الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 11

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

وطنية

اتفاق الكامور: فحواه وكيف تم التوصل اليه

:تحديث 18 17:44 2020 أكتوبر
اتفاق الكامور
يجري رئيس الحكومة هشام المشيشي مساء اليوم الاحد حوارا على القناة الوطنية الأولى ينتظر خلاله ان يقدم اخر تطورات الوضع الوبائي في تونس والإجراءات التي تم إقرارها لمنع تفشي فيروس كورونا الى جانب بعض المسائل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وبالحديث عن الجانب الاجتماعي ينتظر ان يعلن رئيس الحكومة خلال هذا الحوار او في الأيام القليلة القادمة عن مجموعة من الإجراءات التي تهم ولاية تطاوين وبالتحديد ملف الكامور وذلك بعد مفاوضات ومشاورات امتدت على مدى 10 أيام وتوجت بجملة من الاتفاقات.

النقاط التي تم الاتفاق حولها في مفاوضات الكامور

 شملت الاتفاقات التي تم التوصل اليها يوم الخميس الماضي 3 نقاط رئيسية وهي ملف شركة البيئة والبستنة وملف شركة الجنوب بتطاوين وصندوق التنمية التشاركي بميزانية تقدر بـ80 مليون دينار. وكانت المفاوضات انطلقت يوم 07 أكتوبر 2020 بين الوفد الحكومي المتكون أساسا من ممثلين عن اغلب الوزارات والإدارات العمومية وبين الوفد الممثل لولاية تطاوين والمتكون من 7 أطراف من تنسيقية اعتصام الكامور ونواب الجهة وممثلين عن المنظمات الوطنية. وشهدت بعض الجلسات حوارا متشنجا نظرا لطول فترة حلحلة الملف (حوالي 3 سنوات)

تعثر المفاوضات في ملف تشغيل 1500 معطل عن العمل

 مثل ملف تشغيل 1500 معطل بالمؤسسات البيترولية المنتصبة داخل صحراء تطاوين. والذي كان من الاتفاقات التي لم ينفذ من قبل الحكومات المتعاقبة عقدة المفاوضات   فقد تضمن مقترح الوفد الحكومي توفير 992 موطن شغل خلال الفترة الممتدة من 2020 الى غاية 2023 وذلك بـ:

-        تشغيل 155 شخص بشكل قار وفور الامضاء على الاتفاق

-        تشغيل 837 شخص على دفعات بعقود محددة بنهاية الأشغال

 اما الوفد الممثل لولاية تطاوين فقد طالب برفع سقف الانتداب والالتزام بالعدد المتفق سابقا والمتمثل في 1500 شخص. الا ان الوفد الحكومي قرر تعليق المفاوضات الى حين تقديم تصورات جديدة لهذا الملف.

وقد انتهى الاشكال حول النقاط الخلافية عندما تقدم وفد ولاية تطاوين بوثيقة موجهة الى رئيس الحكومة ملتمسا فيها انتداب 500 شخص بشركة البيئة و500 شخص بشركة الجنوب .

وهو ما دفع برئيس الوفد الحكومي الى الإعلان عن انتهاء المفاوضات بشكل رسمي بعد النجاح في عقد اتفاقات وانهاء الاشكال وانتظار القرارات التي سيعلنها رئيس الحكومة في قادم الساعات او الأيام.

 

كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الخميس، إن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته في المنطقة، وذلك في ظل الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة على خلفية الحرب في قطاع غزة

منذ ساعات 4

اكتشفت المصالح الفلاحية بولاية القصرين ، اليوم الخميس، أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية « الكدية الحمراء » في معتمدية القصرين الشمالية على مساحة تقدر ب 2000 متر مربع لدى مربي أغنام له سياج من التين الشوكي

منذ ساعات 4

أفاد رئيس لجنة الدفاع و الأمن و القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، عادل ضياف، في مداخلة له مساء اليوم الخميس، في برنامج "في 60 دقيقة"، بأن وفدا برلمانيا سيزور غدا الجمعة، معتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس