الأكثر مشاهدة

23 00:04 2019 أوت

اعتبر والي صفاقس أنيس الوسلاتي مشروع تبرورة أكبر مشروع بصفاقس حيث من شأنه أن يغير المدينة مؤكدا ان المشروع يشهد بعض العوائق التي تتعلق بإنجازه متعهدا بمتابعة هذه الإشكاليات وفضها للشروع في انجاز أهم مكونات هذا المشروع وفق قوله خلال زيارة أداها الى مشروع تبرورة اليوم الخميس .

على المباشر

عالم

مساء اليوم: الارض تشهد خسوفا جزئيا للقمر

16 07:26 2019 جويلية
خسوف القمر
تشهد مساء اليوم الثلاثاء 16 جويلية 2019 الأرض خسوفا جزئيا للقمر وسيكون مرئيا في كامل أنحاء البلاد التونسية.

وأفاد المعهد الوطني للرصد الجوي بأن هذه الظاهرة الطبيعية يمكن مشاهدتها انطلاقا من الساعة التاسعة مساءا إلى غاية منتصف الليل ويهم هذا الخسوف كل من آسيا وأستراليا وأوروبا وإفريقيا و أمريكا الجنوبية.

وسيدوم الخسوف في كل مراحله حوالي خمس ساعات و34 دقيقة، حيث ستقدر نسبة المساحة المغطاة للقمر بظل الأرض بحوالـي 65% عند أقصى الخسوف.
وسيتم متابعة ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر إضافة إلى مشاهدة كوكبي المشتري وزحل وذلك انطلاقا من الساعة التاسعة مساءا إلى غاية منتصف الليل بالأماكن التالية:
تونس : بمقر المعهد الوطني للرصد الجوى شارع محمد علي عقيد بالحي الأولمبي.

جزيرة جربة : الميناء الترفيهي بحومة السوق.

سوسة: الطريق السياحية، على مستوى المركز التجاري سليم سنتر، أمام ( 5éme Avenue).

صفاقس: بمقر الدائرة الفرعية للرصد الجوي بصفاقس.

وللاشارة فإن هذه الظاهرة الطبيعية تتزامن مع الاحتفاء بالذكرى الخمسين لنزول أول إنسان على وجه القمر وستنظم مدينة العلوم بتونس بالمناسبة الدورة السابعة عشر من تظاهرة "ليلة النجوم"، وهي سهرة تمزج بين العلوم والفنون في أجواء ثرية واحتفالية انطلاقا من الساعة 19.00 مساء وإلى حدود منتصف الليل. وستحفل هذه السهرة بفقرات تنشيطية متنوعة بالتعاون مع الجمعيّة التّونسيّة لعلوم الفلك.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أبرز أخبار اليوم السبت 24 أوت 2019

منذ ساعتين

طالبت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان لها اليوم السبت، المجلس الأعلى للقضاء، ووزير العدل بـ"فتح تحقيق جدي" في ملابسات القرار الذي اتخذته أمس الجمعة دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس في حق أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، ومدى مطابقته للقانون

منذ 3 ساعات

تمكّنت دوريّة تابعة للمركز البحري للحرس الوطني سيدي يوسف بمحطّة نقل المسافرين بصفاقس أمس الجمعة من القبض على 14 شخص (تتراوح أعمارهم بين 17 و34 سنة، قاطنين ولايات صفاقس وسيدي بوزيد والكاف وتونس) من بينهم 03 أشخاص مفتّش عنهم من أجل تورّطهم في قضايا حقّ عامّ وفق ما أوردته وزارة الداخلية

{}