الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
سياسية

ماهي انعكاسات تحجير السفر على ترشح نبيل القروي للرئاسية؟

:تحديث 08 18:32 2019 جويلية
ماهي انعكاسات تحجير السفر على ترشح نبيل القروي للرئاسية؟
أعلن القطب القضائي الاقتصادي والمالي اليوم الاثنين عن اتخاذ إجراءات تحفظية في شأن الأخوين نبيل وغازي القروي تتعلق بتحجير السفر عليهما

وتجميد أموالهما بناء على قضية تحقيقية موضوعها شبهة غسيل أموال.

وجاء اعلان القطب القضائي المالي بعد تسريبات إعلامية تناولت الموضوع، فقد تحدثت بعض المواقع عن تحجير السفر على نبيل القروي فيما تطرقت أخرى الى تجميد أمواله فقط.

 ماذا حدث اليوم وماهي قصة التسريبات الإعلامية؟

البداية كانت مع موقع 'كابيتاليس' الالكتروني الذي نقل عن 'مصدر وصفه بالموثوق ' خبرا يفيد بتحجير السفر على نبيل القروي وتجميد أمواله في قضايا تبييض أموال وفساد مالي.

فيما بعد أورد الموقع الالكتروني لإذاعة موازييك نقلا عن مصدر قضائي أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي قرر تحجير السفر على نبيل القروي، اما جريدة الشروق فقد قالت من جهتها ان أحد قضاة التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي استمع الى كل من نبيل القروي وشقيقه غازي القروي كمتهمين وقرر تحجير السفر عليهما مع تجميد اموالهما وذلك في قضية تتعلق بشبهة تبييض أموال.

 

قناة نسمة وحزب قلب تونس يتهمان الحكومة

اتّهمت قناة نسمة المملوكة لنبيل القروي، حكومة يوسف الشاهد بـ الوقوف وراء إجراء تجميد أموال نبيل القروي، رئيس حزب قلب تونس والمرشح للانتخابات الرئاسية القادمة، أيّاما قليلة بعد دخول البلاد في المرحلة الانتخابية بصفة رسمية إثر توقيع رئيس الجمهورية على الأمر المتعلق بدعوة الناخبين”.

وأشارت القناة على موقعها الإلكتروني إلى أنّ “غاية حكومة الشاهد إقصاء نبيل القروي من السباق الانتخابي القادم.

من جانبه اعتبر حزب قلب تونس أن اجراء تجميد أموال الشقيقين القروي وتحجير السفر عليهما يندرج في إطار محاولة يائسة لإرباك الحزب ورئيسه والتأثير في شعبيّته المتزايدة...

ويأتي اجراء تحجير السفر على الأخوين نبيل وغازي القروي وتجميد اموالهما بعد أكثر من شهر على اعلان نبيل القروي نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في شهر نوفمبر من سنة 2019.

نبيل القروي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

مساء يوم الاثنين 27 ماي 2019 أعلن نبيل القروي نيّته الترشح ا للانتخابات الرئاسية، وذلك في حوار على قناته نسمة.

وبتاريخ 25 جوان 2019 أعلن حزب "قلب تونس" عن تعيين مالك قناة نسمة نبيل القروي رئيسا له وفتحي الهويدي منسقا عاما وسميرة الشواشي ناطقة رسمية باسمه.

هذا وقد أوضح حزب "السلم الإجتماعي التونسي" أنه قرر بعد تنقيح الفصل الأول من نظامه الأساسي تغيير إسمه إلى حزب"قلب تونس" ويحمل شعار رأس أسد.

كما تم تغيير مقر الحزب من عدد 6 نهج الإمام رصاع الطابق الثالث 1002 تونس إلى عمارة شمام نهج بحيرة أناسي الطابق الثاني ضفاف البحيرة تونس.

هل يمكن أن تحول الإجراءات القضائية دون ترشح القروي للانتخابات الرئاسية؟

توجهنا بالسؤال الى الرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات الأستاذ محمد التليلي المنصري، الذي أوضح في تصريح لديوان أف أم اليوم الاثنين أن العقوبة الجزائية ليست مانعا من موانع الترشح الا بشرط وجود عقوبة تكميلية في الحكم الجزائي تقضي بالحرمان من الحقوق المدنية والسياسية.

وأضاف المنصري أنه حتى في صورة ختم رئيس الجمهورية للتنقيحات الجديدة المدخلة على القانون الانتخابي (بعد بت الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين في الطعون المتعلقة بالتنقيحات ) فان شرط نقاوة سجل السوابق العدلية لا يمكن أن يحول دون ترشح القروي باعتبار وجوب صدور حكم بات ضده حتى يقع ادراجه بسجل السوابق العدلية أي بعد استيفاء جميع أطوار التقاضي ( ابتدائيا و استئنافيا و تعقيبيا ) وهو ما يمكن أن يأخذ وقتا طويلا لإدراج الحكم ، عدا أن القضية ما زالت في طور الأبحاث الأولية.

وينص الفصل 6 (جديد) من القانون الأساسي عدد 7 لسنة 2017 والمتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، على أنه لا يرسم بسجل الناخبين: الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة تكميلية على معنى الفصل 5 من المجلة الجزائيّة، تحرمهم من ممارسة حق الانتخاب إلى حين استرجاع حقوقهم'.

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعة

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعة

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي