الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 20

علمت الديوان اف ام، أنَّ قرارَ تعطيل العمل بالإدارات العمومية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية يأتي في إطار قطع الطريق أمام أي محاوَلة ممكِنة للعبث بالملفات الإدارية خاصة بعد أن حاولت وزير العدل بالنيابة حسناء بن سليمان اليوم إخفاء إحدى الملفّات المتعلقة بالبشير العكرمي في منزلها وقد تفطن الجيش واستعاد الملف.

على المباشر

باب بحر
ايا طفيو على ال'' كبّي '' الضو مع بعضنا باش نبدلوا الجو نخرجوا مال سترس ونعيشوكم امبيانس سبيسيال مليانة تحدي وضمار مع شلة باب بحر و ضيوف العشوية
تنشيط محمد القرقني
سياسية

الرئاسية المبكرة تحدث خلافا بين هياكل حركة النهضة

:تحديث 03 21:25 2019 أوت
الرئاسية المبكرة تحدث خلافا بين هياكل حركة النهضة
لم تفصح حركة النهضة بعد عن مرشحها للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها المزمع اجراؤها يوم 15 سبتمبر 2019

رغم فتح باب الترشحات لهذا الاستحقاق الهام منذ يومين .

بين الشورى والمكتب التنفيذي لمن ستكون الغلبة؟

فالخلافات على اختيار المرشح على اشدها داخل هياكل القرار بين الشورى والمكتب التنفيذي فلمن ستكون الغلبة؟ فالتغيير الذي طرأ على روزنامة الانتخابات الرئاسية إثر الدخول في فترة رئاسية وقتية، جعل الحزب يعيش على وقع حراك داخلي كبير حيث انطلقت اليوم السبت 3 اوت دورة استثنائية لمجلس شورى حركة النهضة على رأس جدول أعمالها تحديد مرشح للرئاسية.

 

وحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لديوان أف أم فان هناك خلافا داخليا بين المكتب التنفيذي ومجلس الشورى بخصوص هذا الموضوع ، فالمكتب التنفيذي يرى ضرورة دعم مرشح من خارج النهضة وهو يوسف الشاهد فيما تشبث الشورى بدعم نائب رئيس الحركة عبد الفتاح مورو.

النهضة متخوفة من الدور الثاني

وتعود اسباب هذا الخلاف أساسا الى التخوف من الدور الثاني من الانتخابات وما قد يفرزه من فائزين ووفق المصادر ذاتها فان النهضة متخوفة من السيناريو الذي قد يضع مورو وجها لوجه امام نبيل القروي او أي مرشح اخر في الدور الثاني ،هذه الفرضية قد تكون لها انعكاسات على نتائج الانتخابات التشريعية حيث تريد الحركة وضوح الصورة امامها مما يعطيها امكانات التحالف مع الفائز في الرئاسية  وهو ما قد يضمن لها حقائب في الحكومة والتوافق مع اكبر الفائزين في التشريعية ضمن ائتلاف حاكم.

ويفترض المكتب التنفيذي للنهضة أنه في صورة تواجد الشاهد مع القروي في الدور الثاني من الرئاسية فانه حظوظه ستكون أوفر بتصويت قواعدها وقواعد حزبه له.

ويسعى المكتب التنفيذي للنهضة الى اقناع مجلس الشورى بدعم الشاهد بعد رفع الورقة الحمراء في وجه الزبيدي وأسماء أخرى والمؤكد أن ليلة الاحد ستكون طويلة و قد لا يحسم الامر غدا دون تبعات...

لا شك أن المشهد السياسي سيعيش على وقع حراك أكبر في الأيام القادمة مع بدء العد التنازلي لغلق باب الترشح للرئاسية حيث سيحتدم السباق الانتخابي نحو قصر قرطاج لتكون الكلمة الأخيرة للصندوق.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن فتح تحقيق طبي حول وفاة فتاة ثلاثينية من مراكش عقب تلقيها لقاح جونسون آند جونسون.

منذ دقائق 9

دعت المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، الثلاثاء، 27 جوان 2021، إلى الحد من غلاء الأسعار وهيمنة لوبيات الاقتصاد الريعي للحفاظ على النسيج الصناعي التونسي والقدرة الشرائية للمواطن.

منذ دقيقة 14

حذر رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، من أنه إذا تم تأجيل الانتخابات التشريعية الوطنية، المزمع إجراؤها في ديسمبر، فإن ليبيا ستعود إلى المربع الأول واضطرابات عام 2011

{}