الأكثر مشاهدة

15 11:42 2024 سبتمبر

دارت مساء السبت مواجهات الدفعة الاولى من الجولة الثالثة لبطولة النخبة لكرة اليد

على المباشر

سياسية

رئاسية 2024.. ما هي الحملة الانتخابية؟

:تحديث 16 12:49 2024 سبتمبر
رئاسية 2024.. ما هي الحملة الانتخابية؟
تمثل الحملة الانتخابية ثالث مرحلة من الروزنامة الانتخابية من حيث التمشي الزمني وتتضمن 3 جوانب تشريعية وبشرية ولوجستية، وفق ما أوضحه الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري لدى تدخله اليوم الاثنين ببرنامج هنا تونس.

والحملة الانتخابية في مفهومها القانوني هي مجموعة الأنشطة التي يقوم بها المترشحون او مساندوهم للتعريف بالبرنامج الانتخابي قصد حث الناخبين للتصويت لفائدتهم يوم الاقتراع .

وينظم الحملة القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء والقرارات الترتيبية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات المتعلقة برقابة الأنشطة وسقف الانفاق الانتخابي... .

ويتدخل في الحملة الانتخابية على مستوى الواقع كل من هيئة الانتخابات ومأموري الضابطة العدلية ( أعوان رقابة الحملة – الأمن ) و النيابة العمومية .

وتخضع الحملة الى جملة من المبادئ على غرار  المساواة و الشفافية و عدم المساس بحرمة الحياة الخاصة  و عدم الدعوة للكراهية و العنف و التعصب .

وتمارس هيئة الانتخابات الرقابة على :وسائل الدعاية ( المعلقات التظاهرات الاجتماعات توزيع المطويات الظهور في وسائل الاعلام )  و تمويل الحملة المحدد بقيمة 150 ألف دينار في الدور الأول بين تمويل ذاتي و خاص مع منع التمويل العمومي.

يشار الى أن الحملة الانتخابية في تونس انطلقت يوم 14 سبتمبر الجاري و تتواصل الى غاية يوم 4 أكتوبر 2024 فيما يوافق الصمت الانتخابي 5 أكتوبر على أن تجرى الانتخابات الرئاسية في دورتها الاولى يوم 6 أكتوبر 2024 .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال المتحدث باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جون كيربي اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا تزال منخرطة في جهود دبلوماسية مكثفة لمنع تصعيد الصراع بين الاحتلال وحزب الله في لبنان

منذ ساعتين

إستهل اللاعب الدولي اسامة حسني مشاركته في مسابقة دوري ابطال اوروبا الليلة في مباراة فريقه بيلستر المقدوني امام نادي فوخسي برلين الالماني 

منذ ساعتين

دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في بلاغ أصدرته مساء اليوم الاربعاء الفلاحين الى أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الاسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية