الأكثر مشاهدة

23 20:57 2024 فيفري

قررت لجنة الإستئناف التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم مساء اليوم الجمعة إسقاط كل القائمات المترشحة للإنتخابات

على المباشر

وطنية

احتجاجا على قانون المالية: مجلس العدول المنفذين يعلق تسجيل المحاضر لدى القباضات

15 10:17 2023 جانفي
احتجاجا على قانون المالية: مجلس العدول المنفذين يعلق تسجيل المحاضر لدى القباضات
قرر المجلس الوطني للعدول المنفذين تعليق تسجيل محاضر العدول المنفذين لدى القباضات من 18 الى 26 جانفي الجاري، احتجاجا على الفصل 51 من قانون المالية

وأبرز المجلس في بيان أصدره مساء أمس السبت إثر عقده لجلسة طارئة ، أن الفصل 51 تضمن تعديا صارخا على اختصاص العدل المنفذ واعتداء واضحا على حقوق المتقاضين.

كما اعتبر أن بيان شرح الأسباب لهذا الفصل احتوى على مغالطات ونسبة أمور غير حقيقية بخصوص ما ادعاه من تعرض مصالح الديوانة لصعوبات في تعيين عدل منفذ للقيام بأعمال تبليغ لفائدتها.

وأكد المجلس تمسك العدول المنفذين بحقهم الاصلي في القيام بجمع أعمال التبليغ لدى جميع أصناف المحاكم وخلال أطوار التقاضي بما فيه التبليغ في المادة الجزائية تكرسيا لمبدأ المواجهة بين الخصوم وحماية حق الدفاع والحق في محاكمة عادلة .

واستنكر ما اعتبره عدم تجاوب وزارة المالية مع مبادرة الهيئة الوطنية للعدول المنفذين المقدمة بخصوص نجاعة وفاعلية دور العدل المنفذ في استخلاص الديون الجبائية، وصمت وزارة العدل ازاء مغالطات قانون المالية.

وينص الفصل 51 من قانون المالية على اقتراح تأهيل أعوان الديوانة وعدول الخزينة للقيام بالاستدعاء والتبليغ طبقا لأحكام مجلة المرافعات المدنية والتجارية، وذلك علاوة على التبليغ والاستدعاء عن طريق العدول المنفذين.

وبررت وزارة المالية القرار في بيان شرح أسباب الفصل، بالصعوبات والإشكاليات التطبيقية المتعلقة بإجراءات تعيين عدول التنفيذ التي تعترض مصالح الديوانة عند قيامها باستئناف أو تعقيب القضايا الديوانية المنشورة لدى المحاكم المدنية التي تؤدي في بعض الحالات إلى عدم القيام بالاجراءات في الآجال القانونية وصدور أحكام ضد الإدارة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

أدى وزير الداخلية الفلسطيني زياد هب الريح اليوم الأحد زيارة الى مستشفى الياسمينات الــميداني بولاية بن عروس وذلك للاطمئنان، والاطلاع على الاستعدادات، والخدمات الاستشفائية والظروف المعيشية للجرحى والمصابين الفلسطينيين، الذين يعالجون بالمستشفيات العمومية والخاصة التونسية

منذ دقيقة 54

أفادت المختصة في أمراض الشيخوخة، (إختصاص مرض الزهايمر) عفاف الهمامي، اليوم الأحد، بأن أغلب مرضى الزهايمر يشتكون في مراحل متقدمة من المرض من اضطرابات غذائية تتمثل بالخصوص في فقدان الشهية أو النهم بسبب اضطرابات دماغية

منذ ساعة

أعلنت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة عن برنامج مباريات الجولة الأولى من مرحلة تتويج الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم