الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 10

ثمّن رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، في اتصال هاتفي جمعه برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة. صمود الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية

على المباشر

فاميليا رمضان
برنامج صباحي متنوع يهتم بشؤون العائلة خاصة
تنشيط إيمان سكوحي
سياسية

القرقوري: بإمكان سعيد الطعن في قانون المحكمة الدستورية إذا ما كانت المصادقة عليه في صيغة معدلة

04 19:01 2021 ماي
معتز القرقوري
قال أستاذ القانون الدستوري معتزّ القرقوري، في تصريح للديوان اف ام اليوم الثلاثاء 4 ماي 2021، انه بإمكان رئيس الجمهورية قيس سعيد الطعن في قانون المحكمة الدستورية في صورة ما كانت المصادقة عليه اليوم تمت في صيغة معدلة على حد قوله.

وأضاف القرقوري "علينا أن ننظر في الصيغة التي تم المصادقة عليها من البرلمان ، مشيرا الى أن رئيس الجمهورية مطالب بختم قانون المحكمة الدستورية في حال تمت المصادقة عليه من البرلمان مجددا في صيغته الأولى، أما في حال تمت المصادقة على القانون في صيغة معدلة فبإمكان الرئيس عدم ختمه والطعن فيه بحسب تقديره.

يشار إلى أن مجلس نواب الشعب، صادق  عشية اليوم الثلاثاء على القانون الأساسي المتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2015 المؤرخ في 3 ديسمبر 2015 والمتعلق بالمحكمة الدستورية بعد ردّه من قبل رئيس الجمهورية لقراءة ثانية بــ 141 نعم 10 احتفاظ و15 رفض.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد، قد أعاد في وقت سابق مشروع القانون للبرلمان، رافضا ختمه مؤكدا ان مسار تركيز المحكمة الدستورية انتهى بتجاوز الآجال الدستورية .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بنابل عن تسجيل 7 حالات وفاة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع عدد ضحايا الفيروس بالجهة إلى 657 شخصا.

منذ دقيقة 27

اكد مصدر امني لمراسل ديوان اف ام بالكاف أن دوريات امنية مشتركة قامت في ساعة متأخرة من ليلة أمس، بعد مراجعة النيابة العمومية و ورود معلومات مؤكدة

منذ دقيقة 45

تكون السماء صافية صباح اليوم الأربعاء بصفاقس مع هبوب رياح متوسطة بقوة 22 كم/س.

{}