الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

الصحة

مهدي: تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" للأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر

:تحديث 08 12:11 2021 أفريل
وزير الصحة
قال وزیر الصحة فوزي مھدي، الیوم الخمیس، 8 أفريل 2021، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" البریطاني لتطعیم الأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر، في إطار الحملة الوطنیة للتلقیح ضد كوفید 19.

وأوضح وزیر الصحة في تصریح لـ"وات"، على ھامش موكب تسلم تونس ھبة أمریكیة متمثلة في مستشفیین میدانیین تم تركیز أحدھما بالمستشفى الجامعي المنجي سلیم بالمرسى، ان القرار المذكور تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قیادة الحملة الوطنیة للتلقیح وعلى ضوء قرار عدید البلدان الأوروبیة تطعیم مواطنیھا الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "أسترازینیكا" باعتبار ان الاعراض الجانبیة ظھرت فقط في صفوف شباب تلقوا ھذا اللقاح.

وأقر بوجود علاقة نادرة بین لقاح "أسترازینیكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحین به، وفق تأكید مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة "الأدویة الأوروبیة مؤخرا، مؤكدا في ھذا الصدد أن تونس ستقوم بتطعیم الأشخاص الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "استرازینیكا .

وأبرز فوزي مھدي أھمیة تواصل الحملة الوطنیة للتلقیح لتفادي انتشار السلالة البریطانیة لكوفید 19 في تونس.

وكان مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة الأدویة الأوروبیة ماركو كافالیري أكد مؤخرا وجود صلة بین لقاح "أسترازینیكا" البریطاني وحالات تخثر في "الدم سجلت بعد أخذه، كاشفا إنه "لم یتم إثبات وجود صلة سببیة مع اللقاح" حتى الآن مع أن الارتباط ممكن ً.

یشار إلى بعض بلدان الاتحاد الأوروبي كانت اتخذت إجراء احترازیاً بالایقاف المؤقت لاستخدام لقاح أسترازینیكا، بناء على تقاریر تشیر إلى حدوث حالات نادرة من اضطرابات تخثر الدم لدى أشخاص تلقَّوا ھذا اللقاح، فیما قررت بلدان أوروبیة أخرى أن تواصل استخدام ھذا اللقاح في برامجھا الخاصة بالتطعیم.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 55

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعة

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعتين

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .