الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
الصحة

مهدي: تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" للأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر

:تحديث 08 12:11 2021 أفريل
وزير الصحة
قال وزیر الصحة فوزي مھدي، الیوم الخمیس، 8 أفريل 2021، إن تونس ستستخدم لقاح "أسترازینیكا" البریطاني لتطعیم الأشخاص البالغین من العمر 60 سنة فما أكثر، في إطار الحملة الوطنیة للتلقیح ضد كوفید 19.

وأوضح وزیر الصحة في تصریح لـ"وات"، على ھامش موكب تسلم تونس ھبة أمریكیة متمثلة في مستشفیین میدانیین تم تركیز أحدھما بالمستشفى الجامعي المنجي سلیم بالمرسى، ان القرار المذكور تم اتخاذه بالتشاور مع لجنة قیادة الحملة الوطنیة للتلقیح وعلى ضوء قرار عدید البلدان الأوروبیة تطعیم مواطنیھا الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "أسترازینیكا" باعتبار ان الاعراض الجانبیة ظھرت فقط في صفوف شباب تلقوا ھذا اللقاح.

وأقر بوجود علاقة نادرة بین لقاح "أسترازینیكا" وحالات تخثر في الدم رصدت لدى أشخاص ملقحین به، وفق تأكید مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة "الأدویة الأوروبیة مؤخرا، مؤكدا في ھذا الصدد أن تونس ستقوم بتطعیم الأشخاص الذین تتجاوز أعمارھم 60 سنة بلقاح "استرازینیكا .

وأبرز فوزي مھدي أھمیة تواصل الحملة الوطنیة للتلقیح لتفادي انتشار السلالة البریطانیة لكوفید 19 في تونس.

وكان مسؤول إستراتیجیة اللقاحات في وكالة الأدویة الأوروبیة ماركو كافالیري أكد مؤخرا وجود صلة بین لقاح "أسترازینیكا" البریطاني وحالات تخثر في "الدم سجلت بعد أخذه، كاشفا إنه "لم یتم إثبات وجود صلة سببیة مع اللقاح" حتى الآن مع أن الارتباط ممكن ً.

یشار إلى بعض بلدان الاتحاد الأوروبي كانت اتخذت إجراء احترازیاً بالایقاف المؤقت لاستخدام لقاح أسترازینیكا، بناء على تقاریر تشیر إلى حدوث حالات نادرة من اضطرابات تخثر الدم لدى أشخاص تلقَّوا ھذا اللقاح، فیما قررت بلدان أوروبیة أخرى أن تواصل استخدام ھذا اللقاح في برامجھا الخاصة بالتطعیم.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

يواجه نادي مولدية بوسالم مساء اليوم الثلاثاء النادي الأهلي المصري في إطار نهائي بطولة إفريقيا للاندية البطلة 

منذ دقيقة 18

من المنتظر أن تتم اليوم الثلاثاء إحالة مدير مدرسة إعدادية بالوردانين في ولاية المنستير و تلميذة وصديقتها على أنظار القضاء

منذ دقيقة 46

يواجه منافس الترجي في دوري ابطال إفريقيا صنداونز عشية اليوم فريق سيخوخون في إطار مقابلات الاسبوع 27 من الدوري الممتاز الجنوب إفريقي