الأكثر مشاهدة

18 22:17 2020 جانفي

تم انتخاب سليم غربال أمس الجمعة رئيسا لمركز المسيرين الشبان بصفاقس خلفا لمهدي الفريخة وذلك خلال الفترة 2020-2022.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

الصافي سعيد يعتذر ويوضح

14 12:50 2020 جانفي
الصافي سعيد
عبّر النائب المستقل بالبرلمان الصافي سعيد في تدوينه له نشرها على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك عن اعتذاره عن ما صدر منه خلال مداخلته التي القاها في جلسة منح الثقة لحكومة الحبيب الجملي والتي وصف فيها من يحملون الجنسية الثانية ب"اللقطاء ".

وأوضح أنّه باستعماله تعبير ''لقطاء العولمة أو لقطاء الرأسمالية'' فإنّ ذلك كان تعبيرا منه عن رفضه أن يظل القرار السياسي الوطني المستقل بيد من يستقوون بالجنسيات الأجنبية، وأنّه  استعار هذا التعبير من أدبيات سياسية أخرى في بلدان أخرى رافضة لهذا الاستعمار الجديد ( المفكر ألكسندر دوغين في روسيا)، وأنّ ما قصده فعلا هو المساواة في الحقوق والواجبات في كل بقاع الأرض.

وأكّد سعيد أنّه من خلال مواقفه ومسيرته الصحفية والسياسية، كان دائما إلى جانب مدوّنة حقوق الإنسان بكل طوابقها ومراحلها وملازما لحركات التحرر الوطنية والعالمية ومدافعا عن إفريقيا والمعذبين في الأرض وعن النساء المناضلات والكادحات في كل بقاع الأرض.

وأشار إلى أنّه عاش مطاردا مناضلا محكوما عليه بالإعدام غيابيا وكان مدافعا عن حق كل الشعوب في الحياة والعدالة والحرية وعن الصحافة الحرة والمناضلة ومحترما لثقافات الشعوب الاصيلة والأهلية في القارات الأربع .

وأضاف أنّه يستغرب من أن تضعه تلك المنظمات الحقوقية في خانة العنصرية والسوقيّة، مشيرا إلى أنّه لم يفكّر أبدا في ما ذهبت فيه التأويلات المغرضة والقراءات الجارحة.

واختتم تدوينته قائلا ''وباسمي وباسم جميع من يُناصرني ويحبني أكرر توضيحي واعتذاري''.

يشار إلى أنّ العديد من المنظّمات الوطنيّة الحقوقيّة نشرت بيانا، ندّدت فيه بتعمّد الصافي سعيد  وصف الوزراء التونسيين الحاملين لجنسية ثانية ب"اللقطاء"، داعيا الى طردهم من البرلمان. واعتبرت أنّ العبارة تحمل انتهاك للكرامة الإنسانية، كما أنّه لا يمكن استعمالها من قبل نائب يفترض أنه يمثل كلّ أطياف الشعب لتبخيس التونسيين والتونسيات.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 46 دقيقة

في ما يلي ابرز اخبار الاثنين 20 جانفي 2020

منذ ساعة

قال اليوم رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ عقب تكليفه بتشكيل الحكومة من طرف رئيس الجمهورية قيس سعيد انه سيعمل على تشكيل حكومة 'تتكون من فريق حكومي مصغر منسجم و جدي، يجمع بين الكفاءة و الإرادة السياسية القوية و الوفاء للثوابت الوطنية و لاهداف الثورة'، حسب قوله

منذ ساعة

أكّد النائب عن حركة النهضة عماد الحمامي، في تصريح للقناة الوطنية الأولى الليلة الإثنين 20 جانفي 2020، أنّ الحركة ليس لها اعتراض على تعيين الياس الفخفاخ لتشكيل الحكومة، مضيفا ان 'الفخفاخ شخصية معروفة وعملت مع النهضة في الحكومات السابقة'، حسب قوله

{}