الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

الصحة

متى يصل لقاح كورونا الى تونس؟

:تحديث 15 09:27 2021 فيفري
متى يصل لقاح كورونا الى تونس؟
بينما يزداد عدد الدول التي انطلقت في حملات تطعيم مواطنيها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد لا تزال تونس تنتظر استلام أوّل دفعة من اللقاحات في وقت يواصل فيه عدّاد الوفيات والإصابات الجديدة الارتفاع.

تأخّر وصول اللقاح الى تونس قد يكون مردّه عدم انخراط البلاد في التجارب السريرية لإنتاج اللقاحات المضادة للفيروس فيما اعتبر عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أنيس قلوز أن تونس لم تتأخر في جلب اللقاحات وبدء عمليات التطعيم، قائلا 'إن المختصين وأعضاء اللجنة العلمية اختاروا التثبت بدقة من سلامة اللقاحات و  نجاعتها'.

وستتسلم تونس مليوني جرعة من تلاقيح كورونا من مخبر فايزر الأمريكي بداية من الثلاثية الثانية لسنة 2021، وفق ما أعلن عنه المدير العام لمعهد باستور هاشمي الوزير في تصريح سابق.

هل ستنجح الحكومة في جلب أول دفعة  من اللقاح خلال الأيام المقبلة ؟

ومن المنتظر أن تتحصل تونس خلال شهر فيفري الجاري ضمن مبادرة 'كوفاكس' التابعة لمنظمة الصحة العالمية على 93600 جرعة من اللقاح وهي أوّل شحنة من اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق أن تونس ستحصل على 4.8 ملايين جرعة لقاح كورونا من برنامج " كوفاكس " التابع لها بما يشمل 20 بالمائة من سكان البلاد دون اعلان جدول زمني لذلك.

لم يتبقى سوى 13 يوما على انتهاء شهر فيفري الجاري لا نعرف ان كانت ستنجح الحكومة خلالها في جلب أول دفعة من لقاح كورونا و اطلاق حملة التلقيح أم أن التونسيين سيواصلون الانتظار الى فصل الربيع وربما بداية الصيف المقبل لتلقي أولى جرعات التلقيح.

اقبال ضعيف على التسجيل للانتفاع بالتلقيح

في المقابل بلغ عدد المسجلين بمنظومة التسجيل عن بعد للإنتفاع بالتلقيح ضدّ كوفيد - 19 بالمنصة الالكترونية المخصصة لتلقي لقاح كورونا إلى حدود 9 فيفري الجاري  أكثر من 423 ألف مواطن تونسي.

وأبدى 46 بالمائة من التونسيين عدم استعدادهم لتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد فيما وافق 41 بالمائة من التونسيين على تلقي اللقاح وفق ما بينته دراسة أجراها مخبر بحث تونسي.

وقال الدكتور شكري الجريبي المدير العلمي بمخبر البحث الذي أجرى الدراسة ان 66 بالمائة من الأطباء موافقون تماما على تلقي اللقاح فيما وافق 50 بالمائة ممن هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس على تلقي اللقاح المضاد له.

طريقة التسجيل

وتتم عملية التسجيل في الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد - 19 عبر موقع الواب www.evax.tn) ) أو من خلال #2021* أو عبر إرسالية قصيرة وبعث كلمة " evax" على الرقم 85355 أو عبر الاتصال المباشر على الخط الأخضر المجاني 21 20 10 80 بالنسبة للمواطنين غير القادرين على استعمال القنوات المذكورة.

وستعطى الأولوية، في التلقيح، للأشخاص كبار السن (أكثر من 60 سنة) وإطارات الصحة والعاملين في المصالح الأساسية ( كالأمن والجيش الوطنيين) إضافة إلى الأشخاص الأقل من 60 سنة ممّن يعانون من أمراض القلب والقصور الكلوي والسكري، حسب وزير الصحة فوزي مهدي الذي أكد سابقا أن هذه الحملة ستشمل 50 بالمائة من التونسيين.

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

استقبل رئيس الجمهورية، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، أحمد الحشاني، رئيس الحكومة

منذ ساعات 5

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب، وعماد الدربالي، رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم

منذ ساعات 5

جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد لدى استقباله، عصر اليوم الأربعاء 24 أفريل 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، على الدور التاريخي الموكول للقضاء لتطهير البلاد، مذكّرا بأن الإجراءات وُضعت لضمان المحاكمة العادلة لا للإفلات من المحاسبة والجزاء