الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
الصحة

صمود: كورونا تتسبب في عدوى طويلة الامد لهؤلاء....

:تحديث 03 14:50 2022 فيفري
صمود: كورونا تتسبب في عدوى طويلة الامد لهؤلاء....
أكدت الطبيبة الاستشفائية المبرزة في علم المناعة بمعهد باستور الدكتورة سمر صمود أن فيروس كورونا من الممكن أن يبقى لأشهر في جسم المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (السيدا) أو بقية الأمراض المتسببة في نقص المناعة ويتسبب في عدوى طويلة الأمد

وأضافت سمر صمود في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الخميس 3 فيفري 2022 أن بقاء الفيروس لمدة طويلة في جسم المصاب يمكن أن يؤدي الى ظهور طفرات أخرى لفيروس كورونا ويكونوا ناقلين للعدوى.
وأوضحت في هذا الصدد أن معظم المرضى الذين يعانون من "السيدا" أو نقص المناعة ليس لديهم القدرة على التخلص من الفيروس فيبقى في الخلايا ويقوم بالتكاثر بصفة بطيئة ويعمد إلى إحداث نسخ تكون أغلبها طفرات حسب تقديرها.
ولفتت الى أنه لا يمكن اليوم تحقيق المناعة الجماعية باعتبارها تنخفض مع مرور الوقت غير أنه ظهر تعريف جديد وهو المناعة عبر طبقات والتي يمكن أن تتزايد بتعزيز التلاقيح ضد كورونا.
وأبرزت صمود أن المناعة تتزايد من طبقة الى أخرى ويمكن اكتسابها من مناعة خلوية جيدة (التلاقيح) والتي تساعد على منع الحالات الخطرة والكوفيد طويل الأمد، معتبرة ان المناعة الطبيعية المكتسبة بفعل الإصابة لا تحمي من جميع متحورات كورونا.
وأكدت انه لا يمكن الجزم بأن يكون متحور ما آخر المتحورات لافتة الى وجود عوامل تمنع احتواء الجائحة منها تفاوت نسبة التلاقيح العالمية ووجود مرضى مصابين بنقص المناعة إلى جانب فرضية انتقال العدوى بين القوارض والانسان حسب تقديرها.
وشددت المختصة في علم المناعة على ضرورة تعزيز المناعة ضد "أوميكرون" بتلقي الجرعة الثالثة المعززة والتي لا تتعدى في تونس الثمانية بالمائة على المستوى الوطني.
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

تأهل الزمالك المصري، مساء اليوم الخميس لنهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد بعد الفوز على سكيكدة الجزائري بنتيجة 30-26

منذ دقيقة 42

ينعقد غدا الجمعة بمقر معتمدية العامرة من ولاية صفاقس اجتماع يضم ممثلين عن المجتمع المدني و المنظمات التي تعنى بشؤون الهجرة مع سلطات الاشراف لبحث وضعية المهاجرين غير النظاميين بمعتمديتي العامرة و جبنيانة ، وفق ما أفاد به النائب بالبرلمان عن العامرة و جبنيانة حافظ الوحيشي لدى تدخله ببرنامج في 60 دقيقة .

منذ ساعة

قال وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، إن الاجتماع التشاوري الذي جمع رئيس بلاده عبد المجيد تبون ورئيس الجمهورية قيس سعيد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي، مؤخرا بتونس كان “ناجحا” وليس وليد ظروف خاصة، كما أنه “ليس بديلا عن اتحاد المغرب العربي. ”