الأكثر مشاهدة

11 20:55 2024 أكتوبر

أعلنت مجموعات النادي الصفاقسي " كورفا نورد " اليوم عن تنظيمها لوقفة إحتجاجية امام مقر ولاية صفاقس يوم الإثنين 14 اكتوبر علي خلفية تعطل بداية اشغال تهيئة ملعب الطيب المهيري

على المباشر

جهوية

صفاقس: انتفاع أكثر من 120 مُنقب نفايات بتلاقيح وفحوصات طبية شاملة

12 22:38 2024 أكتوبر
صفاقس: انتفاع أكثر من 120 مُنقب نفايات بتلاقيح وفحوصات طبية شاملة
انتظم اليوم السبت، بفضاء الإحاطة الإجتماعية ببلدية صفاقس، يوم صحي وتثقيفي لفائدة منقبي النفايات والمعروفين محليا بـ »البرباشة »، انتفع خلاله أكثر من 120 منقب نفايات بتلاقيح، وفحوصات طبية مختلفة، وتقص للأمراض الجرثومية، وفق ما ذكره مدير عام الشؤون البلدية ببلدية صفاقس، شكري اللوز

وكشف أن « خلية متابعة على مستوى بلدية صفاقس ستنبثق عن هذا اليوم من أجل تحرير البيانات على المستوى الصحي والنفسي والإجتماعي، لضمان مواصلة متابعة هذه الفئة الإجتماعية التي تقوم بعمل شاق وصعب، ومعرضة للمخاطر الصحية ».

من ناحيته، قال الممثل الجهوي للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، خالد الطرابلسي، إنّه  » في ظلّ التغيرات المناخية، أصبح تثمين ومعالجة النفايات في تونس أمرا ضروريا، إذ لا يمكن الحديث على نجاح مسار تثمين ومعالجة النفايات إلا عبر الإعتناء أولا بهذه الفئة والذين أميل إلى تسميتهم « مهندسي نظافة » عوضا عن تسمية « برباشة » المتداولة، وفق تعبيره.

واعتبر أنّه من الضروري الإشتغال في مرحلة قادمة على مستوى التكوين والتشغيل، بالنسبة لمنقبي النفايات، من أجل تطوير نشاطهم من نشاط عشوائي إلى نشاط منظّم منضوي تحت مؤسسات صغرى لتجميع النفايات وتثمينها »، وفق تقديره.

يذكر أن هذا اليوم الصحي والتثقيفي تضمن توفير تلقيح ضد « الكزاز » لفائدة منقبي النفايات الحاضرين ، وفحوصات طبية مختلفة، وتقص للأمراض الجرثومية، مع المتابعة العلاجية وتلقيح ضد الإلتهابات الكبدية، وتوفير المرافقة والإحاطة للحالات الاجتماعية، وتقديم مساعدات عينية من مواد غذائية وغيرها.

يشار الى أن هذا اليوم الصحي و التثقيفي انتظم ببادرة  من إذاعة صفاقس وتحديدا « برنامج عابر سبيل »،

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أكّد والي سوسة، سفيان التنفوري، خلال زيارة أداها اليوم السبت الى الباب الجبلي أين ينتشر باعة الفريب في محيط رباط سوسة أنّ خطة عمل واضحة للتصدي لظاهرة الانتصاب الفوضوي، بمشاركة مختلف الأطراف المعنية، ستكون حاضرة في أقرب الآجال لما لهذه الظاهرة من انعكاسات سلبية، على حياة المواطن من تلوث ومظاهر عنف وسرقة وغيره ، وفق ما نقله مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعتين

أفاد دليل مبسط حول النزلة الموسمية والتلقيح، نشرته وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، ان التلقيح، الذي يبدأ سنويا، في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر جانفي، آمن وانه يُنصح بالبدء من 17 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم، في بلاغ نشرته عبر صفحتها الرسمية على "الفيسبوك"، مساء السبت 12 أكتوبر 2024، أنّ اللاعب حسام بن علي سيغيب عن رحلة المنتخب الوطني إلى الكوت ديفوار