الأكثر مشاهدة

17 20:32 2021 أفريل

عبّر النائب بالبرلمان ياسين العياري مساء اليوم السبت 17 أفريل 2021 عن رفضه لكل الدعوات بفرض حجر صحي شامل لمجابهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي تعرفها تونس.

على المباشر

Music/ Feuilleton
Music/ Feuilleton
تنشيط عزيزة بيار
الصحة

مهدي: تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" للأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر

:تحديث 08 13:11 2021 أفريل
وزير الصحة
قال وزیر الصحة فوزي مھدي، الیوم الخمیس، 8 أفريل 2021، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" البریطاني لتطعیم الأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر، في إطار الحملة الوطنیة للتلقیح ضد كوفید 19.

وأوضح وزیر الصحة في تصریح لـ"وات"، على ھامش موكب تسلم تونس ھبة أمریكیة متمثلة في مستشفیین میدانیین تم تركیز أحدھما بالمستشفى الجامعي المنجي سلیم بالمرسى، ان القرار المذكور تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قیادة الحملة الوطنیة للتلقیح وعلى ضوء قرار عدید البلدان الأوروبیة تطعیم مواطنیھا الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "أسترازینیكا" باعتبار ان الاعراض الجانبیة ظھرت فقط في صفوف شباب تلقوا ھذا اللقاح.

وأقر بوجود علاقة نادرة بین لقاح "أسترازینیكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحین به، وفق تأكید مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة "الأدویة الأوروبیة مؤخرا، مؤكدا في ھذا الصدد أن تونس ستقوم بتطعیم الأشخاص الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "استرازینیكا .

وأبرز فوزي مھدي أھمیة تواصل الحملة الوطنیة للتلقیح لتفادي انتشار السلالة البریطانیة لكوفید 19 في تونس.

وكان مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة الأدویة الأوروبیة ماركو كافالیري أكد مؤخرا وجود صلة بین لقاح "أسترازینیكا" البریطاني وحالات تخثر في "الدم سجلت بعد أخذه، كاشفا إنه "لم یتم إثبات وجود صلة سببیة مع اللقاح" حتى الآن مع أن الارتباط ممكن ً.

یشار إلى بعض بلدان الاتحاد الأوروبي كانت اتخذت إجراء احترازیاً بالایقاف المؤقت لاستخدام لقاح أسترازینیكا، بناء على تقاریر تشیر إلى حدوث حالات نادرة من اضطرابات تخثر الدم لدى أشخاص تلقَّوا ھذا اللقاح، فیما قررت بلدان أوروبیة أخرى أن تواصل استخدام ھذا اللقاح في برامجھا الخاصة بالتطعیم.

(وات)

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

نشر عبد المجيد بلعيد، شقيق الشهيد شكري بلعيد، تدوينة عبر حسابه الخاصّ على الفيسبوك، اعتبر فيها أن رئيس الجمهورية "قيّس سعيّد على الطريق الصحيح من أجل تحجيم الإخوان كشرط ضروري لبداية إنقاذ البلاد" وفق تعبيره.

منذ دقيقة 22

تمكنت دورية تابعة للإدارة الفرعية لمكافحة الإجرام للحرس الوطني ببن عروس ، يوم الجمعة المنقضي، من تفكيك شبكة مختصة في تهريب المخدرات، وذلك إثر نصب كمين محكم.

منذ ساعة

على الرغم أن مرسيدس مايباخ تعد اسماً جديداً نسبياً، لكن العلامة التجارية مايباخ، المرادفة للفخامة الفائقة والتباهي، تنافس بقوة منذ سنوات عديدة، لتمد عدد من أغنى أثرياء العالم، وأحيانًا أكثرهم شهرة بأحدث الطرازات جاذبية وأناقة وقوة في الأداء، للحد الذي أثار قلق علامات تجارية أخرى منافسة مثل رولزرويس

{}