الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

sous titrage
على خاطر حتى في ال Weekend الactualité زادا No end 🗣️خليها علينا الRecap 🕗نحكيو الي صار ونعملو للاخبار partage 📰 مع حاتم بالحاج في Sous_Titrage 🗞️ نهار السبت 14:00 لـــــ 15:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
وطنية

ارتفاع نسق الاعتداءات على الصحفيين في نوفمبر 2021

13 18:07 2021 ديسمبر
ارتفاع نسق الاعتداءات على الصحفيين في نوفمبر 2021
ارتفع نسق الإعتداءات على الصحفيين والمصوّرين الصحفيين، أثناء شهر نوفمبر 2021 مقارنة بشهر أكتوبر 2021، وفق ما ورد بالملخص التنفيذي الذي تعده وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية التابع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

فقد سجّلت وحدة الرصد 17 اعتداء في شهر نوفمبر 2021 من أصل 21 إشعارا وردت على الوحدة، مقابل 15 اعتداء في شهر أكتوبر 2021 من أصل 22 إشعارا.

وقد طالت الإعتداءات 15 صحفيا و5 مصوّرين صحفيين ومرافقا واحدا.

وكان الصحفيون، حسب التقرير، ضحايا المضايقة في 4 مناسبات والمنع من العمل في 3 مناسبات والاعتداء الجسدي في مناسبتين، كما تعرض الصحفيون إلى التحريض والحجب والاعتداء اللفظي في مناسبتين والتهديد والرقابة المسبقة في حالة وحيدة.

وقد وقعت كل الاعتداءات في 15 مناسبة في الفضاء الحقيقي وفي مناسبتين في الفضاء الافتراضي.

وتصدرت الجهات القضائية ومعارضو قرارات الرئيس قيس سعيّد ونشطاء التواصل الاجتماعي والمحتجون وموظفون عموميون، ترتيب المعتدين على الصحفيين في شهر نوفمبر المنقضي، باعتداءين لكل منهم، وكان المسؤولون المحليون والنواب المجمّدون ومجهولون وإعلاميون ومواطنون، مسؤولين على اعتداء وحيد لكل منهم.

على المستوى الجغرافي تركزت الاعتداءات في ولاية تونس في 9 مناسبات، في حين سجلت ولاية صفاقس 3 حالات اعتداء وولاية نابل حالتي اعتداء وسجلت حالة اعتداء وحيدة في كل من ولايات بن عروس وباجة وسوسة.

وقد دعت نقابة الصحفيين، في الملخص التنفيذي لوحدة الرصد، المجلس الأعلى للقضاء، إلى إدانة ممارسة القضاة للرقابة المسبقة على المحتويات الإعلامية، وحثهم على احترام مقتضيات ما جاء به باب الحقوق والحريات من منع للرقابة المسبقة والتدخل في المحتويات الإعلامية.

كما طالبت وزارة الداخلية بمحاسبة أعوانها المسؤولين عن مضايقات استهدفت الصحفيين والمصوّرين الصحفيين أثناء تغطيتهم للاحتجاجات والتظاهرات وضمان عدم العود فيها.

وأوصت النقابة، مختلف الفاعلين السياسيين، بعدم إقحام الصحفيين في الصراعات السياسية أو ممارسة الترهيب والتحريض في حق الصحفيين، في حين حثت الفاعلين الإجتماعيين على احترام طبيعة عمل الصحفي وعدم استهداف الصحفيين والمصوّرين الصحفيين، أثناء توثيقهم لانتهاكات حقوق الإنسان، مهما كانت الجهة التي تمارسها.

ودعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الصحفيين والمصورين الصحفيين، إلى التشكي لدى وكلاء الجمهورية، بخصوص الإعتداءات التي يتعرضون لها والتي تستوجب تتبع المعتدين.

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم السبت، إنها أجهزت على 15 جنديا للاحتلال

منذ دقيقة 16

أكد مصدر مطلع لمراسل ديوان اف ام بالكاف ان فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة لإقليم الحرس الوطني بالكاف قامت بإيقاف معتمد الدهماني

منذ دقيقة 34

تراجعت القيمة الجملية للاستثمارات الفلاحية في القطاع الخاص إلى 59,776 مليون دينار، مع موفى مارس 2024، مسجلة انخفاضا بنسبة 55 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2023، حيث بلغت 041ر134 مليون دينار، وفق معطيات نشرها المرصد الوطني للفلاحة