الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

بسام معطر: الانتخابات المبكرة بالقانون الانتخابي الحالي ستفرز نفس المنظومة (فيديو)

:تحديث 24 15:26 2021 جوان
بسام معطر
اعتبر نائب رئيس جمعية عتيد بسام معطر خلال حضوره اليوم الخميس في برنامج "هنا تونس"، إن اجراء انتخابات مبكرة بنفس القانون الانتخابي الحالي ستفرز نفس المنظمومة الحالية

وشدد معطر على ضرورة تنقيح القانون الانتخابي الحالي، مشيرا الى أنه تضمن العديد من الثغرات التي تم استغلالها من قبل الأحزاب والمترشحين للوصول للحكم ومواقع القرار.

وبين المتحدث بأن هناك خمسة محاور هامة وجب العمل عليها فيما يتعلق بتنقيح النظام الانتخابي، المحور الأول يعني بالترشحات ذلك أن القانون الحالي يسمح للمتهربين الجبائيين ومن تعلقت بهم بعض القضايا والجرائم من الترشح للانتخابات.

وأشار الى أن المحور الثاني يتعلق بمسألة مراقبة الحملات الانتخابية وأشكال المراقبة البعدية التي تقوم بها محكمة المحاسبات، مبينا بأن هذه المسألة تعد من الثغرات الكبرى في القانون الانتخابي الحالي.

وشدد ضيف " هنا تونس" على أن كل هذه الثغرات الموجودة في القانون الانتخابي أدت الى فقدان الثقة في المسار الانتخابي وهو ما يؤثر على نسبة المشاركة في الانتخابات.

واقترح نائب رئيس جمعية عتيد، تركيز قضاء استعجالي  يتولى البت في الجرائم الانتخابية و ردع مختلف التجاوزات التي تقع خلال الفترة الانتخابية.

وبخصوص الدعوات المنادية بتغيير النظام السياسي، بين معطر بأن المخيف في الأمر أن هناك نزعة من أجل التخلي عن بعض المبادئ التي تم الاتفاق بشأنها ما بعد الثورة.

وحذر بسام معطر من الرجوع عن مبدأ التعددية التي تعد مكسبا من مكاسب الثورة والذي ضحى من أجل كثيرون، مبينا بأن الحل الوحيد  هو ترشيد هذه التعددية وبناء الدولة من خلال المؤسسات لا الأشخاص.

واقترح معطر تغيير نظام الاقتراع لكن ليس الى نظام أغلبي وادراج عتبة ب 3 بالمائة .

وطالب نائب رئيس جمعية عتيد بالتخلي على نظام التَّنفيل، واحترام مبدأ العدل والإنصاف الذي ينبني علية التمثيل النسبي.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

تداول أعضاء لجنة الامن والدفاع التابعة لمجلس نواب الشعب، خلال اجتماعهم امس الاربعاء، حول الأوضاع بكل من منطقتي العامرة وجبنيانة بولاية صفاقس بسبب تدفّق المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء والمشاكل الناجمة عن ذلك

il y a 15 minutes

OPPO, la marque leader sur le marché mondial des appareils connectés, vient d’annoncer l’arrivée sur le marché tunisien, à partir du 29 avril 2024, de son dernier smartphone, Reno11 F 5G.

منذ دقيقة 29

افادت الإعلامية خلود المبروك مقدمة برنامج 90 دقيقة بإذاعة "إي أف أم" أن الإستماع لها من قبل الفرقة المختصة للحرس الوطني بثكنة العوينة تواصل لمدة 10 ساعات بعد ما تم الاستماع للممثل القانوني للإذاعة حامد السويح وذلك في علاقة بتصريحات الوزير الأسبق مبروك كرشيد والمحامي سمير ديلو في ظل سريان قرار منع التداول الإعلامي في قضية التآمر