الأكثر مشاهدة

30 16:14 2024 سبتمبر

تمكنت الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي من الحصول على بطاقة التأهيل الدولية للاعبه الكونغولي فيليب كينزومبي

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي...تعرف اخر الاخبار.. وفي الدنيا شنوة صار..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول.. أحوال البلاد و كلام الناس  نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر هذا كل وأكثر في 60 دقيقة مع هدى الورغمي من الإثنين للجمعة من 19:00 ل 20:00
تنشيط هدى ورغمي
سياسية

اليوم: انتهاء فترة الحملة الانتخابية للرئاسية في الخارج

02 09:36 2024 أكتوبر
هيئة الانتخابات
تنتهي اليوم الأربعاء فترة الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية بالخارج، قبل الدخول غدا الخميس 3 أكتوبر في مرحلة الصمت الانتخابي.

وكانت فترة الحملة الانتخابية الرئاسية بالنسبة للتونسيين في الخارج انطلقت يوم الخميس 12 سبتمبر 2024 لتتواصل حتى اليوم الأربعاء 2 أكتوبر، على أن يجرى الاقتراع بالخارج أيام 4 و5 و6 أكتوبر 2024.

وينظم القانون الانتخابي مختلف مراحل العملية الانتخابية بما في ذلك فترة "الصمت" الانتخابي.

وتعرف النقطة السادسة من الفصل الثالث من قانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 مؤرخ في 26 ماي 2014 يتعلق بالانتخابات والاستفتاء، فترة الصمت الانتخابي بأنها "المدة التي تضم يوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع إلى حدّ غلق آخر مكتب اقتراع بالدائرة الانتخابية".

ووفق الفصل 69 من هذا القانون، تحجّر جميع أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي.

ويمنع الفصل 70، خلال الحملة الانتخابية أو حملة الاستفتاء وخلال فترة الصمت الانتخابي، بث ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالانتخابات والاستفتاء والدراسات والتعاليق الصحفيّة المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام.

وتبدأ فترة الصمت الانتخابي خارج تونس، بالنسبة للاستحقاق الرئاسي الحالي، بداية من يوم 3 أكتوبر 2024 عند الساعة منتصف الليل وتتواصل إلى غاية غلق آخر مكتب اقتراع في مدينة "سان فرانسيسكو" بالولايات المتحدة.

وتمتد فترة الصمت الانتخابي داخل تونس من يوم السبت 5 أكتوبر (الساعة منتصف الليل ودقيقة) إلى غاية يوم الأحد 6 أكتوبر مع غلق مكاتب الاقتراع عند الساعة السادسة مساء.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 37

أشرف فاروق بوعسكر ، رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 على عملية بيضاء نظمتها الهيئة بالمركز الدولي لتكوين المكونين و التجديد البيداغوجي لمحاكاة سير العملية الانتخابية بالنسبة للاشخاص ذوي الاعاقة .

منذ دقيقة 48

طالب المدرب البرتغالي لنادي الزمالك جوزي غوميز إدارة الفريق بضرورة تسوية وضعية مستحقات المدافع حمزة المثلوثي وتجديد عقده قبل نهايته الموسم القادم 

منذ دقيقة 48

شهدت ساحة عين سلام بقابس مساء اليوم الأربعاء وقفة تضامنية مع دول فلسطين و لبنان وسوريا التي تتعرض لعدوان الكيان المحتل