الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

"عازمون" : تونس ضحية ولا يمكنها تحمّل مسؤولية أزمة الهجرة في المنطقة

06 14:10 2023 جويلية
64a6bc0ddccf964a6bc0ddccfb.jpg
ذكرت حركة عازمون بكون تونس، التي لا تجمعها أي حدود مع دول إفريقيا جنوب الصحراء، ليست لا دولة عبور ولا وجهة للمهاجرين، ولا يمكنها تحمّل مسؤولية أزمة الهجرة غير النظامية في المنطقة، منبهة إلى كون تونس ضحية وأن الأعداد الهائلة من المهاجرين صارت تمثل عبءا ثقيلا على وضعها الاقتصادي والاجتماعي، وفق بيان صادر عنها

وأوضحت حركة عازمون أن تونس غير مستعدة للتحول إلى بلد توطين أو مركز ترحيل للمهاجرين الذين يتم إجلاؤهم من أوروبا، أو مخيّم لجوء بأي شكل من الأشكال.

وأكدت أن ملف الهجرة مسألة أمن قومي، تتطلب اعتبار السيادة الوطنية ووحدة الدولة والسلم الاجتماعي أولوية قصوى حولها يجتمع كل التونسيين مهما كانت خلافاتهم.

وأضافت الحركة أن قضية الهجرة قضية إقليمية ودولية، ومجابهتها يجب أن تكون في إطار مقاربة شاملة تجمع بين مختلف الحلول مجدّدة مساندتها لعقد مؤتمر دولي للهجرة بمشاركة بلدان المصدر ودول العبور والاتحاد الاوروبي وغيرها من المنظمات المعنية.

ودعت "عازمون" إلى اعتبار التعامل مع المهاجرين قضية الدولة ومسؤوليتها وليست قضية أفراد أو جماعات، مشددة على ضرورة أن يكون ذلك في إطار احترام حقوق الإنسان والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق المهاجرين واللاجئين.

وطالبت بجعل تأمين حدود الدولة التونسية البرية في أولويات التفاوض مع دول الاتحاد الأوروبي، التي عليها مساعدة تونس في ذلك بتوفير اعتمادات وأجهزة إلكترونية وطائرات مسيرة، مع إحكام التنسيق مع البلدين الجارين الجزائر وليبيا.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

علمت ديوان اف ام اليوم الإثنين ان إتفاقا حصل بين مستقبل سليمان والمدرب فخر الدين ڨلبي لتولي مهمة تدريب الفريق 

منذ دقيقة 19

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي محمد الصافي أن الجامعة لن تقبل أيّ تدخّل في الشأن التربوي معتبرا أن مثل هذه التدخلات تعد من بين أبرز أسباب الانفلات بالمؤسسة التربوية

منذ دقيقة 24

يعقد مجلس نواب الشعب يوم غد الثلاثاء، جلسة عامة للنظر في مشروع قانون يتعلّق بتنقيح القانون عدد 69 لسنة 2003 المؤرخ في 20 أكتوبر 2003 المتعلق بمراكز الاصطياف وترفيه الأطفال