الأكثر مشاهدة

27 18:49 2023 جانفي

اصدرت ادارة النجم الرياضي الساحلي بلاغا اثر تمكنها اليوم الجمعة من رفع المنع من الانتداب، كالآتي:

على المباشر

سياسية

حمة الهمامي: "ما يقوم به قيس سعيّد يذكّرنا بالأيام السودة والديكتاتورية"

:تحديث 24 10:05 2021 سبتمبر
حمة الهمامي: "ما يقوم به قيس سعيّد يذكّرنا بالأيام السودة والديكتاتورية"
قال حمة الهمامي، أمين عام حزب العمال، خلال ندوة صحفية اليوم الجمعة 24 سبتمبر 2021، إنه منذ 25 جويلية الفارط، لم يتحقق سوى الاعتداء على الحريات، والاعلاميات والإعلاميين، ووضع اليد على الاعلام العمومي، وقمع المتظاهرين تنفيذ الاعتقالات.

واعتبر الهمامي، أن ما يقوم به رئيس الجمهورية قيس سعيّد "يذكّرنا بالأيام السودة والديكتاتورية". 

وأضاف في سياق متصل، أنه خلال الشهرين الماضيين بعد إجراءات 25 جويلية، لم يقع أي حديث لا مع الشعب ولا مع القوى الحية وفق تعبيره.

وتابع أنه لم "نرى سوى الهروب والضبابية والاتجاه نحو الاستبداد من خلال الانفراد بالحكم" مشدّدا على أن "قيس سعيد استولى على السلطة بطريقة غير شرعية".

وأردف أن رئيس الدولة، استغلّ الوضع المتعفّن الذي تسببت فيه حركة النهضة للقيام بالانقلاب والاستيلاء على السلطة، لافتا إلى أن " الفصل 80 لا يخول له ما خوّل لنفسه" حسب قوله.

وأشار إلى أن سعيّد أخذ 90 بالمائة من الصلاحيات التنفيذية من دستور 59، معتبرا أنه "ابن منظومة بورقيبة وبن علي"، قائلا "وهو يحنّ إلى ذلك، يعني إلى نظام رئاسي وهو نظام الحكم الفردي المطلق" وفق تعبيره.

وأوضح أنه لم يحدّد المدّة الزمنية للصلاحيات التي منحها لنفسه، مفيدا بأن "الوضع الذي خلقه يمكن أن يطول".

وتساءل الهمامي في السياق ذاته، هل قاوم الفساد؟ هل فتح ملف الاغتيالات السياسية؟، مشدّدا "على أنه غيّر فقط الدستور ليصبح رئيسا مدى الحياة" حسب قوله.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

وزير التربية الجديد محمد علي البوغديري هو عضو مبادرة "لينتصر الشعب"، وقيادي سابق بالاتحاد العام التونسي للشغل، حيث شغل في وقت سابق خطة أمين عام مساعد مسؤول عن القطاع الخاص

منذ ساعات 5

أفاد رئيس الجمهورية قيس سعيد في علاقة بنسبة الإقبال على الإنتخابات التشريعية '' هناك من سيعلق بطريقته ولكن هذا لا يعنينا في شيء بل يثير الإزدراء والإحتقار وعمقنا الشعبي أكبر من عمقهم كما يتصورون''

منذ ساعات 5

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد بخصوص نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية ''اهم احترمنا المواعيد حتى وإن كانت بعض المواعيد غير مناسبة و تمت الدورة الأولى والدورة الثانية نسبة الإقبال لم يعلن عنها بصفة نهائية ولكن يجيب أن تقرأ بشكل مختلف، 90 بالمائة لم يصوتوا لأن البرلمان لم يعد يعني لهم شيئا''