الأكثر مشاهدة

22 13:05 2021 فيفري

نفذ عدد من مربي الخيول بمعتمدية عقارب اليوم الاثنين وقفة احتجاجية امام مقر المعتمدية تنديدا بغياب الأعلاف المدعمة وهو ما قد يهدد كامل قطيع الخيول بالجهة مطالبين السلط الجهوية الى التدخل العاجل قصد توفير كميات من الشعير المدعم لفائدة المربين.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

عبو " أشك إذا بقيت رغبة في الإصلاح والقطع مع الترضيات"

24 00:07 2021 فيفري
60358a8bd885360358a8bd8854.jpg
قال وزير الوظيفة العمومية ومكافحة الفساد السابق محمد عبو إن هناك إجراءات لا أن تنتظر مضيفا أنه على الحكومة القائمة اتخاذها إذا بقيت رغبة في الإصلاح وفي القطع مع الترضيات وإن كان يشك في ذلك، حسب قوله.

وأشار محمد عبّو، في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية فايسبوك، إلى أنه من بين هذه الإجراءات هناك ثلاث منها عملت عليها الحكومة السابقة وتتمثل في:

إصدر أمر حكومي في 19 ماي 2020 يتعلق بضبط مبادئ اختيار وتقييم أداء وإعفاء المتصرفين ممثلي المساهمين العموميين والمتصرفين المستقلين، ونص على تغيير تركيبة كل مجالس الإدارة ومجالس المراقبة في أجل أقصاه موفى سنة 2020 ، تم التمديد فيه في ديسمبر الماضي إلى موفى سنة 2021.

واعتبر عبّو أن هذا الأمر الحكومي جعل عضوية مجالس الإدارة ومجالس المراقبة تكون بالتناظر ومع عدد من الضوابط الضرورية لحسن الأداء، خلافا لما كان ومازال معمولا به.

أما الإجراء الثاني فيتمثل في عدم تحميل المؤسسات والمنشآت العمومية أعباء مصاريف الوزارات والمنظمات وغيرها، وهو ما صدر في شأنه المنشور عدد 4 المؤرخ في 1 جوان 2020.

 ونوه محمد عبو إلى أن عديد الوزارات قبل الثورة وبعدها تلجأ إلى المنشآت العمومية لتحميلها نفقات خاصة بالوزارات أو لحل مشاكل اجتماعية لا تدخل في أهداف هذه المنشآت أو لتوفير أعوان للوزارات مع خلاصهم أو لتوفير سيارات وظيفية وغيرها أو لتوفير مساكن وظيفية مشيرا إلى أنها عمليات ممنوعة وترهق هذه المؤسسات التي تعاني صعوبات مالية كبرى، والتي يعمل كثير منها في مناخ تنافسي.

وثالثا القطع مع التعيينات الحزبية وتعيينات الترضيات وجلب الكفاءات لإدارة المؤسسات والمنشآت العمومية، يستوجب إقرار قاعدة التناظر كمبدأ مع إمكانية الانتداب من قاعدة بيانات للكفاءات، ومع عقد أهداف وتأجير أرفع مما هو معمول به حاليا يكون فيه عنصر قار وعنصر متغير يسند حسب تحقيق الأهداف، ومع إمكانية إسناد تأجير خاص بقرار من رئيس الحكومة لجلب الكفاءات في بعض الوضعيات، ونشر تلك الأجور للعموم.

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

علمت ديوان أف أم، أن لقاء مرتقبا سيجمع قريبا رئيس البرلمان راشد الغنوشي بسفير الولايات المتحدة الأمريكية دونالد بلوم ولك في ثاني لقاء بينهما بعد ان كان الغنوشي قد التقى بالسفير يوم الثلاثاء الماضي.

منذ دقائق 9

دارت مساء اليوم مقابلات اياب الدور 32 من الدوري الاوروبي وأسفرت عن انسحاب باير ليفركوزن وهوفنهايم الألماني وليستر سيتي الانقليزي من المسابقة

منذ دقيقة 21

دعا حزب العمال في بلاغ نشره مساء اليوم الخميس، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، عموم مناضلاته ومناضليه ونصيراته وأنصاره إلى التجمع بساحة باب الخضراء يوم السبت 27 فيفري 2021 بداية من الساعة 12:00 ثم التوجه، عبر الباساج - الحبيب ثامر، إلى شارع الحبيب بورقيبة.

{}