الأكثر مشاهدة

29 18:20 2021 جويلية

قال القيادي في حركة الشعب و رئيس لجنة الإصلاح الإداري و مقاومة الفساد في البرلمان بدر الدين القمودي لديوان أف أم اليوم الخميس انه على رجال الأعمال الذين استفادوا من المال العمومي دون وجه حق التقدم للمحاسبة من أجل انهاء هذا الملف و طيه .

على المباشر

Para Sol La Si
الخفة و الشطارة احسن Astuce و ابن دبارة مع نغمة ع الكيف وجو مزيان و خفيف مع شيماء بركوس في Parasolasi
تنشيط شيماء بركوس
الصحة

مهدي: تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" للأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر

:تحديث 08 13:11 2021 أفريل
وزير الصحة
قال وزیر الصحة فوزي مھدي، الیوم الخمیس، 8 أفريل 2021، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" البریطاني لتطعیم الأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر، في إطار الحملة الوطنیة للتلقیح ضد كوفید 19.

وأوضح وزیر الصحة في تصریح لـ"وات"، على ھامش موكب تسلم تونس ھبة أمریكیة متمثلة في مستشفیین میدانیین تم تركیز أحدھما بالمستشفى الجامعي المنجي سلیم بالمرسى، ان القرار المذكور تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قیادة الحملة الوطنیة للتلقیح وعلى ضوء قرار عدید البلدان الأوروبیة تطعیم مواطنیھا الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "أسترازینیكا" باعتبار ان الاعراض الجانبیة ظھرت فقط في صفوف شباب تلقوا ھذا اللقاح.

وأقر بوجود علاقة نادرة بین لقاح "أسترازینیكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحین به، وفق تأكید مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة "الأدویة الأوروبیة مؤخرا، مؤكدا في ھذا الصدد أن تونس ستقوم بتطعیم الأشخاص الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "استرازینیكا .

وأبرز فوزي مھدي أھمیة تواصل الحملة الوطنیة للتلقیح لتفادي انتشار السلالة البریطانیة لكوفید 19 في تونس.

وكان مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة الأدویة الأوروبیة ماركو كافالیري أكد مؤخرا وجود صلة بین لقاح "أسترازینیكا" البریطاني وحالات تخثر في "الدم سجلت بعد أخذه، كاشفا إنه "لم یتم إثبات وجود صلة سببیة مع اللقاح" حتى الآن مع أن الارتباط ممكن ً.

یشار إلى بعض بلدان الاتحاد الأوروبي كانت اتخذت إجراء احترازیاً بالایقاف المؤقت لاستخدام لقاح أسترازینیكا، بناء على تقاریر تشیر إلى حدوث حالات نادرة من اضطرابات تخثر الدم لدى أشخاص تلقَّوا ھذا اللقاح، فیما قررت بلدان أوروبیة أخرى أن تواصل استخدام ھذا اللقاح في برامجھا الخاصة بالتطعیم.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

تمكنت الوحدات العائمة التابعة للمناطق البحرية بجربة ، صفاقس ، والمنستير خلال الليلة الفاصلة بين يومي 29 و 30 جويلية 2021، من إحباط 6 محاولات إجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة و إنقاذ 165 شخصا من بينهم 96 شخصا من جنسيات إفريقية مختلفة والبقية تونسيين من مختلف ولايات الجمهورية

منذ دقيقة 26

أكدت منظمة الصحة العالمية أن الإصابات بكورونا في ارتفاع مستمر حيث بلغت نحو 4 ملايين إصابة الأسبوع الماضي، وتوقعت أن يتجاوز عدد الإصابات بالعالم 200 مليون حالة الأسبوعين المقبلين

منذ دقيقة 30

أصدرت وزارة العدل الأمريكية أمس الجمعة أمرا يلزم مصلحة الضرائب الأمريكية بتسليم السجلات الضريبية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الكونغرس الأمريكي.

{}