الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 18

قال عضو الجامعة التونسية لكرة القدم حسين جنيح أن المكتب الجامعي الحالي كان في مفاوضات مع كل من هوغو بروس المدرب الحالي لمنتخب البافانا بافانا وكذلك الفرنسي سيباستيان ديسابر مدرب منتخب كونغو الديمقراطية

على المباشر

وطنية

التيار الديمقراطي يعلن عن جملة من المقترحات لمجابهة كورونا

05 06:19 2020 أكتوبر
التيار الديمقراطي
قدم التيار الديمقراطي في بيان له مساء أمس اليوم الأحد، جملة من المقترحات لتعاطي مع الوضع الصحي بالبلاد، داعيا الحكومة الى التحلي بالجدية في مجابهة ما وصفها بالكارثة الصحية وتقديم مصلحة الشعب والمواطنين على كل الإعتبارات الأخرى وتغيير سياستها في التعاطي مع الوضع.

وتتمثل المقترحات التي قدمها التيار في الدعوة الى وضع خطة اتصالية واضحة مبنية على المصارحة حول المخاطر المنتظرة وسبل التوقي منها وتدعيم قنوات التواصل بين المصابين الذين هم في حجر ذاتي و المؤسسات الصحية بكيفية تمكن من المتابعة الفورية لتطور حالاتهم و ضمان النجاعة اللازمة .

كما طالب بوضع نماذج علمية بمشاركة اخصائيين في علم الاوبئة و علوم الاحصاء لاستشراف كل السيناريوات الممكنة في المرحلة المقبلة وإرساء معايير واضحة للغلق المؤقت للبؤر يضعها مختصون بناء على معطيات علمية ،فضلا عن اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير مستلزمات الوقاية والضغط على الأسعار ووضع خطة لمقاومة الاحتكار من أجل ضمان عمليات التزود بالمستلزمات الطبية والمواد الأساسية.

واقترح الحزب أيضا وضع خارطة طريق واضحة حسب مراحل تفشي المرض وتحديد الإجراءات المناسبة لكل مرحلة والشروع الفوري في تطبيق عقوبات على من لا يحترم التوصيات و الإجراءات الوقائية اضافة الى رصد الميزانية اللازمة لتهيئة المستشفيات .

   ودعا الى ضرورة تبسيط إجراءات الانتداب في الاختصاصات شبه الطبية لتغطية العجز المسجل في الفرق العاملة وتشريك المجتمع المدني من خلال وضع خطة مشتركة في المجالات المتاحة على غرار تنظيم الخدمات العمومية وعمليات التزويد والتوعية والتوجيه.

   وشدد الحزب على ضرورة تحيين وضعية صندوق مكافحة كورونا وفتح باب التبرعات من جديد و الاعلام عن المعاملات المتعلقة بالحساب بصفة متواصلة مع تبسيط إجراءات التزود بالنسبة الى المؤسسات الصحية بصفة ظرفية ووضع إجراءات استعجالية خاصة لتسهيل عمليات التصدير والتوريد تحسبا لكل اختلال قد يحدث على مستوى نشاط الموانئ الجوية والبحرية الوطنية والعالمية،فضلا عن فتح قنوات تبادل اعانات وخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 41

شدد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمار ووزير النقل العراقي محيبس السعداوي، خلال جلسة عمل انتظمت أمس السبت ببغداد على ضرورة فتح خط جوي مباشر بين تونس والعراق بما يساعد على تطوير السياحة البينية وحركة تنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين.

منذ ساعة

سجلـت محطـات رصـد الزلازل التابعـة للمعهد الوطنـي للرصـد الجوي رجة أرضية فجر اليوم علـى الساعــة 02 و 59 دقيقة (بالتوقيت المحلي)

منذ ساعة

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، إن أوامر الإخلاء التي تصدرها سلطات الكيان المحتل تجبر الناس في رفح جنوبي قطاع غزة على الفرار لأي مكان، مشيراً إلى أن الادعاء بوجود مناطق آمنة في قطاع غزة كاذب ومضلل.