الأكثر مشاهدة

15 19:48 2024 مارس

قررت الهيئة التسييرية لنادي الوداد الرياضي المغربي تعيين رضوان الفالحي في خطة مدرب اول للفريق خلفا لفوزي البنزرتي 

على المباشر

سياسية

مجلس شورى النهضة: لا بد من العودة السريعة إلى الوضع الدستوري الطبيعي ورفع التعليق عن عمل البرلمان

:تحديث 05 10:03 2021 أوت
حركة النهضة
أعربت حركة النهضة في بيان أصدرته اليوم الخميس عقب انعقاد أشغال الدورة 52 لمجلس الشورى التي تناولت مستجدات الوضع العام بالبلاد في ظل ما وصفته بالظروف الاستثنائية، عقب القرارات الرئٔاسية مساء 25 جويلية وما مثلته من "انقلاب" على الدستورو"شلّ لمؤسسات الدولة"، عن انشغالها بالفراغ الحكومي المستمر منذ ما يزيد عن العشرة أيام، وعدم تكليف رئيس الجمهورية الشخصية المدعوة لتشكيل حكومة قادرة على معالجة أولويات الشعب الصحية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وشددت الحركة على ضرورة التسريع بعرض الحكومة الجديدة على البرلمان لنيل ثقته، والانكباب في أقرب وقت على تقوية نسق مقاومة الجائحة وتعبئة الموارد المستعجلة لميزانية 2021 وإعداد مشروع ميزانية 2022.

ودعت الحركة الى ضرورة العودة السريعة إلى الوضع الدستوري الطبيعي ورفع التعليق الذي شمل اختصاصات البرلمان، حتى يستعيد أدواره ويحسّن أداءه ويرتب أولوياته بما تقتضيه المرحلة الجديدة. واستعداد حركة النهضة للتفاعل الإيجابي للمساعدة على تجاوز العراقيل وتأمين أفضل وضع لاستئناف المسار الديمقراطي.

وبينت  أنّ "المسار الديمقراطي واحترام الحريات وحقوق الإنسان منجزات دفع من أجلها الشعب التونسي التضحيات والشهداء ولا يمكن التخلي عنها تحت أي ذريعة. والانشغال البالغ تجاه الإيقافات التي شملت مدوّنين ونواب شعب  بعد 25 جويلية وتتبع  القضاء العسكري لمدنيين في مخالفة للدستور" بحسب ما ورد في نص البيان

كما دعت الحركة الى إطلاق حوار وطني للمضي في إصلاحات سياسية واقتصادية تحتاجها بلادنا في هذه المرحلة للخروج من أزمتها والتعجيل باستعادة المالية العمومية لتوازناتها وللاقتصاد الوطني لعافيته، مؤكدة حرصها على نهج الحوار مع جميع الأطراف الوطنية وفي مقدمتها رئيس الجمهورية من أجل تجاوز الأزمة المركبة وتحقيق السلم الاجتماعية وإنجاز الإصلاحات  الضرورية.

وأكدت الحركة تفهمها للغضب الشعبي المتنامي، خاصة في أوساط الشباب، بسبب الإخفاق الاقتصادي والاجتماعي بعد عشر سنوات من الثورة، محملة الطبقة السياسية برمتها كلا من  موقعه، وبحسب حجم مشاركته في المشهد السياسي، مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع، ودعوتهم إلى الاعتراف والعمل على تصحيح الأداء والاعتذار عن الأخطاء.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أكد الناطق الرسمي لفريق النادي الرياضي الصفاقسي أنه تمت القطيعة بالتراضي مع المدرب نبيل الكوكي

منذ ساعات 3

اسفر حادث اصطدام بين سيارتين جد ظهر اليوم بالطريق الوطنية رقم 8 بمنطقة بوشكار من معتمدية منزل جميل ، عن وفاة كهل واصابة 6اخرين (اغلبهم اطفال كانوا في دورة رياضية باحدى ولايات الشمال الغربي )بجروح حسب ما افاد به رئيس فرقة الحماية المدنية بجرزونة الرائد عبد الحميد السحباني لمراسل الديوان اف ام بالجهة .

منذ ساعات 4

تمكنت مصالح الديوانة بمطار تونس قرطاج عند مراقبة المسافرين القادمين إلى تونس، من ضبط مسافر أجنبي بحوزته كمية من مادة بيضاء اللون يشتبه في كونها مادة مخدرة ، وفق ما أفادت به الادارة العامة للديوانة اليوم الاثنين.