الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

سياسية

أمين محفوظ: كل قرارات الرئيس مهددة بالبطلان

:تحديث 20 11:44 2023 جوان
أمين محفوظ: كل قرارات الرئيس مهددة بالبطلان
قال أستاذ القانون الدستوري بالجامعة التونسية أمين محفوظ، خلال ندوة وطنية نظمها إئتلاف صمود اليوم الثلاثاء تحت عنوان ' أي تاريخ لموعد الانتخابات الرئاسية القادمة ' إن كل قرارات رئيس الجمهورية عرضة للبطلان إذا لم يكن منتخبا وفق الدستور الجديد

ودعا محفوظ جميع الأطراف المشاركة في الحكم الى إيجاد حل وضبط موعد للانتخابات الرئاسية مبينا أنها لا تسمى انتخابات سابقة لأوانها . ولفت الى أن مخاطر كبرى تهدد التداول السلمي على السلطة إذا لم يقع تحديد موعد الاستحقاق الرئاسي و تنظيمه بناء على الدستور الجديد مشيرا الى أن أفضل ما ورد في دستور 2022 هو دسترة حق الشعب في مقاومة الاستبداد مثلما ورد بتوطئته.

وشدد على أنه لا حق لرئيس الجمهورية بالتدخل في المجال الانتخابي الذي يستثنى من المراسيم و هو مجال حصري ومحمي من السلطة التشريعية التي يجب أن تقوم بدورها في تحديد موعد الانتخابات الرئاسية .

وبين أستاذ القانون الدستوري أن المتدخل الثاني في الشأن الانتخابي هي هيئة الانتخابات بعد البرلمان بينما يقتصر دور الرئيس على إصدار أمر دعوة الناخبين للاقتراع أو التقدم بمبادرة تتمثل في مشروع قانون مع السلطة التشريعية

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعات 6

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعات 6

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .