الأكثر مشاهدة

02 17:25 2021 أوت

أوقفت فرقة الشرطة العدلية بنابل، اليوم الاثنين، عضو مجلس نواب الشعب، فيصل التبيني، بمحل سكناه بالجهة، وذلك تنفيذا لبطاقة جلب صادرة عن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، تتعلق بشكاية كان قد تقدم بها وكيل الجمهورية الأسبق في 10 أكتوبر 2019 أحيل بموجبها التبيني بتهمة "ترويج أخبار زائفة والإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصال والدعوة إلى العصيان المدني"، وفق ما أكده إسكندر الزغلامي الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة .

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

بسام معطر: الانتخابات المبكرة بالقانون الانتخابي الحالي ستفرز نفس المنظومة (فيديو)

:تحديث 24 16:26 2021 جوان
بسام معطر
اعتبر نائب رئيس جمعية عتيد بسام معطر خلال حضوره اليوم الخميس في برنامج "هنا تونس"، إن اجراء انتخابات مبكرة بنفس القانون الانتخابي الحالي ستفرز نفس المنظمومة الحالية

وشدد معطر على ضرورة تنقيح القانون الانتخابي الحالي، مشيرا الى أنه تضمن العديد من الثغرات التي تم استغلالها من قبل الأحزاب والمترشحين للوصول للحكم ومواقع القرار.

وبين المتحدث بأن هناك خمسة محاور هامة وجب العمل عليها فيما يتعلق بتنقيح النظام الانتخابي، المحور الأول يعني بالترشحات ذلك أن القانون الحالي يسمح للمتهربين الجبائيين ومن تعلقت بهم بعض القضايا والجرائم من الترشح للانتخابات.

وأشار الى أن المحور الثاني يتعلق بمسألة مراقبة الحملات الانتخابية وأشكال المراقبة البعدية التي تقوم بها محكمة المحاسبات، مبينا بأن هذه المسألة تعد من الثغرات الكبرى في القانون الانتخابي الحالي.

وشدد ضيف " هنا تونس" على أن كل هذه الثغرات الموجودة في القانون الانتخابي أدت الى فقدان الثقة في المسار الانتخابي وهو ما يؤثر على نسبة المشاركة في الانتخابات.

واقترح نائب رئيس جمعية عتيد، تركيز قضاء استعجالي  يتولى البت في الجرائم الانتخابية و ردع مختلف التجاوزات التي تقع خلال الفترة الانتخابية.

وبخصوص الدعوات المنادية بتغيير النظام السياسي، بين معطر بأن المخيف في الأمر أن هناك نزعة من أجل التخلي عن بعض المبادئ التي تم الاتفاق بشأنها ما بعد الثورة.

وحذر بسام معطر من الرجوع عن مبدأ التعددية التي تعد مكسبا من مكاسب الثورة والذي ضحى من أجل كثيرون، مبينا بأن الحل الوحيد  هو ترشيد هذه التعددية وبناء الدولة من خلال المؤسسات لا الأشخاص.

واقترح معطر تغيير نظام الاقتراع لكن ليس الى نظام أغلبي وادراج عتبة ب 3 بالمائة .

وطالب نائب رئيس جمعية عتيد بالتخلي على نظام التَّنفيل، واحترام مبدأ العدل والإنصاف الذي ينبني علية التمثيل النسبي.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أنهى السباح التونسي أسامة الملولي سباق 10 كلم سباحة حرة في أولمبياد طوكيو في المركز 20 من أصل 26 مشاركا

منذ ساعات 3

تلقى اليوم الأربعاء 7015 شخصا التلقيح ضد فيروس كورونا في ولاية صفاقس من ضمن 9454 مدعوا ، وفق الإدارة الجهوية للصحة .

منذ ساعات 4

قال القيادي في حركة النهضة رفيق عبد السلام إنه "في حال تعذر الوصول إلى تفاهمات سياسية تنهي الانقلاب الذي قام به الرئيس قيس سعيّد، وتعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي، فلا خيار أمامنا غير الذهاب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة؛ لتأسيس شرعية انتخابية جديدة".

{}