الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

سياسية

آفاق تونس يعلن عدم مشاركته في الانتخابات التشريعية

22 11:31 2022 سبتمبر
آفاق تونس يعلن عدم مشاركته في الانتخابات التشريعية
أعلن حزب آفاق تونس عدم المشاركة في الإنتخابات التشريعية القادمة والمقررة يوم 17 ديسمبر المقبل

داعيا جميع التونسيين بكل مكوّناتهم السياسية والمدنية إلى مقاومة التسلط السياسي والانحراف المتسارع نحو الحكم الفردي ومنظومة البناء القاعدي، وفق بيان أصدره الحزب اليوم عقب اجتماع مجلسه الوطني.

ودعا الحزب رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى ''إجراء انتخابات رئاسية مبكّرة بالاستناد إلى الدستور الجديد، بعد أن فقد شرعيته السياسية والقانونية إثر إلغاء العمل بدستور 2014 الذي أُنتخب على أساسه''.

و أكد آفاق تونس على أن ''دستور قيس سعيد لـ25 جويلية 2022 يحمل تغييرا جوهريا للنظام السياسي وهو ما يقتضي وجوبا وبالتوازي إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية''.

واعتبر أن المرسوم الانتخابي الذي تمّ إصداره هو ''حجر الأساس لمنظومة البناء القاعدي، إضافة إلى الإخلالات المتعلّقة بتمثيلية المرأة والشباب، التقسيم الجغرافي، التمويل العمومي للحياة السياسية، استفحال الزبونية وإثارة النعرات العروشية والجهوية وهو ما سيساهم في تفكيك الدولة وتهديد استقرار ووحدة مؤسساتها'' حسب البيان.

من جهة أخرى أعرب عن انشغاله العميق بسبب ''تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وغلاء المعيشة وانعدام كل مقوّمات التنمية والعيش الكريم في ظلّ صمت السلطة القائمة وغياب الكفاءة وعجزها على إيجاد الحلول، وتركيز اهتمامها على المسائل السياسية دون سواها''.

وحمّل آفاق تونس قيس سعيد ''المسؤولية المباشرة عن هذه الأوضاع الكارثية''.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 33

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعة

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعة

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي