الأكثر مشاهدة

25 22:22 2022 جانفي

أكد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير الأحول، تسجيل 4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا من بينها حالة وفاة لأستاذة أصيلة معتمدية قصور الساف تبلغ من العمر 44 سنة و تركت رضيعا يبلغ من العمر 14 يوما.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
الصحة

مهدي: تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" للأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر

:تحديث 08 12:11 2021 أفريل
وزير الصحة
قال وزیر الصحة فوزي مھدي، الیوم الخمیس، 8 أفريل 2021، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" البریطاني لتطعیم الأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر، في إطار الحملة الوطنیة للتلقیح ضد كوفید 19.

وأوضح وزیر الصحة في تصریح لـ"وات"، على ھامش موكب تسلم تونس ھبة أمریكیة متمثلة في مستشفیین میدانیین تم تركیز أحدھما بالمستشفى الجامعي المنجي سلیم بالمرسى، ان القرار المذكور تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قیادة الحملة الوطنیة للتلقیح وعلى ضوء قرار عدید البلدان الأوروبیة تطعیم مواطنیھا الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "أسترازینیكا" باعتبار ان الاعراض الجانبیة ظھرت فقط في صفوف شباب تلقوا ھذا اللقاح.

وأقر بوجود علاقة نادرة بین لقاح "أسترازینیكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحین به، وفق تأكید مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة "الأدویة الأوروبیة مؤخرا، مؤكدا في ھذا الصدد أن تونس ستقوم بتطعیم الأشخاص الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "استرازینیكا .

وأبرز فوزي مھدي أھمیة تواصل الحملة الوطنیة للتلقیح لتفادي انتشار السلالة البریطانیة لكوفید 19 في تونس.

وكان مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة الأدویة الأوروبیة ماركو كافالیري أكد مؤخرا وجود صلة بین لقاح "أسترازینیكا" البریطاني وحالات تخثر في "الدم سجلت بعد أخذه، كاشفا إنه "لم یتم إثبات وجود صلة سببیة مع اللقاح" حتى الآن مع أن الارتباط ممكن ً.

یشار إلى بعض بلدان الاتحاد الأوروبي كانت اتخذت إجراء احترازیاً بالایقاف المؤقت لاستخدام لقاح أسترازینیكا، بناء على تقاریر تشیر إلى حدوث حالات نادرة من اضطرابات تخثر الدم لدى أشخاص تلقَّوا ھذا اللقاح، فیما قررت بلدان أوروبیة أخرى أن تواصل استخدام ھذا اللقاح في برامجھا الخاصة بالتطعیم.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قرّرت الهيئة الإدارية للبريد، في ختام أشغالها مساء اليوم الخميس 27 جانفي 2022 بالحمامات برئاسة الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل صلاح الدين السالمي، الدخول في اضراب وطني بـ 3 أيام بداية من يوم 22 مارس المقبل

منذ ساعة

قرّرت وزارة الشؤون الدينية، تبعا لاجتماع المجلس الوزاري المنعقد بقصر الحكومة بالقصبة بتاريخ 25 جانفي 2022 حول مجابهة تطوّر الوضع الوبائي بالبلاد، تعليق صلاة الجُمُعة لمدّة أسبوعيين إضافييّن

منذ ساعة

أسفرت حصيلة تنفيذ البرنامج الخصوصي للمراقبة الاقتصادية، في الفترة الممتدة من 24 الى 26 جانفي 2022، عن حجز 42,7 طن من المواد الغذائية المدعمة و0,95 طن من الخضر والغلال

{}