الأكثر مشاهدة

11 12:09 2024 أفريل

يتميز الوضع الجوي لبقية هذا اليوم بنزول أمطار متفرقة بأغلب الجهات وتكون مؤقتا رعدية بالجنوب و محليا غزيرة خاصة بولايتي مدنين و تطاوين حيث يتراوح مجموعها بين 30 و 50 مليمترا، وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي

على المباشر

سياسية

وقفة احتجاجية لعائلات الموقوفين في قضية التآمر للمطالبة بإطلاق سراحهم

25 13:51 2024 فيفري
وقفة احتجاجية لعائلات الموقوفين في قضية التآمر للمطالبة بإطلاق سراحهم
نفّذت عائلات الموقوفين في ما يعرف بقضية ''التآمر على أمن الدولة'' وعدد من هيئة الدفاع اليوم الأحد وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بالعاصمة

مطالبين بإطلاق سراح الموقوفين على ذمة القضية منذ سنة كاملة ومعربين عن استغرابهم لعدم استنطاق الموقوفين رغم مرور 365 يوما منذ ايقافهم.

 ورفع المحتجون، الذين اختتموا اعتصاما بيومين (الجمعة والسبت) في مقر الحزب الجمهوري بالعاصمة، شعارات ولافتات وصور الموقوفين تطالب السلطة القائمة في البلاد بوجوب إنهاء الملف الذي قالوا انه « فارغ » و أن التهم الموجهة اليهم لا ترتقي إلى التآمر على أمن الدولة حسب تقديرهم.

 وكانت السلطات القضائية التونسية قد أوقفت خلال شهر فيفري من السنة الماضية 6 من النشطاء السياسيين وهم جوهر بن مبارك (قيادي في جبهة الخلاص الوطني)، وخيام التركي (قيادي سابق في حزب التكتل الديمقراطي)، وغازي الشواشي (وزير سابق والأمين العام السابق لحزب التيار الديمقراطي)، وعصام الشابي (الأمين العام للحزب الجمهوري)، ورضا بلحاج (قيادي في حزب الأمل وعضو جبهة الخلاص الوطني)، وعبد الحميد الجلاصي (قيادي سابق في حركة النهضة).

 وتم توجيه تهمة التآمر على أمن الدولة الى الموقوفين الذين دخلوا منذ أسبوعين في إضراب جوع وأكدوا تمسكهم بمواصلة هذا الإضراب إلى حين الاستجابة إلى مطالبهم ».

 وقال سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر على أمن الدولة أن ملف الموقوفين حاليا في التمديد الثاني بأربعة أشهر إثر تمديد أول بستة أشهر وأن التمديد

الثاني ينتهي في شهر أفريل القادم.

 وأضاف ديلو في تصريح ل(وات) أنه ليس هناك أمر جديد في الملف منذ إيقافهم مع غياب المبررات الإجرائية والقانونية لبقاء الموقوفين لمدة تتجاوز السنة حسب تقديره.

 وأبرز أن كل الوقائع والحيثيات تؤكد أن الملف « فارغ من الناحية القانونية » موضحا أن « الجهة الأخرى » (يقصد السلطة السياسية القائمة أو القضائية) لم تتفاعل مع الملف وأنها أصدرت قرارا في منع التداول في القضية.

 وعن الوضعية الصحية للموقوفين بيّن سمير ديلو أنهم ينفذون منذ أسبوعين إضرابا عن الطعام لافتا إلى أن اثنين منهم فكّا الإضراب عن الطعام وهما غازي الشواشي ورضا بلحاج '' لأسباب صحية '' وفق رأيه مرجّحا أن بقية المضربين عن الطعام لن يواصلوا الإضراب عن الطعام بسبب تتدهور وضعيتهم الصحية.

 وأعرب في هذا الصدد عن أمله في أن يكون هناك '' تجاوب من السلطة القضائية للأخذ بعين الاعتبار الوضعية الصحية للموقوفين على ذمة القضية ''.

 وأكد عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين أن الهدف من تنظيم مسيرة اليوم إثر اعتصام بمقر الحزب الجمهورية يومي الجمعة والسبت، يندرج '' في إطار ما وصفه بالمظلمة المسلطة على الموقوفين وتوجيه رسالة إلى الرأي العام في تونس والى السلطة السياسية القائمة والسلطة القضائية بأن هذه المظلمة لا يمكن أن تتواصل. ''

 ومن جهته أعرب نجيب الشابي رئيس جبهة الخلاص الوطني، عن صدمته من الحكم الصادر في حق الناشط السياسي جوهر بن مبارك بسجنه لستة أشهر لافتا إلى أنه حكم ابتدائي قابل للاستئناف.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أعلنت الأردن حالة الطوارئ إثر الهجوم الإيراني على الأراضي المحتلة

منذ ساعات 4

دارت اليوم السبت العديد من المباريات ضمن الدوريات الأوروبية الكبرى

منذ ساعة

أفادت القناة الـ12 العبرية بأنه من المتوقع أن تصل مسيرات إيران إلى أهدافها في الأراضي المحتلة عند الثانية بعد منتصف الليلة