الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

سياسية

محسن النابتي: أجندا أمريكية فرنسية وراء أحداث معبر رأس جدير

08 08:46 2024 أفريل
محسن النابتي: أجندا أمريكية فرنسية وراء أحداث معبر رأس جدير
أكد الناطق الرسمي بإسم التيار الشعبي محسن النابتي أن ما يحدث منذ أيام في المعبر الحدودي رأس جدير هو طور آخر في اجندا إستخدام الأزمة الليبية كبؤرة ضغط على مثلث تونس الجزائر ومصر

كما لاحظ النابتي في حوار لجريدة الشروق في عددها الصادر اليوم الإثنين أن الأحداث الأخيرة تندرج في نطاق مسار تذويب الدولة الليبية وجعل التقسيم الترابي أمرا واقعا مشددا على أن ما يسمى المجتمع الدولي الذي يرفع شعار الديمقراطية والاستقرار لا يهمه في ليبيا سواء ملفين اساسيين هما الهجرة غير النظامية بالنسبة إلى الإتحاد الأوروبي وملف الإرهاب بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية التي تريد أن تحكم سيطرتها على الجماعات الإرهابية المتواجدة على الأراضي الليبية.

وأشار في هذا الصدد أنه منذ إندلاع الأزمة الليبية أدى إضعاف كيان الدولة إلى تقسيم المجال الترابي بين الميليشيات ومنها ميليشيات زوارة التي سيطرت على المنفذ الجمركي رأس جدير وميناءي الخمسة ومصراتة وهي المعابر الرئيسية للتجارة والإرهاب والإتجار بالبشر والتدفقات المالية واللوجيستية للإرهاب.

ورجح محسن النابتي في هذا الإطار أن تكون الولايات المتحدة تريد في نطاق ترتيبات جديدة السيطرة على هذه المنافذ الثلاثة للتحكم في أخطبوط الإرهاب وهو ما خلق حالة تصادم بين الحكومة الشرعية والميليشيات التي تحولت إلى دولة داخل الدولة الليبية يتحدد ولاؤها الداخلي والخارجي على مبدأ من يدفع أكثر.    

وأشار في المقابل إلى أن صعود هذه الميليشيات منذ عام 2011 جاء في نطاق أجندا فرنسية للسيطرة على الغرب الليبي من أجل استهداف البنية الإجتماعية للمغرب العربي لتتمكن من الإشتغال على أهداف كبرى في مقدمتها الضغط على الجزائر وهو ما جعل الغرب الليبي نقطة تمركز للميليشيات الارهابية والاديولوجية والقبلية.

وخلص النابتي إلى التأكيد على أن افتعال أزمة على الحدود في هذا التوقيت بالذات يهدف إلى خلق بؤرة إستنزاف أمني وإقتصادي لتونس داعيا الحكومة إلى فتح معابر أخرى مع غرب ليبيا كبدائل لمعبر رأس جدير لتامين استدامة المصالح التجارية والإجتماعية وتخفيف مستوى الضغط الأمني على تونس.  

(الشروق) 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعة

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .