الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

سياسية

7 استقالات من الكتلة الوطنية

:تحديث 13 11:52 2020 أكتوبر
الكتلة الوطنية
أفادت النائب المستقيلة من الكتلة الوطنية بالبرلمان مريم اللغماني ان عدد الاستقالات من الكتلة بلغ 7 وهو عدد مرشح للارتفاع وفق تعبيرها .

وبينت اللغماني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أنّ هذه الاستقالات جاءت رفضا "للاجراء غير القانوني الذي قام به نائب رئيس الكتلة رضا شرف الدين".

 وأوضحت في هذا الصدد أنّ النظام الداخلي للكتلة الوطنيّة ينصّ في فصله 11 على أنّ الدعوة للاجتماع تتمّ من قبل رئيس الكتلة أو ثلثي الأعضاء مكتملي العضويّة فيما ينصّ الفصل 12 من النظام نفسه على أنّ الدعوة تتمّ 48 ساعة على الأقل قبل عقد الاجتماع وهو ما يتعارض مع اجراءات الإجتماع الذي دعا إليه نائب رئيس الكتلة رضا شرف الدين والذي كان في أقل من 24 ساعة من عقد الإجتماع بأحد النزل.

وبخصوص أسباب إستقالتها قالت النائبة اللغماني ان بعض نواب حركة النهضة يقفون وراء الدعوة للإجتماع الذي ترأسه شرف الدين قائلة "نورالدين البحيري والسيد الفرجاني قاموا بحثّ بعض النواب من الكتلة الوطنية لحضور الإجتماع".

من جهة أخرى ندّدت اللغماني بقرار مكتب البرلمان الذي أقرّ تنصيب شرف الدين رئيسا للكتلة الوطنيّة رغم عدم اكتمال النصاب في تركيبته، موضّحة أنّ مكتب البرلمان قد سجّل انسحاب ممثلي كتلة الإصلاح والكتلة الديمقراطية بسبب المرسوم 116 وغياب ممثلة كتلة الحزب الدستوري الحر بسبب الحجر الصحّي ممّا يجعل النصاب غير مكتمل والقرار المتخذ خلاله غير قانوني.

وأكّدت اللغماني أنّ نواب الكتلة الوطنيّة "ليسوا مع بقاء حاتم المليكي أو ضد ترؤّس شرف الدين للكتلة لكن مع أن تتم كافّة الإجراءات بصفة قانونيّة وتكون ذات مشروعيّة" موضحة في هذا الإطار أنّه تمّ التوجّه إلى القضاء الإداري للفصل في المسألة.يشار الى أن الكتلة الوطنية المجتمعة السبت بطلب من ثلث أعضائها قد أعلنت تنصيب رضا شرف الدين رئيساً للكتلة للسنة البرلمانية 2020/2021 وعماد أولاد جبريل نائبا له لنفس الفترة.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعات 7

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعات 8

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .