الأكثر مشاهدة

26 17:55 2021 أكتوبر

صدر بالرائد الرسمي الأخير للجمهورية التونسية، أمرا رئاسيا عدد 155 لسنة 2021 مؤرخ في 22 أكتوبر 2021، تم بمقتضاه تسمية منصف الكشو في خطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب.

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
سياسية

الحزب الوطني التونسي :"الأمر الرئاسي 117 بمثابة الانزلاق الخطير الى حكم فردي استبدادي من جديد"

23 18:07 2021 سبتمبر
الحزب الوطني التونسي :"الأمر الرئاسي 117 بمثابة الانزلاق الخطير الى حكم فردي استبدادي من جديد"
اعتبر الحزب الوطني التونسي، أن الأمر الرئاسي عدد 117 الصادر أمس الاربعاء، يعد بمثابة "الانزلاق الخطير نحو إمكانية تحول التجربة الديمقراطية التونسية الناشئة الى حكم فردي استبدادي من جديد"

داعيا رئيس الدولة الى ضرورة ضبط النفس والتقيد بالحكمة والرصانة للوصول إلى حلول مقبولة ومجدية لحل الأزمة السياسية والدستورية، وذلك بالاحترام الكامل لما جاء في توطئة الدستور وبابيه الأول والثاني.

وأعرب الحزب في بيان أصدره اليوم الخميس 23 سبتمبر 2021، عن استغرابه من القرارات "أحادية الجانب" التي اتخذها رئيس الجمهورية أمس الاربعاء، للتعليق الفعلي لثمانية أبواب كاملة من الدستور، والإبقاء على بابين اثنين فقط مع التوطئة، وضم كل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية إلى سلطاته مع حل الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين، بما يكرس وفق تقديره "الحكم شبه المطلق" دون رقابة تذكر من أي مؤسسة دستورية أو قانونية لرئيس الدولة.

كما أبرز ، ضرورة الإسراع بتنقيح القانون الانتخابي للمرور في أقرب وقت ممكن الى انتخابات تشريعية مبكرة، تعيد العمل البرلماني للوجود وتأمن الرقابة على السلطة التنفيذية سواء كانت رئاسية أو حكومية، الى جانب التسريع بتشكيل حكومة كفاءات وطنية.

يذكر أن رئيس الجمهورية، أصدر أمس الاربعاء أمرا رئاسيا عدد 117 ، ضبط فيه بالخصوص طريقة تنظيم السلطة التشريعية والتنفيذية مؤقتا خلال فترة سير التدابير الاستثنائية، واعلن فيه عن مواصلة تجميد البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه، وإيقاف كل المنح والامتيازات لرئيس البرلمان وأعضائه، وإلغاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين.

يشار الى أنه تم الإعلان يوم 16 جوان 2020 عن تأسيس الحزب الوطني التونسي، وهو حزب ديمقراطي وطني اصلاحي تقدمي.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

شددت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال اشرافها اليوم الأربعاء على اجتماع بمقر ولاية صفاقس مع رؤساء بلديات الجهة و ممثلين عن المجتمع المدني على أن أزمة النفايات بصفاقس تحتاج الى حلّ جماعي و مشترك بين جميع الأطراف المتداخلة.

منذ دقيقة 16

دارت اليوم الأربعاء مباراة الجولة 4 ضمن البطولة العربية لكرة اليد

منذ دقيقة 38

يتواصل الوضع الجوي هذه الليلة و صباح يوم غد الخميس ملائما لنزول الأمطار الرعدية بالمناطق الشرقية للشمال و الوسط و تكون أحيانا غزيرة و بكميات هامة بالوطن القبلي ثم تشمل جهة الساحل ، حسب ما أورده المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة متابعة.

{}