الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

سياسية

سلسبيل القليبي : "تواصل استحواذ الرئيس على كافة السلط يعد وضعا خطيرا"

04 15:06 2021 نوفمبر
6183e8d92fb2e6183e8d92fb2f.jpg
اعتبرت أستاذة القانون الدستوري سلسبيل القليبي، في ندوة حوارية حول” النظام السياسي في الفترة الاستثنائية”، أن تواصل استحواذ رئيس الجمهورية على كافة السلط في يده يعد "وضعا خطيرا خاصة في حالة عدم تسقيف الآجال”، وفق قولها

وأبرزت القليبي، في مداخلة عن بعد، أن الفصل 80 من الدستور يسمح لرئيس الجمهورية باتخاذ جميع التدابير التي تتطلبها حالة الاستثناء والجمع بذلك لكل السلطة التنفيذية إلى جانب التدخل في السلطة التشريعية عن طريق إصدار المراسيم، وهو ما يعتبره البعض “ديكتاتورية دستوريية”.

 وأشارت إلى أن هذه "الديكتاتورية" مضبوطة بمحاذير قانونية واجراءت مضبوطة ولا تسمح للرئيس بالقيام بكل ما يريده دون ضوابط، حسب توصيفها.

وجددت أستاذة القانون التأكيد على أن "الحالة الاستثنائية هي إجراء دستوري لكنه يفرض على رئيس الجمهورية الإبقاء على المؤسسات على حالها قبل العودة الى السير العادي لدواليب الدولة".

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

تأهل النادي الإفريقي إلى الدرو النهائي من كأس تونس لكرة اليد بعد فوزه عشية اليوم على حساب مكارم المهدية 30 ـ 28 في مباراة اقيمت في قاعة رشاد خواجة 

منذ دقيقة 44

قال مسؤول إيراني لوكالة أنباء "رويترز"، إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر، عقب حادث طائرة هليكوبتر.

منذ دقيقة 48

تأهل فريقي النادي البنزرتي وسبورتينغ بن عروس إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس تونس