الأكثر مشاهدة

31 08:26 2021 جويلية

توجّهت عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، في فيدو على صفحتها الرسمية على الفيسبوك، برسالة إلى راشد الغنوشي رئيس مجلس النواب ورئيس حركة النهضة، قائلة "نحن لم نعترف بك من قبل ولن نعترف بك الآن" وذلك على خلفية البيان الصادر عن البرلمان مساء أمس والذي دعا فيه إلى عقد جلسة طارئة.

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار كل يوم من الاثنين للخميس من 12.لل 14 مع محمد اليوسفي في هنا تونس
تنشيط محمد اليوسفي
سياسية

يوسف الشاهد يفوض صلاحياته لكمال مرجان

:تحديث 22 18:20 2019 أوت
يوسف الشاهد يفوض صلاحياته لكمال مرجان
أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمة بثتها القناة الوطنية الأولى مساء اليوم الخميس

عن تفويض صلاحياته مؤقتا الى وزير الوظيفة العمومية كمال مرجان الى غاية نهاية حملة الانتخابات الرئاسية يوم 13 سبتمبر المقبل.

واوضح رئيس الحكومة أن هذا الاجراء يأتي ردا على مطالبيه بالاستقالة و حرصا منه على اجراء الانتخابات الرئاسية في أفضل الظروف مشيرا الى أنه ليس بامكانه الاستقالة نظرا لأن ذلك يعني استقالة الحكومة برمتها .

وتابع قائلا : استقالتي تعني تعطيل دواليب الدولة و ادخال البلاد في متاهات مفتوحة في هذا الظرف الحساس وانا لست مستعدا للقيام بذلك.

واستند رئيس الحكومة في تفويض صلاحياته الى الفصل 92 من الدستور وهو الكالآتي:

يختص رئيس الحكومة بـــــ:

- إحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها بعد مداولة مجلس الوزراء،

- إقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة أو البت في استقالته، وذلك بالتشاور مع رئيس الجمهورية إذا تعلق الأمر بوزير الخارجية أو وزير الدفاع،

- إحداث أو تعديل أو حذف المؤسسات والمنشآت العمومية والمصالح الإدارية وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها بعد مداولة مجلس الوزراء، باستثناء الراجعة إلى رئاسة الجمهورية فيكون إحداثها أو تعديلها أو حذفها باقتراح من رئيس الجمهورية،

- إجراء التعيينات والإعفاءات في الوظائف المدنية العليا. وتضبط الوظائف المدنية العليا بقانون.

ويعلم رئيسُ الحكومة رئيسَ الجمهورية بالقرارات المتخذة في إطار اختصاصاته المذكورة.

يتصرف رئيس الحكومة في الإدارة، ويبرم الاتفاقيات الدولية ذات الصبغة الفنية.

وتسهر الحكومة على تنفيذ القوانين. ويمكن لرئيس الحكومة أن يفوض بعض صلاحياته للوزراء.

إذا تعذر على رئيس الحكومة ممارسة مهامه بصفة وقتية، يفوض سلطاته إلى أحد الوزراء.

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 12

قرر مجلس القضاء العدلي المنتصب للتأديب بتاريخ اليوم الموافق ل 03 اوت 2021 للنظر في الملف التاديبي المتعلق بالرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد تاخير النظر في الملف إلى جلسة يوم 20 اوت 2021 .

منذ دقيقة 13

شدد الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري اليوم الثلاثاء على أن وضع خارطة طريق وتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن هي أبرز الضمانات التي يطلبها الإتحاد.

منذ دقيقة 30

أفادت وزارة الدفاع الوطني، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، بأن العدد الجملي للمستفيدين من الحملات التي تؤمنها الفرق الصحيّة العسكرية الثابتة والمتنقّلة، بلغ 55371 مواطنا من الفئات العمريّة التي تفوق 40 سنة والمتقدّمين في السنّ والمصابين بأمراض مزمنة، وخاصّة منهم القاطنين بالمناطق الريفيّة والنائية.

{}