الأكثر مشاهدة

24 15:42 2024 ماي

أكد مبعوث ديوان أف إلى القاهرة أن السلطات المصرية ستسمح بدخول كافة جماهير الترجي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي

على المباشر

الصحة

صمود: كورونا تتسبب في عدوى طويلة الامد لهؤلاء....

:تحديث 03 14:50 2022 فيفري
صمود: كورونا تتسبب في عدوى طويلة الامد لهؤلاء....
أكدت الطبيبة الاستشفائية المبرزة في علم المناعة بمعهد باستور الدكتورة سمر صمود أن فيروس كورونا من الممكن أن يبقى لأشهر في جسم المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (السيدا) أو بقية الأمراض المتسببة في نقص المناعة ويتسبب في عدوى طويلة الأمد

وأضافت سمر صمود في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الخميس 3 فيفري 2022 أن بقاء الفيروس لمدة طويلة في جسم المصاب يمكن أن يؤدي الى ظهور طفرات أخرى لفيروس كورونا ويكونوا ناقلين للعدوى.
وأوضحت في هذا الصدد أن معظم المرضى الذين يعانون من "السيدا" أو نقص المناعة ليس لديهم القدرة على التخلص من الفيروس فيبقى في الخلايا ويقوم بالتكاثر بصفة بطيئة ويعمد إلى إحداث نسخ تكون أغلبها طفرات حسب تقديرها.
ولفتت الى أنه لا يمكن اليوم تحقيق المناعة الجماعية باعتبارها تنخفض مع مرور الوقت غير أنه ظهر تعريف جديد وهو المناعة عبر طبقات والتي يمكن أن تتزايد بتعزيز التلاقيح ضد كورونا.
وأبرزت صمود أن المناعة تتزايد من طبقة الى أخرى ويمكن اكتسابها من مناعة خلوية جيدة (التلاقيح) والتي تساعد على منع الحالات الخطرة والكوفيد طويل الأمد، معتبرة ان المناعة الطبيعية المكتسبة بفعل الإصابة لا تحمي من جميع متحورات كورونا.
وأكدت انه لا يمكن الجزم بأن يكون متحور ما آخر المتحورات لافتة الى وجود عوامل تمنع احتواء الجائحة منها تفاوت نسبة التلاقيح العالمية ووجود مرضى مصابين بنقص المناعة إلى جانب فرضية انتقال العدوى بين القوارض والانسان حسب تقديرها.
وشددت المختصة في علم المناعة على ضرورة تعزيز المناعة ضد "أوميكرون" بتلقي الجرعة الثالثة المعززة والتي لا تتعدى في تونس الثمانية بالمائة على المستوى الوطني.
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

دعا المكتب السّياسي لحركة تونس إلى الأمام، إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها، والعمل على توفير مناخ ملائم لإجرائها عبر مراجعة المرسوم 54 وخاصة الفصل 24 منه

منذ ساعات 5

أصدر جيش الاحتلال بيانا عقب مجزرة رفح، قال فيه إنه استهدف قبل قليل مجمعا لحركة حماس في المنطقة أثناء وجود مسؤولين كبار بالحركة داخله، حسب ادعائه

منذ ساعات 7

قال الدفاع المدني في غزة للجزيرة إن الكثير من حالات البتر والحروق الشديدة والضحايا من النساء والأطفال إثر مجرزة المخيم