الأكثر مشاهدة

01 10:59 2020 أوت

جد صباح اليوم السبت حادث مرور بمنطقة الخمايسة على الطريق الوطنية 2 بمعتمدية بئر علي بن خليفة بصفاقس أدى إلى وفاة عون بلدي يبلغ من العمر 26 سنة و اصابة 2 آخرين وفق ما أكده رئيس بلدية بئر علي بن خليفة مبروك بن عمار لديوان أف أم

على المباشر

ساعة سعيدة
سويعة 🕘.. اما Special 🤩 كل مايهم العايلة 🤗، نعطيو الكار لقضية الدار 🌽🥕🥔نحكيو اخبار 🗞️📰وندللوها هي المرا الحرة والمقدية 💆🧚 بحكايات و معلومات جديدة 📝 من الاثنين للخميس من 9 لل10 مع شيماء في ساعة سعيدة ⏰
تنشيط شيماء بركوس
سياسية

يوسف الشاهد يفوض صلاحياته لكمال مرجان

:تحديث 22 18:20 2019 أوت
يوسف الشاهد يفوض صلاحياته لكمال مرجان
أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد في كلمة بثتها القناة الوطنية الأولى مساء اليوم الخميس

عن تفويض صلاحياته مؤقتا الى وزير الوظيفة العمومية كمال مرجان الى غاية نهاية حملة الانتخابات الرئاسية يوم 13 سبتمبر المقبل.

واوضح رئيس الحكومة أن هذا الاجراء يأتي ردا على مطالبيه بالاستقالة و حرصا منه على اجراء الانتخابات الرئاسية في أفضل الظروف مشيرا الى أنه ليس بامكانه الاستقالة نظرا لأن ذلك يعني استقالة الحكومة برمتها .

وتابع قائلا : استقالتي تعني تعطيل دواليب الدولة و ادخال البلاد في متاهات مفتوحة في هذا الظرف الحساس وانا لست مستعدا للقيام بذلك.

واستند رئيس الحكومة في تفويض صلاحياته الى الفصل 92 من الدستور وهو الكالآتي:

يختص رئيس الحكومة بـــــ:

- إحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها بعد مداولة مجلس الوزراء،

- إقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة أو البت في استقالته، وذلك بالتشاور مع رئيس الجمهورية إذا تعلق الأمر بوزير الخارجية أو وزير الدفاع،

- إحداث أو تعديل أو حذف المؤسسات والمنشآت العمومية والمصالح الإدارية وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها بعد مداولة مجلس الوزراء، باستثناء الراجعة إلى رئاسة الجمهورية فيكون إحداثها أو تعديلها أو حذفها باقتراح من رئيس الجمهورية،

- إجراء التعيينات والإعفاءات في الوظائف المدنية العليا. وتضبط الوظائف المدنية العليا بقانون.

ويعلم رئيسُ الحكومة رئيسَ الجمهورية بالقرارات المتخذة في إطار اختصاصاته المذكورة.

يتصرف رئيس الحكومة في الإدارة، ويبرم الاتفاقيات الدولية ذات الصبغة الفنية.

وتسهر الحكومة على تنفيذ القوانين. ويمكن لرئيس الحكومة أن يفوض بعض صلاحياته للوزراء.

إذا تعذر على رئيس الحكومة ممارسة مهامه بصفة وقتية، يفوض سلطاته إلى أحد الوزراء.

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 15 دقيقة

أكد المدير الجهوي للصحة بصفاقس الدكتور علي العيادي في تصريح لديوان أف أم صباح اليوم الاثنين تسجيل حالة اصابة محلية بفيروس كورونا في الجهة مشيرا الى أن الفرق الصحية باشرت عمليات التقصي الوبائي لمخالطي هذه الحالة.

منذ 48 دقيقة

يتميز طقس اليوم الاثنين 3 أوت 2020 بانخفاض طفيف و نسبي في درجات الحرارة بالشمال و الوسط و تتراوح في صفاقس بين 28 و 37 درجة في حين تبقى مرتفعة بمناطق الجنوب مع ظهور الشهيلي بعديد الجهات.

منذ ساعة

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد على هامش زيارة غير معلنة أداها أمس الأحد الى ولاية صفاقس للوقوف على الإمكانيات الأمنية لمقاومة ظاهرة الهجرة غير النظامية و بحث سبل معالجتها انه 'على الخارج أن يفهم أن المقاربات الأمنية لا تكفي لمحاربة هذه الظاهرة' ، مشددا على ضرورة القضاء على أسبابها .

{}