الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

sous titrage
على خاطر حتى في ال Weekend الactualité زادا No end 🗣️خليها علينا الRecap 🕗نحكيو الي صار ونعملو للاخبار partage 📰 مع حاتم بالحاج في Sous_Titrage 🗞️ نهار السبت 14:00 لـــــ 15:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
وطنية

البرلمان: الاستماع إلى ممثلي وزارة العدل حول الفصل 411 المتعلّق بأحكام الشيك دون رصيد

12 19:43 2023 جويلية
البرلمان: الاستماع إلى ممثلي وزارة العدل حول الفصل 411 المتعلّق بأحكام الشيك دون رصيد
عقدت لجنة التشريع العام جلسة اليوم الأربعاء 12 جوان 2023 برئاسة ياسر قراري رئيس اللجنة، وبحضور كل من حسام محجوب النائب مساعد الرئيس المكلّف بالتشريع وسيرين المرابط النائب مساعد الرئيس المكلّف بالإعلام والاتصال، خصّصت للاستماع إلى ممثلي وزارة العدل وذلك في إطار مواصلة التداول حول الفصل 411 من المجلة التجارية المتعلق بأحكام الشيك دون رصيد.

وأوضح ممثلو وزارة العدل أن تعديل أحكام الشيك دون رصيد يندرج ضمن استراتيجية أعدّتها الوزارة لتطوير المنظومة التشريعية خاصة فيما يتعلّق بالجوانب الاقتصادية والمالية ودفع الاستثمار، وهي مقاربة جديدة تكرّس دور العدالة في الاقتصاد الوطني تختلف عن سابقاتها من المقاربات التي كانت تقوم أساسا على حماية الحقوق والحريات وفق بلاغ صادر عن البرلمان.

واشاروا الى أن الوزارة شرعت في إعداد دراسة في الغرض ترتكز على 3 محاور كبرى تتمثل في:

تشخيص للواقع الاقتصادي والاجتماعي في تونس ينبني على إحصائيات ومعطيات علمية يكون مصدرها الجهات المختصة ذات العلاقة.

الاطلاع على الإجراءات المعتمدة على مستوى التشريع التونسي والتجارب المقارنة في طريقة تعاملها مع مسألة الشيك دون رصيد، وما أفضت اليه هذه التجارب من نتائج وتأثيرات تشريعية ، اقتصادية واجتماعية.

المقاربة المقترحة من قبل وزارة العدل.

كما أشار ممثلو وزارة العدل إلى التطور التشريعي لمسألة الشيك دون رصيد وأهم تنقيحات المجلة التجارية التي أجريت فيما يتعلق بأحكام الشيك، وإلى ضرورة تحديد الهدف من التنقيح المزمع إجراؤه فيما يتعلق بالفصل 411 منها.

وأكّدوا وعي الوزارة بأهمية تعديل أحكام الشيك دون رصيد وتداعياته على مستوى الاقتصاد الوطني، وضرورة ان تكون المقاربة التي ستعتمد في التعديل في إطار المواءمة بين التشريع الوطني والالتزامات الدولية المصادق عليها.

وفي هذا السياق استعرض ممثلو وزارة العدل جملة من المقاربات المقترحة التي يمكن اعتمادها في تعديل مقتضيات الفصل 411، تمحورت أساسا حول إلغاء التجريم ، وإلغاء العقوبة السجنية والإبقاء على العقوبة المالية، وتعديل إجراءات التسوية، ورفع التجريم بصفة جزئية، وتسقيف الشيكات.

وتساءل النواب عن مدى تقدم وزارة العدل في إعداد مشروع القانون المتعلق بتنقيح أحكام الشيك دون رصيد، مطالبين بالتسريع في إحالته على أنظار مجلس نواب الشعب.

وأكّد ممثلو الوزارة في ختام الجلسة وعي وزارة العدل بموضوع الشيك دون رصيد خاصة في بعده الاجتماعي. وبيّنوا أن رؤية الوزارة ترتكز على ضرورة إيجاد التوازن بين مصلحة الدائن والمدين بما يضمن حقوق الطرفين، وأضافوا أن هذه المسألة تحظى بأولوية كبرى من قبلهم خاصة مع حرص رئيس الجمهورية ووزيرة العدل على ضرورة تنقيح الفصل 411، وأن الوزارة منكبّة على إعداد مشروع القانون لإحالته في أقرب الآجال على أنظار اللجنة.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 32

نظّم أهالي العامرة وجبنيانة من ولاية صفاقس، صباح اليوم السبت 4 ماي 2024، مسيرة شعبية تخللتها وقفتين احتجاجيتين أمام معتمدية العامرة ومنطقة الحرس الوطني بها للتعبير عن رفضهم لتوطين مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء بالجهة، حسب ما نقله مراسل ديوان أف أم بالجهة

منذ ساعة

حلّت الأستاذة في الرياضيات بالمدرسة الإعدادية ببومهل من ولاية بن عروس وداد بودريقة الرزقي، ضمن قائمة الفائزين بجائزة خليفة التربوية للدورة السابعة عشر 2024، في مجال التعليم العام / فئة المعلم المبدع، على مستوى الوطن العربي، نظير استخدام أساليب متنوعة لتدريس مادة الرياضايات، تجمع بين الفنون والعلوم والتكنولوجيا والهندسة

منذ ساعة

أكد رئيس الجامعة التونسية للسياحة حسام بن عزوز خلال حضوره ببرنامج ديوان البزنس على ديوان أف أم أن عدد وحدات السياحة البديلة في تونس