الأكثر مشاهدة

منذ 22 ساعة

أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في بلاغ لها أن التيار الكهربائي سينقطع يوم الأحد 25 أكتوبر 2020 من الساعة الثامنة صباحاً إلى غاية الساعة الثالثة بعد الزوال في بعض مناطق صفاقس

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

ردود فعل متباينة حول موقف رئيس الجمهورية الرافض لتعيينات المشيشي

:تحديث 24 13:16 2020 سبتمبر
بعض السياسيين في تونس
خلفت تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد التي أدلى بها مساء أمس الاربعاء خلال استقباله رئيس الحكومة هشام المشيشي والتي انتقد فيها التعيينات الأخيرة صلب رئاسة الحكومة، ردود فعل ومواقف متباينة لدى عدد من السياسيين.

وتأتي تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد، عقب تعيين رئيس الحكومة هشام المشيشي 3 مستشارين جدد بديوانه، منهم المحافظ الاسبق للبنك المركزي و وزير التنمية و المالية السابق توفيق بكار ومنجي صفرة المستشار السابق لزين العابدين بن علي

 

الجلالي : 'الحمد لله أننا لسنا في نظام رئاسي'

 

من جهته اعتبر القيادي في حزب المبادرة ، محمد صافي الجلالي ، في تدوينة على حسابه الرسمي في فايسبوك ، أن كلمة رئيس الجمهورية صادمة وفيها تعدّ صارخ على صلاحيات رئاسة الحكومة وبهذلة لرئيسها على مرآى ومسمع العالم ، وفق قوله .

وأضاف قائلا '' الحمد لله أننا لسنا في نظام رئاسي وإلا لكان أصدر الأحكام و نصب المشانق بعيدا عن القضاء"

 

الخليفي: ' لدينا رئيس حكومة و ليس رئيس وزراء'

 

بدوره قال القيادي في حزب قلب تونس أسامة الخليفي خلال حضوره في حوار على القناة الوطنية الأولى أن صلاحيات التعيين صلب رئاسة الحكومة من اختصاص رئيس الحكومة حسب الدستور، مضيفا ' لدينا رئيس حكومة في تونس و ليس رئيس وزراء' ، مشيرا الى وجود حملة ضد توفيق بكار و المنجي صفرة لأنهم أكفاء و خدموا الدولة ، حسب تعبيره.

واعتبر أن رئيس الجمهورية يفكر بطريقة التشفي و يرفض المصالحة، مبينا بأن قضايا الشخصيات المعينة الأخيرة صلب رئاسة الحكومة و المنشورة أمام القضاء لم تصدر فيها أحكام باتة بعد.

 

عدنان منصر: الرئيس يحاول تلافي خسائر أكبر في صورته

 

من جانبه اعتبر الناشط السياسي عدنان منصر في تدوينة له على صفحته الرسمية على الفايسبوك، أن تدخل سعيد نابع من منطق شعوره بالمسؤولية على اعتباره هو من عين رئيس الحكومة هشام المشيشي الذي لم  يجد أي حرج في أن يعين مستشارين كان لهم دور بارز في  افلاس الإقتصاد وتحويله إلى مزرعة خاصة بعائله الرئيس السابق بن علي وأصهاره.

وتابع منصر " ما زلت على رأيي في أن قيس سعيد تصرف بسذاجة كبيرة  في مرات سابقة  وتدخله اليوم هو محاولة لتلافي خسائر أكبر في صورته لدى التوانسيين.

وأضاف " قيس سعيد اليوم تحدث للتونسيين وأفصح لهم عن مواقفه من المنظومة السابقة و شهّد الناس أيضا على رئيس الحكومة.. هذه اسمها سياسة أيضا، ربما هذا الذي بقى لقيس، لكن هذا ليس هينا "

 

ياسن العياري: على الرئيس التناسق في تصريحاته

من جهته قال النائب المستقل بالبرلمان ياسين العياري إن تصريحات رئيس الجمهورية، ودعوته المشيشي الإبتعاد عن الشبهات و تفادي تعيين من هم ملاحقون قضائيا، أمر محمود و مشكور.

وتابع  بالقول " لكن، نذكرك إنه رئيسة ديوانك، ملاحقة أيضا قضائيا و متهمة جزائيا."

ودعا العياري رئيس الجمهورية الى التناسق في تصريحاته حتى يكون لما يقوله معنى على حد تعبيره.

 

وجهة نظر دستورية

في ذات السياق قال أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار في تصريح للديوان أف أم، إن التعيينات صلب رئاسة الحكومة تعود بالأساس الى رئيس الحكومة وليس من حق رئيس الجمهورية دستوريا التدخل في هذه التعيينات.

وتابع المختار" لكن هذه التعيينات يجب أن تراعي بعض الشروط  التي لا تقتصر فقط على  معيار الخبرة وانما  يجب أن تكون  بمنأى عن كل الشبهات."

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيد ، كان قد انتقد خلال لقائه مساء أمس برئيس الحكومة هشام المشيشي التعيينات الأخيرة برئاسة الحكومة  ، من خلال تأكيده على أن عددا من الأشخاص الذین یروج لتعیینهم فی عدد من المناصب لا تزال قضاياهم جاریة أمام المحاكم، وحتى وإن تأخرت الدوائر المعنیة بالبت فی هذه القضایا فإنه يتوجب انتظار الكلمة الفصل للقضاء قبل الاستعانة بهم في هذه المرحلة في إدارة الشأن العام حتی بمجرد تقدیم مقترحات أو نصائح ، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية

آخر الأخبار

منذ ساعة

القى أعوان مركز شرطة المحارزة بصفاقس امس الجمعة 23 أكتوبر 2020، القبض على كهل متهم باختلاس مبلغ قدره 8 الاف دينار من حساب بنكي لشخص اخر، حسب ما افاد به مصدر امني في تصريح لديوان اف ام

منذ ساعتين

سجلت ولاية صفاقس حالة وفاة و160 إصابة جديدة بفيروس كورونا في اخر تحيين للحالة الوبائية بالجهة.

منذ 3 ساعات

تقرر تعديل توقيت حظر الجولان بصفاقس ليصبح من الثامنة ليلا والى الخامسة صباحا طيلة ايام الاسبوع وفق ما أكده والي صفاقس انيس الوسلاتي.

{}