الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

سياسية

ردود فعل متباينة حول موقف رئيس الجمهورية الرافض لتعيينات المشيشي

:تحديث 25 13:26 2020 نوفمبر
بعض السياسيين في تونس
خلفت تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد التي أدلى بها مساء أمس الاربعاء خلال استقباله رئيس الحكومة هشام المشيشي والتي انتقد فيها التعيينات الأخيرة صلب رئاسة الحكومة، ردود فعل ومواقف متباينة لدى عدد من السياسيين.

وتأتي تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد، عقب تعيين رئيس الحكومة هشام المشيشي 3 مستشارين جدد بديوانه، منهم المحافظ الاسبق للبنك المركزي و وزير التنمية و المالية السابق توفيق بكار ومنجي صفرة المستشار السابق لزين العابدين بن علي

الجلالي : 'الحمد لله أننا لسنا في نظام رئاسي'

من جهته اعتبر القيادي في حزب المبادرة ، محمد صافي الجلالي ، في تدوينة على حسابه الرسمي في فايسبوك ، أن كلمة رئيس الجمهورية صادمة وفيها تعدّ صارخ على صلاحيات رئاسة الحكومة وبهذلة لرئيسها على مرآى ومسمع العالم ، وفق قوله .

وأضاف قائلا '' الحمد لله أننا لسنا في نظام رئاسي وإلا لكان أصدر الأحكام و نصب المشانق بعيدا عن القضاء"

 

الخليفي: ' لدينا رئيس حكومة و ليس رئيس وزراء'

 

بدوره قال القيادي في حزب قلب تونس أسامة الخليفي خلال حضوره في حوار على القناة الوطنية الأولى أن صلاحيات التعيين صلب رئاسة الحكومة من اختصاص رئيس الحكومة حسب الدستور، مضيفا ' لدينا رئيس حكومة في تونس و ليس رئيس وزراء' ، مشيرا الى وجود حملة ضد توفيق بكار و المنجي صفرة لأنهم أكفاء و خدموا الدولة ، حسب تعبيره.

واعتبر أن رئيس الجمهورية يفكر بطريقة التشفي و يرفض المصالحة، مبينا بأن قضايا الشخصيات المعينة الأخيرة صلب رئاسة الحكومة و المنشورة أمام القضاء لم تصدر فيها أحكام باتة بعد.

 

عدنان منصر: الرئيس يحاول تلافي خسائر أكبر في صورته

 

من جانبه اعتبر الناشط السياسي عدنان منصر في تدوينة له على صفحته الرسمية على الفايسبوك، أن تدخل سعيد نابع من منطق شعوره بالمسؤولية على اعتباره هو من عين رئيس الحكومة هشام المشيشي الذي لم  يجد أي حرج في أن يعين مستشارين كان لهم دور بارز في  افلاس الإقتصاد وتحويله إلى مزرعة خاصة بعائله الرئيس السابق بن علي وأصهاره.

وتابع منصر " ما زلت على رأيي في أن قيس سعيد تصرف بسذاجة كبيرة  في مرات سابقة  وتدخله اليوم هو محاولة لتلافي خسائر أكبر في صورته لدى التوانسيين.

وأضاف " قيس سعيد اليوم تحدث للتونسيين وأفصح لهم عن مواقفه من المنظومة السابقة و شهّد الناس أيضا على رئيس الحكومة.. هذه اسمها سياسة أيضا، ربما هذا الذي بقى لقيس، لكن هذا ليس هينا "

 

ياسن العياري: على الرئيس التناسق في تصريحاته

من جهته قال النائب المستقل بالبرلمان ياسين العياري إن تصريحات رئيس الجمهورية، ودعوته المشيشي الإبتعاد عن الشبهات و تفادي تعيين من هم ملاحقون قضائيا، أمر محمود و مشكور.

وتابع  بالقول " لكن، نذكرك إنه رئيسة ديوانك، ملاحقة أيضا قضائيا و متهمة جزائيا."

ودعا العياري رئيس الجمهورية الى التناسق في تصريحاته حتى يكون لما يقوله معنى على حد تعبيره.

 

وجهة نظر دستورية

في ذات السياق قال أستاذ القانون الدستوري عبد الرزاق المختار في تصريح للديوان أف أم، إن التعيينات صلب رئاسة الحكومة تعود بالأساس الى رئيس الحكومة وليس من حق رئيس الجمهورية دستوريا التدخل في هذه التعيينات.

وتابع المختار" لكن هذه التعيينات يجب أن تراعي بعض الشروط  التي لا تقتصر فقط على  معيار الخبرة وانما  يجب أن تكون  بمنأى عن كل الشبهات."

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيد ، كان قد انتقد خلال لقائه مساء أمس برئيس الحكومة هشام المشيشي التعيينات الأخيرة برئاسة الحكومة  ، من خلال تأكيده على أن عددا من الأشخاص الذین یروج لتعیینهم فی عدد من المناصب لا تزال قضاياهم جاریة أمام المحاكم، وحتى وإن تأخرت الدوائر المعنیة بالبت فی هذه القضایا فإنه يتوجب انتظار الكلمة الفصل للقضاء قبل الاستعانة بهم في هذه المرحلة في إدارة الشأن العام حتی بمجرد تقدیم مقترحات أو نصائح ، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية

مريم قديرة 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 32

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعة

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعتين

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي