الأكثر مشاهدة

02 16:53 2022 جويلية

فشل المنتخب التونسي في بلوغ الدور نصف النهائي من منافسات كرة اليد في دورة الالعاب المتوسطية وهران 2022

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
سياسية

حمادي بن جاب الله: الانتخابات لن تنجح.. وسعيد سيحطم نفسه بنفسه

:تحديث 28 14:01 2022 ماي
حمادي بن جاب الله
قال أستاذ الفلسلفة والناشط السياسي حمادي بن جاب الله، إن الانتخابات القادمة لن تنجح لأن الجو متوتر وموبوء، وفق تعبيره

وأضاف بن جاب الله، في تصريح للديوان اف أم اليوم السبت 28 ماي، على هامش مشاركته في ندوة علمية حول "الجمهورية الجديدة": قراءة نقدية للمسار الرئاسي، أن إقصاء رئيس الجمهورية لجميع الأحزاب خاصة التي لم تشارك في ما وصفه بتحطيم الوطن هو خطأ فادح، لأنها قادرة على تهيئة المواطنين للانتخابات بالتوعية والتأطير واقناعهم بالمشاركة وفق تعبيره.

في المقابل رأى بن جاب الله، أنه "من حق رئيس الجمهورية استبعاد الأحزاب التي ساهمت في تحطيم الوطن، وليس إلغاؤها نهائيا من الحياة السياسية".

وشدد على أن "الأسوأ وراءنا لأنه ليس ثمة في السياسة بوجه عام أسوأ من حكم الإسلام السياسي" الذي قال إنه ينتهي دائما إلى ما لا خير فيه، لكن الأصعب هو أمامنا لأن البلاد محطمة ولم نفهم ماذا يريد رئيس الدولة تحديدا وفق تعبيره، قائلا "نحن وصلنا إلى وضع أصبح فيه دواؤنا أمرّ من دائنا".

واعتبر أن" 25 جويلية كانت عملية انقاذ وطني لكن ما نخشاه هو شروع الرئيس التفكير في محاولة الاستئثار بالحكم المطلق عبر طريق معبدة نحو الاستبداد السياسي"، مشددا على أن هذا المسار يجب أن يتوقف وأن يُعيد الرئيس النظر في ذلك وفق قوله.

ولاحظ أن جميع المسائل التي أثارها الرئيس صحيحة ويمكن ان تُعالج، ولكن جميع المقاربات التي انتهجها في الإصلاح "فاسدة" ما يعني أن الرئيس يسعى إلى تحطيم نفسه بنفسه، على حد تعبيره.

وأكد بن جاب الله في السياق ذاته، على أنه لا وجود لشعب دون أن يكون له نظام حكم دستوري، ولا وجود لدولة دون أن يكون لها دستور وشعب.

 

هدى وصلي 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

أعلن المدير الجهوي للصحة بقابس، رياض الشاوش، عن تسجيل 130 إصابة جديدة بكورونا وذلك من جملة 247 تحليلا مخبريا تم اجرائها أمس.

منذ دقيقة 24

أعلن المكتب التنفيذي لجمعيّة القضاة التونسيين، في بلاغ له اليوم الثلاثاء، أنه تبعا للأزمة الراهنة التي تشهدها السلطة القضائية بتونس وبطلب من جمعية القضاة التونسيين، يؤدي القاضي الفرنسي كريستوف رينار الرئيس الشرفي للاتحاد الدولي للقضاة والمبعوث الخاص لجوزي اقريجا ماتوس الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للقضاة زيارة إلى تونس أيام 05 و06 و07 جويلية 2022.

منذ دقيقة 33

عمد ظهر اليوم الثلاثاء، عدد من عائلة الرضيع المختطف بولاية سيدي بوزيد، على غلق الطريق الرئيسية وسط المدينة لمطالبة الوحدات الأمنية و السلط الجهوية بتكثيف المجهودات ومساعدتهم في العثور عليه

{}