الأكثر مشاهدة

17 20:32 2021 أفريل

عبّر النائب بالبرلمان ياسين العياري مساء اليوم السبت 17 أفريل 2021 عن رفضه لكل الدعوات بفرض حجر صحي شامل لمجابهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي تعرفها تونس.

على المباشر

Music/ Feuilleton
Music/ Feuilleton
تنشيط عزيزة بيار
سياسية

لماذا يقترح عبّو حلّ البرلمان و استقالة رئيس الحكومة ؟

:تحديث 09 23:11 2020 ديسمبر
لماذا يقترح عبّو حلّ البرلمان و استقالة رئيس الحكومة ؟
بعد اعلان استقالته سابقا من حزب التيار الديمقراطي و الحياة السياسية اقترح الوزير السابق محمد عبو اليوم الأربعاء حل البرلمان و استقالة رئيس الحكومة ووضع عدد من السياسيين الذين توفرت في شأنهم معطيات كافية عن فساد تحت الاقامة الجبرية.

 

واقترح عبو:

حل البرلمان، طبقا للفصلين 98 و89 من الدستور.

تكليف شخص بتشكيل الحكومة يكون قادرا على تطبيق القانون على الجميع وفرض الانضباط و موصلة حكومة المشيشي أعمالها، دون ارتهان 'لأحزاب الفساد والأنانية المقيتة'، وتمارس السلطة التشريعية بمراسيم يصدرها رئيس الجمهورية بالتوافق مع رئيس الحكومة.

نشر قوات الجيش بطلب من القائد الأعلى للقوات المسلحة في المدن وكافة مناطق الانتاج، واستنفار قوات الأمن لحفظ النظام ومكافحة الجريمة، وتطبيق القوانين بصرامة مع التوصية الشديدة باحترام حقوق المواطنين وحرمتهم، وعدم معاقبة من يقوم بواجبه المهني متقيدا بالقوانين والتراتيب

دعوة رؤساء المحاكم العدلية وممثلي النيابة العمومية ورئيس مجلس القضاء العدلي من طرف رئيس الدولة لإعلامهم بأن عدم قيام القضاة بواجباتهم في البت بجدية وحياد في قضايا الفساد السياسي، سيقع الرد عليه طبق ما يسمح به الفصل 80 من الدستور وبمراسيم يتفق عليها مع رئيس الحكومة بعد حل البرلمان....

يشار الى أن هذا المقترح يأتي في ظل جدل كبير حول الصراعات التي تشهدها أعمال البرلمان-  و التي وصلت الى حد العنف المادي- و دعوات الى انتخابات تشريعية مبكرة.

 

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 39

على الرغم أن مرسيدس مايباخ تعد اسماً جديداً نسبياً، لكن العلامة التجارية مايباخ، المرادفة للفخامة الفائقة والتباهي، تنافس بقوة منذ سنوات عديدة، لتمد عدد من أغنى أثرياء العالم، وأحيانًا أكثرهم شهرة بأحدث الطرازات جاذبية وأناقة وقوة في الأداء، للحد الذي أثار قلق علامات تجارية أخرى منافسة مثل رولزرويس

منذ دقيقة 37

فتح القضاء العسكري اليوم الثلاثاء تحقيقا في مزاعم ذكرها النائب راشد الخياري في فيديو نشره على الفايسبوك اتهم فيها رئيس الجمهورية قيس سعيّد بتلقى دعم وتمويل خارجي (جهات أمريكية) لتعزيز حظوظ وصوله الى قصر قرطاج في انتخابات 2019 ، وفق ما أكده فوزي الدعاس الذي تم استدعاؤه كشاهد في القضية.

منذ ساعة

تعهد الجيش التشادي بتنظيم انتخابات "حرة وديمقراطية" بعد انتهاء "فترة انتقالية" مدتها 18 شهرا يقودها مجلس عسكري بزعامة محمد إدريس ديبي (37 عاما) وهو نجل الرئيس إدريس ديبي إيتنو الذي توفي الثلاثاء عن عمر 68 عاما متأثرا بجروح خلال معركة مع متمردين في شمال البلاد.

{}