الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

sous titrage
على خاطر حتى في ال Weekend الactualité زادا No end 🗣️خليها علينا الRecap 🕗نحكيو الي صار ونعملو للاخبار partage 📰 مع حاتم بالحاج في Sous_Titrage 🗞️ نهار السبت 14:00 لـــــ 15:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
وطنية

ألمانيا و الأمم المتحدّة يدعوان تونس الى حضور مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا

:تحديث 02 18:05 2021 جوان
ألمانيا و الأمم المتحدّة يدعوان تونس الى حضور مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا
دعا كل من وزير الخارجية الألماني هايكو ماس و الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تونس الى حضور مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا الذي سيُعقد في 23 جوان الجاري ، وفق ما أعلنت عنه السفارة الألمانية بتونس اليوم الأربعاء.

وكانت ألمانيا دعت تونس الى حضور مؤتمر برلين الأول حول ليبيا قبل يومين فقط من انعقاده لتعتذر تونس عن الحضور  بسبب عدم مشاركتها في المسار التحضيري للمؤتمر الذي انطلق منذ شهر سبتمبر الماضي.

يشار الى أن وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" أشار خلال لقاء  سابق جمعه برئيس الجمهورية قيس سعيد الى المكانة الهامة التي تحظى بها تونس لدى ألمانيا معبرا عن أسف بلاده لعدم دعوة تونس إلى مؤتمر برلين الخاص بليبيا في الوقت المناسب.

وأعرب "ماس" عن التزام ألمانيا بتشريك تونس في مختلف المحطات القادمة المتعلّقة بالملف الليبي ومنها متابعة تنفيذ مخرجات هذا المؤتمر مشددا على دور تونس في تحقيق الاستقرار الدائم في ليبيا.

جدير بالذكر أن المؤتمر الجديد في برلين حول ليبيا سيناقش الاستعداد لتنظيم الانتخابات الوطنية المقررة أواخر العام الجاري وكذلك ملف سحب الجنود والمرتزقة من ليبيا.

وتأتي المحادثات الجديدة بعد عام ونصف تقريبا من النسخة الأولى (برلين1) و من المنتظر أن تهيأ الأجواء الأمنية والدستورية لعملية الانتخابات المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، وأن تكون محطة مهمة لدعم اتفاق جنيف وتنفيذ خارطة الطريق.

*صورة من لقاء سابق بين رئيس الجمهورية ووزير الخارجية الألماني

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 25

خلصت أشغال اللّجنة المشتركة التونسية البريطانية للتعليم العالي والبحث العلمي، المنعقدة يومي 23 و24 أفريل الجاري، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى اعتماد خطة عمل مشتركة تونسية بريطانية للفترة 2024- 2025 تشمل محاور: التعليم العالي والجودة والتشغيلية، البحث والتجديد، والانفتاح الدولي واللّغة الإنجليزية.

منذ دقيقة 27

قال عضو لجنة النّظام الدّاخلي للمجلس الوطني للجهات والأقاليم النائب هيثم صفر إنّ اللّجنة المكلفة باعداد النظام الداخلي للمجلس ستعقد أوّل اجتماع لها يوم الاثنين 29 أفريل 2024 لانتخاب رئيس اللّجنة ونائبه والمقرّر الخاصّ بها

منذ دقيقة 55

قرر فريق الملعب الڨابسي التراجع بعدم خوض لقاء الديربي امام جاره مستقبل ڨابس