الأكثر مشاهدة

15 11:42 2024 سبتمبر

دارت مساء السبت مواجهات الدفعة الاولى من الجولة الثالثة لبطولة النخبة لكرة اليد

على المباشر

الصحة

العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات

16 14:21 2024 سبتمبر
العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات
يثبت العلاج المناعي، أحد التطورات الكبرى في علم السرطان خلال السنوات الأخيرة، فوائده في مواجهة عدد متزايد من الأمراض السرطانية، ولاسيما “السرطان الثلاثي السلبي”، وهو شكل خطير ومقاوم بشكل خاص من سرطان الثدي.

واجتمع البعض من كبار المتخصصين العالميين في طب السرطان في مدينة برشلونة الإسبانية، لحضور مؤتمر “إسمو” السنوي للجمعية الأوروبية لطب الأورام، وهو اجتماع كبير مخصص لمكافحة السرطان، حيث سلطوا الضوء على هذه التقنية العلاجية التي تُعتبر “ثورية”.

ولم يعد العلاج المناعي يقوم على العمل على الخلية السرطانية نفسها، بل على تحفيز الجهاز المناعي للمريض لجعله يحارب الأورام.

ويسلط الأطباء المتخصصون والباحثون الضوء على علاج أظهر نتائج واعدة لسرطان الرئة والجلد (الورم الميلانيني)، مع تحسين فرص البقاء على المدى الطويل في عدد كبير من الأورام الأخرى.

وهذه الحال، على سبيل المثال، مع سرطان الثدي السلبي الثلاثي، وهو نوع عدواني بشكل خاص، ويصيب حوالي تسعة آلاف امرأة كل عام، غالبا في سن صغيرة.

وتصعب معالجة هذا المرض، خصوصا لكونه لا يتجاوب مع جرعات هرمون الإستروجين أو البروجسترون، وهو أساس العلاجات الأخرى شائعة الاستخدام في أشكال أخرى من سرطان الثدي.

ومع ذلك، فإن العلاج المناعي إلى جانب العلاج الكيميائي، وهو مزيج يجري الالتزام به قبل الجراحة وبعدها، أديا إلى تحسن فرص البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل لدى المرضى الذين يعانون السرطان السلبي الثلاثي، وفق دراسة .

(العرب)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال المتحدث باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي جون كيربي اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا تزال منخرطة في جهود دبلوماسية مكثفة لمنع تصعيد الصراع بين الاحتلال وحزب الله في لبنان

منذ ساعتين

إستهل اللاعب الدولي اسامة حسني مشاركته في مسابقة دوري ابطال اوروبا الليلة في مباراة فريقه بيلستر المقدوني امام نادي فوخسي برلين الالماني 

منذ ساعات 3

دعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في بلاغ أصدرته مساء اليوم الاربعاء الفلاحين الى أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية مواشيهم وعدم تركها في الخارج والحرص على وضعها داخل الاسطبلات وإبعادها عن مجاري الأودية