الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
وطنية

الديوانة : ارتفاع قيمة المحجوزات إلى 509 ملايين دينار في 2022

04 15:13 2023 مارس
640348a8949e0640348a8949e1.jpg
بلغت قيمة البضائع والوسائل التي حجزتها فرق الحرس الديواني خلال سنة 2022، ما يناهز 509 ملايين دينار، بنسبة ارتفاع في حدود 30 بالمائة مقارنة بالنتائج المحققة سنة 2021، وفق ما أفاد به، اليوم السبت 04 مارس 2023، الناطق الرسمي باسم الديوانة التونسية، العميد هيثم الزّنّاد

وأضاف الزناد، أن فرق الحرس الديواني رفعت سنة 2022، في إطار مقاومة التهريب والتجارة الموازية، 11 الف و298 مخالفة على كامل التراب الوطني.

وأكد أن مختلف الوحدات الديوانية قد حرصت في الفترة الأخيرة في إطار الدوريات المشتركة على كامل التراب الوطني، على مراقبة المخازن ومسالك التوزيع وضبط كل المخالفات وحجز البضائع التي إعيد ضخها في السوق المحلية عن طريق البيع بالمزاد العلني.

وقال الزناد «إن التهريب يستوعب كافة أنواع السلع بما فيها المدعمة والتي تشهد إقبالا خارج الحدود في الدول المجاورة»، مشددا على أن «مصالح الديوانة سواء في المعابر الحدودية أو على كامل الشريط الحدودي البري والبحري تعمل على التصدي لكافة الظواهر المتعلقة بالتهريب وحجز البضائع المهربة سواء الى خارج التراب الوطني او داخله».

وبخصوص محاولات تهريب الأشخاص، لفت الناطق الرسمي باسم الديوانة التونسية، إلى أن وحدات الحرس الديواني البرية والبحرية متمركزة في النقاط المتقدمة وتعمل مع وحدات جيش البحر والحرس البحري على التصدي الى كافة محاولات اجتياز الحدود خلسة في عمق الصحراء وعلى الحدود بين تونس والجزائر وتونس وليبيا.

ووصف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، بشير بوجدي، من جانه، ظاهرة التهريب والتجارة الموازية «بالآفة الكبرى »، التي وجب القضاء عليها باعتبارها تهدد الاقتصاد الوطني والسلم الاجتماعي، وايلائها الاهمية التي تستحقها والعمل على تجريمها في اطار القانون، مشيرا الى تضرر عديد القطاعات نتيجة للاقتصاد الموازي ابرزها قطاعات النسيج والجلود والاحذية.

وشدد رئيس الجمعية التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، بدوره، على أن الانتصاب الفوضوي في انهج معينة بالعاصمة، يتطلب من كافة الاطراف المعنية والمجتمع المدني، التدخل العاجل بالنظر الى الحالات الاجتماعية الصادمة للغاية في كامل مراحلها، والعمل على هيكلة التجارة الموازية في اطار القانون للنهوض بالاقتصاد الوطني.

وذكر المدير العام للدراسات والتشريع الجبائي بوزارة المالية، يحيى الشملالي، ان قوانين المالية الصادرة طيلة السنوات السابقة قد تضمنت محاور خاصة بالتهرب الضريبي ومقاومة التجارة الموازية.

وأوضح الشملالي، أن قانون المالية لسنة 2023، تضمن فصلين تعلق الأول «بالمبادر الذاتي» عبر ارساء منظومة جبائية محفزة، ويشمل الأشخاص الذين لديهم نشاط تجاري ولا يتمتعون بمعرفات جبائية، وتمكينهم من الدخول في المنظومة الادارية وتحمل عبء جبائي مقدر ب 200 دينار داخل المناطق البلدية و 100 دينار خارج المناطق البلدية.

وشمل الفصل الثاني، بحسب المتحدث، الترفيع في التسبقة في ايرادات المواد الاستهلاكية من 10 الى 15 بالمائة، وهو يخص المطالبين بالاداء غير المنتظمين، قائلا «إن هذا الفصل في ظاهره الترفيع في الجباية ولكن في باطنه سيؤسس الى رؤية جديدة لادارة الجباية المطالبين بالاداء عبرالتفريق بين المطالب بالاداء المنتظم والغير منتظم».

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

قال القيادي في حركة حماس طاهر النونو إن المقترح الذي وافقت عليه حماس يشمل وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار وعودة النازحين

منذ دقيقة 30

يستأنف مطار قفصة قصر الدولي نشاطه يوم 28 ماي الجاري بعد فترة طويلة من التوقف، ليؤمن رحلة حجيج ولاية قفصة المحددة انطلاقا من الثامنة صباحا وفق ما أفادت به ليلى الشايب المديرة الجهوية للشؤون الدينية بقفصة في تصريح للديوان أف أم

منذ دقيقة 49

أعلن النادي الرياضي الصفاقسي اليوم الإثنين أنه سيفتح التمارين لجماهيره