الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

سياسية

ياسين العيّاري يقترح الطعن في القانون الجديد للمحكمة الدستورية

05 08:26 2021 ماي
ياسين العيّاري يقترح الطعن في القانون الجديد للمحكمة الدستورية
اقترح النائب في البرلمان ياسين العياري في تدوينة نشرها صباح اليوم الأربعاء على صفحته الرسمية بفايسبوك الطعن في قانون المحكمة الدستورية، المنقّح مؤخر من قبل البرلمان ا، أمام الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين عن طريق عريضة تحمل امضاء 30 نائبا.

وعبر العياري عن استعداده لاعداد العريضة وأن  يكون  أول الممضين عليها مبينا أنها ستستند الى المطاعن التي قدمها رئيس الجمهورية في رده للقانون، بما أن القانون لم يتغير و عاد بنفسه بعد القراءة الثانية.

وأضاف ' إذا كانت المطاعن المقدمة من الرئيس حقيقية، ستنظر فيها الهيئة مطعنا بمطعن و تعيده للمجلس للإصلاح و إن كانت الإصلاحات مستحيلة لإنقضاء الآجال كما ذهب إليه الرئيس، يقبر ...أما إذا كانت المطاعن غير وجيهة، ينتهي الجدال و الخلاف برأي مختصين خول لهم الدستور النظر في الدستورية من عدمه' .

يشار الى أن مجلس نواب الشعب صادق عشية أمس الثلاثاء على القانون الأساسي المتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2015 المؤرخ في 3 ديسمبر 2015 والمتعلق بالمحكمة الدستورية بعد ردّه من قبل رئيس الجمهورية لقراءة ثانية بــ 141 نعم 10 إحتفاظ و15 رفض.

يذكر أن  رئيس الجمهورية قيس سعيد ردّ مشروع القانون للبرلمان و علّل ذلك بجملة من الحجج أهمها تلك المتصلة بالآجال الدستورية التي نصت عليها الفقرة الخامسة من الفصل 148 من دستور سنة 2014 و التي تنص على أنه '...يتم في أجل أقصاه سنة من هذه الانتخابات إرساء المحكمة الدستورية.

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعتين

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعتين

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي