الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
سياسية

حمادي بن جاب الله: الانتخابات لن تنجح.. وسعيد سيحطم نفسه بنفسه

:تحديث 28 14:01 2022 ماي
حمادي بن جاب الله
قال أستاذ الفلسلفة والناشط السياسي حمادي بن جاب الله، إن الانتخابات القادمة لن تنجح لأن الجو متوتر وموبوء، وفق تعبيره

وأضاف بن جاب الله، في تصريح للديوان اف أم اليوم السبت 28 ماي، على هامش مشاركته في ندوة علمية حول "الجمهورية الجديدة": قراءة نقدية للمسار الرئاسي، أن إقصاء رئيس الجمهورية لجميع الأحزاب خاصة التي لم تشارك في ما وصفه بتحطيم الوطن هو خطأ فادح، لأنها قادرة على تهيئة المواطنين للانتخابات بالتوعية والتأطير واقناعهم بالمشاركة وفق تعبيره.

في المقابل رأى بن جاب الله، أنه "من حق رئيس الجمهورية استبعاد الأحزاب التي ساهمت في تحطيم الوطن، وليس إلغاؤها نهائيا من الحياة السياسية".

وشدد على أن "الأسوأ وراءنا لأنه ليس ثمة في السياسة بوجه عام أسوأ من حكم الإسلام السياسي" الذي قال إنه ينتهي دائما إلى ما لا خير فيه، لكن الأصعب هو أمامنا لأن البلاد محطمة ولم نفهم ماذا يريد رئيس الدولة تحديدا وفق تعبيره، قائلا "نحن وصلنا إلى وضع أصبح فيه دواؤنا أمرّ من دائنا".

واعتبر أن" 25 جويلية كانت عملية انقاذ وطني لكن ما نخشاه هو شروع الرئيس التفكير في محاولة الاستئثار بالحكم المطلق عبر طريق معبدة نحو الاستبداد السياسي"، مشددا على أن هذا المسار يجب أن يتوقف وأن يُعيد الرئيس النظر في ذلك وفق قوله.

ولاحظ أن جميع المسائل التي أثارها الرئيس صحيحة ويمكن ان تُعالج، ولكن جميع المقاربات التي انتهجها في الإصلاح "فاسدة" ما يعني أن الرئيس يسعى إلى تحطيم نفسه بنفسه، على حد تعبيره.

وأكد بن جاب الله في السياق ذاته، على أنه لا وجود لشعب دون أن يكون له نظام حكم دستوري، ولا وجود لدولة دون أن يكون لها دستور وشعب.

 

هدى وصلي 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

سيستضيف ملعب السيغنال إيدونا بارك مواجهة إياب ربع نهائي دوري ابطال اوروبا بين بوروسيا دورتموند وآتليتيكو مدريد 

منذ دقيقة 16

أدان المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين بشدة ما وصفه بالنهج التسلطي المتواصل الذي تتبعه وزارة العدل واستئثارها بتسيير القضاء العدلي والتحكم في المسارات المهنية للقضاة العدليين وإدارتها بشكل تعسفي وانتقامي خارج كل ضمانات التقييم الموضوعي والمستقل للأداء القضائي والتنافس النزيه والشفاف على المسؤوليات القضائية بعد تعمد افتعال تغييب المجلس المؤقت للقضاء العدلي وتجميد نشاطه

منذ دقيقة 45

تحتضن منطقة ياسمين الحمامات فعاليات الكرنفال الدولي من 19 إلى 21 أفريل الجاري