الأكثر مشاهدة

30 20:44 2024 أفريل

إنقادت الاعبة التونسية انس جابر للهزيمة بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة واحدة 

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
وطنية

استطلاع رأي: 46 بالمائة من التونسيين يرفضون تلقي لقاح كورونا

:تحديث 05 15:59 2021 فيفري
لقاح كورونا
كشف استطلاع للرأي أعدته مؤسسة سبر الآراء "إمرود كونسولتنيغ"حول مدى قبول التونسيين القيام بالتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد عن استعداد 41 بالمائة فقط منهم للقيام بالتلقيح عند انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم، مقابل رفض 46 بالمائة تلقي هذا التلقيح فيما لم يعبّر 13 بالمائة عن موقفهم من عملية التلقيح ضد كوفيد 19.

وأظهرت نتائج استطلاع الرأي حول نوايا التونسيين بشأن القيام بالتلقيح المضاد لكورونا، التي عرضت اليوم الجمعة في ندوة صحفية بالعاصمة، تدني نسبة قبول التونسيين لإجراء التلقيح بسبب الخوف من الآثار الجانبية المحتملة ولانعدام الثقة في مستوى استعداد تونس لتنفيذ الحملة الوطنية للتلقيح، حيث يعتبر 44 بالمائة من المستجوبين أن تونس غير مستعدة على الإطلاق لتنفيذ حملة التلقيح، في حين يعتبر 60 بالمائة ان التواصل غير كاف.

وعلى الرغم من تدني مستوى قبول اللقاح نسبيا إلا أن 53 بالمائة من المستجوبين واثقون في قدرة اللقاح على القضاء على الفيروس نهائيا، و33 بالمائة يتوقعون انخفاض انتشاره من ناحية أخرى.

وقد أنجز هذا الاستطلاع للرأي حول نوايا التونسيين بشأن القيام بالتلقيح المضاد لكورونا عبر الهاتف بشكل عشوائي، خلال الفترة المتراوحة من 15 إلى 25 جانفي الماضي، وشمل عينة على المستوى الوطني تضمّ 1020 تونسيا وممثلة لكافة شرائح المجتمع التونسي من حيث السن والجنس والمناطق والمستوى التعليمي والمهني.

يذكر ان هذا الاستطلاع قد انجزته مؤسسة سبر الآراء "إمرود كونسولتنيغ" بإجراء هذا الاستطلاع ببادرة من شبكة التعليم العالي الخاص "أونوريس أونايتد أونيفرسيتيز" ومؤسسة "آشمون" التونسية المتخصصة في الأبحاث السريرية، وبالتعاون مع وزارة الصحة.

من جهته أرجع المدير العام لمؤسسة سبر الآراء "إمرود كونسولتنيغ" نبيل بالعم في تصريح إعلامي، ضعف نسبة قبول القيام بالتلاقيح عند بدء حملة التطعيم، وفق سبر الآراء، إلى وجود مخاوف لدى جزء من التونسيين من الآثار الجانبية المحتملة للتلاقيح وعدم إلمامهم بالمعلومات حول التلاقيح والمخابر التي أنجزتها، مبينا أن جزءا من المستجوبين يفضلون اكتساب مناعة طبيعية بسبب عدم اقتناعهم بفاعلية التلقيح.

وأشار بالعم إن الاستطلاع اعتمد على عينة ثانية من الفئات المعرضة أكثر لخطر العدوى بحكم طبيعة عملها وتتضمن 700 تونسيا موزعين بين 50 بالمائة من الأطباء والاطارات شبه الطبية (ممرضين، مخبريين، إداريين في المستشفيات) و50 بالمائة ممن لديهم مهن تحتك بالناس (العاملين في شبابيك البريد، سائقو سيارات الأجرة...).

كما جاء في نتائج سبر الآراء أن 65 بالمائة من الأطباء والاطارات شبه الطبية مستعدون لتلقي التلقيح ضد فيروس كورونا.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 49

نفذ صباح اليوم الخميس 3 ماي اطارات واعوان المركب الشبابي بالمتلوي وقفة احتجاجية

منذ دقيقة 43

أكد مدرب الملعب القابسي أكرم بن ساسي اليوم الخميس 2 ماي 2024 في تصريحات صحفية أنه استقال من تدريب الفريق إثر الهزيمة الأخيرة في دربي قابس أمام مستقبل قابس بثلاثية نظيفة

منذ ساعة

أعلن الرئيس السابق لهيئة مكافحة الفساد المحامي شوقي الطبيب ''رفع الاضراب عن الطعام الذي بدأه منذ ثلاثة أيام مع مواصلة اعتصامه بدار المحامي الى حين تحقيق مطالبه'' وفق ما أورده في تدوينة على صفحته بالفاسبوك