الأكثر مشاهدة

22 17:35 2022 جانفي

فاز النجم الرياضي الساحلي اليوم على ضيفه النادي الرياضي البنزرتي بنتيجة هدفين مقابل هدف في اللقاء الودي آلذي دار بينهما بمركب النجم

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
سياسية

الشابي: حان وقت اصلاح القضاء ولكن في ظل الشرعية الدستورية

:تحديث 04 09:55 2021 نوفمبر
الشابي: حان وقت اصلاح القضاء ولكن في ظل الشرعية الدستورية
أقرّد أحمد نجيب الشابي، رئيس الهيئة السياسية لحزب أمل، في تدوينة له على الفيسبوك اليوم الخميس 4 نوفمبر 2021،  بأن الفساد اخترق الجسم القضائي وولد ازمة ثقة بين المواطن والقضاء، كذلك القوى السياسية التي قال إنها حالت دون قيامه بوظائفه فتحول الى جزء من الازمة السياسية العامة بالبلاد

وشدّد الشابي، على أنه  حان وقت اصلاح القضاء، ولكن في ظل الشرعية الدستورية والفصل بين السلطات.

وأوضح أن اصلاح القضاء يعود الى القضاة أنفسهم من خلال هياكلهم المنتخبة وجمعياتهم المهنية ذات الرصيد المعنوي الكبير والاشعاع الواسع، وأيضا يعود الى الدور الرقابي لمنظمات المجتمع المدني ذات التأثير الفعال على الرأي العام.

ولفت في سياق متصل إلى أن اصلاح القضاء يعود الى السلطة التشريعية من خلال قوانين لا تخل بالشرعية الدستورية ولا بالفصل بين السلطات وتحت اشراف محكمة دستورية ترعى علوية الدستور والقانون، وليس من مشمولات رئيس الدولة وفق تعبيره، مؤكدا أن العودة الى الشرعية الدستورية تمثل شرطا ومدخل اصلاح القضاء.

وتابع أن "كل ما يتعرض إليه القضاء منذ 25 جويلية من ضغط وتشهير وابتزاز وتوظيف من قبل السلطة التنفيذية لا يشكل سوى جزء من الانقلاب على الشرعية الدستورية وسعيا الى إقامة حكم فردي مطلق يعود بالبلاد الى غياهب الاستبداد المظلمة".

ودعا "كل الاحرار الوقوف صفا واحدا دفاعا عن استقلال القضاء في وجه محاولات التدجين والتوظيف والعمل على إصلاحه في كنف الشرعية الدستورية".

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

بدأ لبنان اليوم الإثنين الجولة الأولى من المفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة، تمهيداً للتوصّل الى اتفاق بشأن خطة انقاذ اقتصادي تضع حداً للتدهور غير المسبوق الذي تشهده البلاد منذ عامين.

منذ ساعة

عبر التيار الديمقراطي في بيان له مساء اليوم الاثنين، عن استنكاره منع النائب، وعضو مكتبه السياسي زياد الغناي من السفر بتعلات وصفها بالواهية ودون موجب قانوني.

منذ ساعتين

أعلنت الخطوط الجوية التونسية، في بلاغ لها مساء اليوم الاثنين، تعليق جميع رحلاتها إلى العاصمة البوركينية واغادوغو الى حين إشعار آخر، على خلفية قرارات السلطات في بوركينا فاسو.

{}