الأكثر مشاهدة

17 22:36 2021 أكتوبر

احتفل الملياردير الأميركي بيل غيتس بزفاف ابنته جينيفر، من الفارس المصري نايل نصار، أمس السبت، في مزرعة الخيول الفخمة التي تمتلكها جينيفر في مقاطعة ويستشستر بولاية نيويورك.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
وطنية

الاتفاق على إجراء تحليل محايد بخصوص شحنة الأرز المسرطن

12 12:39 2021 مارس
الاتفاق على إجراء تحليل محايد بخصوص شحنة الأرز المسرطن
كشف وزير التجارة، محمد بوسعيد، الجمعة، ان الوزارة اتفقت مع مكتب المراقبة السويسري "اس جي اس" والشركة الباكستانية الموردة لشحنة الأرز إلى تونس مطلع 2021، على إجراء تحليل محايد في اطار مسار تحكيمي في الملف

 و أضاف بوسعيد ، خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات بالبرلمان، ان ممثلي مكتب المراقبة الدولي السويسري "اس جي اس" والشركة الباكستانية قدما إلى تونس، مؤخرا، لبحث ملف شحنة الأرز التي أثتبت التحاليل في تونس احتواءها على مستويات عالية من الافلاتوكسين "ب 1".
وبيّن انه تم الاتفاق على ان تقوم " اس جي اس "والشركة الباكستانية برفع عينة من الشحنة التي لاتزال محفوظة في المخازن، والاستعانة بمكتب جديد لتحليلها في حين ستعيد تونس التحاليل على مستوى المخبر الوطني للتحاليل.
 ويوفر مكتب "أس جي اس " خدمة المراقبة والتحليل على المستوى الدولي وتعد شهادته ضرورية عند توريد المنتوجات في حين فازت الشركة الباكستنية بطلب عروض دولي طرحته تونس لتوريد 2000 طن من الارز وصلت منها الى تونس 1400 طن.
وتفطن الديوان التونسي للتجارة، المورد للشحنة عند اجراء اختبارات على المستوى الوطني، الى وجود مستويات مرتفعة من "الافلاتوكسين ب 1 " المسرطن رغم شهادة سلامة الاستهلاك الصادرة من طرف "اس جي اس" مما ادى الى ايقاف الشحنة وعملية تسويقها محليا.
وقال بوسعيد، في سياق اخر ، ان وزارة التجارة اعدت مشروع امر وجه الى مجلس المنافسة لضبط هوامش اسعار مدخلات الاعلاف النباتية ما سينعكس ايجابيا على الأسعار.
 وشدد على ضرورة تطوير البحث العلمي لتطوير القطاع المعتمد اساسا على توريد مادتي الصوجا والذرة بما من شأنه ان يفضي الى تنويع مدخلات صناعة الاعلاف في تونس في اطار خطة لتطوير هذا القطاع.

(وات)

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

دعت وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري، خلال لقائها صباح اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 برئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين فهمي شعبان ورئيس الديوان أكرم القلال، إلى وضع خطة عمل لتسهيل امتلاك المواطنين لمساكن بتكلفة معقولة

منذ ساعات 5

تخلف، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، 89.619 شخصا عن تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، وفق بلاغ صادر عن وزارة الصحة

منذ ساعات 5

تمكنت، مساء اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، وحدات بحرية تابعة لجيش البحر والحرس البحري، في عملية مشتركة، من إنقاذ 53 مهاجرا غير نظامي تونسيي الجنسية، طلبوا المساعدة بعد تعطب مركبهم بالموقع شمال شرق العطايا بجزيرة قرقنة على بعد 38 كلم

{}