الأكثر مشاهدة

06 09:52 2024 ماي

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

سياسية

زهير المغزاوي : مجلس النواب لا يعبر عن نبض الشارع

:تحديث 11 18:29 2017 أفريل
اعتبر النائب زهير المغزاوي في تصريح للديوان أف أم اليوم الثلاثاء
اعتبر النائب زهير المغزاوي في تصريح للديوان أف أم اليوم الثلاثاء أن البرلمان لا يعبر عن نبض الشارع قائلا انه من غير المعقول أن يناقش المجلس المخطط التنموي الخماسي (2016 / 2020 ) في وسط سنة 2017 .
وأوضح أن المعارضة طالبت بايقاف الجلسة التي خصصت لمناقشة هذا المخطط اثر الاحداث التي شهدتها القصبة اليوم وما وصفه 'بالقمع الشديد الذي تعرض له طلبة الحقوق من قبل قوات البوليس' مضيفا أنه كان من الاجدى أن يتطرق البرلمان لمستجدات الساحة الوطنية و الحراك الاجتماعي في الجهات و الأزمة القائمة بين نقابات التعليم ووزارة التربية ... .
و انتقد عدد من النواب المخطط التنموي الخماسي ، الذي لم يعبر، وفق النائب عماد أولاد جبريل (نداء تونس)، عن استحقاقات ومطالب الجهات وانتظارات المواطنين.
واعتبر جبريل ان هذا المخطط يعد 'تواصلا لسياسة الوعود الزائفة والضحك على الذقون' على حد تعبيره داعيا الى توضيح السياسات العامة في مجال التنمية من خلال التركيز على فض الاشكاليات العقارية ومنح الشباب حق الانتفاع بتسويغ الأراضي الفلاحية الدولية.
ومن جهته قال النائب ماهر مذيوب (حركة النهضة)، أن اعتماد مخطط على امتداد 5 سنوات كاملة لا يتسجيب للمرحلة موصيا باعتماد رؤية اقتصادية تستند الى تشجيع المبادرات الخاصة للشباب.
واعتبرت رابحة بن حسين المخطط 'محاولة من الحكومة لتشريك نواب الشعب في اخماد الاحتجاجات بالجهات" بما ان المشروع يفتقد الى المشاريع ذات الأولوية في الجهات'.
و قال النائب عدنان الحاجي ان الاحتجاجات التي تشهدها ولايتا الكاف وتطاوين هي بمثابة الرد على 'ادعاء الحكومة الالتزام بمبدأ التمييز الايجابي بين الجهات' مضيفا ان المخطط المقترح 'لا يرقى لحل مشاكل البطالة والفقر بالجهات'.
وأفاد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، محمد الفاضل عبد الكافي، ردا على تدخلات النواب، أن المخطط رصد اعتمادات بقيمة 45 مليار دينار لتنفيذ المشاريع التنموية بمختلف الجهات من مجموع اعتمادات قدرت ب75 مليار دينار لفائدة مشاريع تم اقتراحها على الصعيد الجهوي.
واضاف أن 70 بالمائة من الاعتمادات المالية ستصرف لفائدة تمويل مشاريع بالجهات الداخلية بالاعتماد على مؤشر التنمية الجهوية.
ولاحظ أن تنفيذ المخطط التنموي يبقى قابلا للتحيين موضحا ان الحكومة يمكن لها ادخال تغييرات على المشاريع المنجزة بموجب قانون المالية خلال كل سنة من فترة تطبيق المخطط.
كما يهدف المخطط الى تحقيق نسبة نمو للناتج الداخلي الخام تناهز 3.5بالمائة خلال سنوات تنفيذه والتقليص من نسبة البطالة الى مستوى 12 بالمائة خلال سنة 2020.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، اليوم الثلاثاء، إنه جرى إبلاغ الولايات المتحدة بأن معبر كرم أبو سالم إلى غزة سيُعاد فتحه غدا الأربعاء

منذ ساعات 5

توقفت مساء اليوم الثلاثاء، في حدود الساعة السادسة والنصف، بطاحات جزيرة جربة عن العمل بسبب تقلبات في الاحوال البحرية والجوية وهبوب رياح قوية لتنقطع بذلك حركة الدخول الى الجزيرة والخروج منها عبر هذه البطاحات وتقتصر على العبور عبر الطريق الرومانية الرابطة بين جربة وجرجيس وفق ما افاد به فرحات لعريض كاهية مدير الادارة الفرعية لبطاحات جزيرة جربة بالادارة الجهوية للتجهيز بمدنين

منذ ساعات 5

دعا عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب الحكومة التونسية إلى توضيح خطتها وسياستها في التعامل مع ملف المهاجرين غير النظاميين والحلول المعتمدة في مواجهة هذه الظاهرة التي تفاقمت في تونس