الأكثر مشاهدة

08 17:14 2024 ماي

أقصى نادي المحيط القرقني ضيفه الترجي الرياضي التونسي من سباق الدور16 لكأس تونس بعد الفوز عشية اليوم بهدفين مقابل هدف 

على المباشر

Stade diwan
برنامج ستاد الديوان مع محمد امين خنوش و عبد القادر الرقي السبت والاحد من ال 20:00 ل 21:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط
سياسية

صهيب المزريقي: تقسيم الأقاليم مرتكز لمنوال اقتصادي وتنموي جديد

:تحديث 24 11:58 2023 سبتمبر
651013e619985651013e619987.jpg
اعتبر القيادي بحركة البعث صهيب المزريقي أن التقسيم الترابي الجديد للجمهورية على شكل خمسة أقاليم مرتكز لمنوال اقتصادي وتنموي جديد يقطع مع التفاوت الجهوي ويؤسس لعدالة اجتماعية حقيقية، وفق تقديره

وكشف المزريقي، في تصريح لجريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الأحد 24 سبتمبر 2023، بأنه أول من نادى في الحوار الوطني، السنة الماضية، بضرورة اعتماد خارطة اقتصادية جديدة ترتكز على تقسيم البلاد تقسيما جغرافيا أفقيا مراعاة للخصائص المناخية والجغرافية قصد التمكن من إيجاد خارطة فلاحية وصناعية واضحة المعالم تقطع مع تشتت الإمكانيات والجهود وتنسجم مع الخيارات الاستراتيجية للدولة التونسية.

وتابع قوله "ولكن لإنجاح هذه التجربة غير المسبوقة يجب اعتماد لامركزية التخطيط والتنفيذ للبرامج التنموية في مستوى مختلف الأقاليم مع ارتباط مختلف الهياكل الإقليمية بمركزية ذات مهام تنسيقية قصد إعادة توزيع الثروة خدمة لتنمية متوازنة بين مختلف الأقاليم".

وشدّد القيادي بالحركة على ضرورة إعادة هيكلة مختلف قطاعات الاقتصاد من صناعة وفلاحة وخدمات مالية وتجارية بمضمون تحريري يلبي حاجيات الشعب في الشغل والكرامة الوطنية والتأسيس لعلاقات إنتاجية وتشغيلية متشابكة ومتداخلة بين الجهات بهدف القضاء على الجهويات والتمييز الطبقي وفك العزلة عن المناطق الداخلية.

يذكر أنه صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية أمر عدد 589 لسنة 2023 مؤرخ في 21 سبتمبر 2023 يتعلق بتحديد تراب أقاليم الجمهورية التونسية والولايات الراجعة بالنظر لكل إقليم.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

توج نادي الهلال اليوم السبت بلقب دوري روشن السعودي لكرة القدم

منذ دقيقة 16

أعلن النادي الإفريقي اليوم السبت إصابة مدافعه الجزائري توفيق الشريفي بقطع على مستوى الأربطة المتقاطعة

منذ دقيقة 41

تشهد الأرض خلال هذه الفترة عاصفة شمسية قوية جدا من شأنها أن تؤثر على موجات الراديو والاتصالات اللاسلكية وتسبب انقطاع التيار الكهربائي.