الأكثر مشاهدة

05 11:37 2020 جويلية

شهد شاطئ القراعية بمدينة المنستير حوالي الساعة السادسة من صباح اليوم الأحد 5 جويلية 2020 حادثة أليمة تمثلت في

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

السبسي يستنكر احتكار الشاهد للسلطة التنفيذية بتوافق مع النهضة

:تحديث 20 16:53 2019 مارس
قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي

قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، "في حال أصبح رئيس الجمهورية لا يمارس السلطة التنفيذية، يجب أن يؤخذ ذلك بعين الاعتبار مستقبلا"، (في إشارة إلى تحوير الدستور)، مؤكدا أن الفصل 71 من الدستور واضح، وينص على أن السلطة التنفيذية يمارسها رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

وذكر قايد السبسي، في خطاب ألقاه اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، بمناسبة إحياء الذكرى 63 للاستقلال، بأنه حدث أن مورست السلطة التنفيذية برأس واحدة، أي من قبل رئاسة الحكومة فقط "بتوافق" مع حركة النهضة، معتبرا أن تحوير الحكومة والتوجه بها مباشرة إلى البرلمان للحصول على الثقة دون المرور برئاسة الجمهورية هو أمر غير قانوني.

وأضاف قوله "لقد قبل مجلس نواب الشعب هذا التوجه الجديد، وبالتالي لم تعد السلطة التنفيذية ذات رأسين.. لقد وقع إلغاء دور رئيس الجمهورية وتجريده من مسؤولياته"، منتقدا أداء الحكومة قائلا "لوكان الأداء الحكومي جيدا وسار في الاتجاه الصحيح فلا ضير في ذلك، لكن كل المؤشرات التي كشفها محافظ البنك المركزي ووزير المالية تدل على العكس تماما، لقد تفاقمت المديونية والعجز التجاري أكثر".

وأكد رئيس الجمهورية أن "الإصلاح ما زال ممكنا"، ويجب أن يكون ذلك في كنف "الحزم والاهتمام بالموارد الطبيعية، على غرار فسفاط قفصة الذي تراجعت إنتاجيته إلى أقل من النصف عما كان عليه قبل الثورة، وكذلك إنتاج البترول الذي كان يغطي في السابق أكثر من 90 بالمائة من الحاجيات الوطنية"، وذلك بقطع النظر عن القروض التي قال "إنه لا يمكن الاستغناء عنها، لأنه من دونها تتعطل البلاد".

واعتبر في هذا السياق، أن تونس ينقصها "رجال الدولة" الذين يفكرون في مستقبل البلاد وفي الأجيال القادمة، في ظل ما يشهده العالم من تغيرات عميقة وسريعة، لأنهم يختلفون عن رجال السياسة الذين لا يفكرون سوى في الإنتخابات، على حد قوله.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

في مايلي ابرز اخبار الاثنين 6 جويلية 2020

منذ ساعتين

دعت الجامعة العامة للصحة، في بلاغ لها اليوم الاثنين 6 جويلية 2020، كافة الهياكل النقابية إلى تعليق الوقفة الاحتجاجية المزمع تنفيذها غدا الثلاثاء 7 جويلية، إلى حين استكمال التفاوض مع سلطة الإشراف

منذ ساعتين

اجتمع اليوم الاثنين 06 جويلية 2020 المكتب التنفيذي المنتخب لجمعية القضاة التونسيين إثر انعقاد المؤتمر الرابع عشر للجمعية الملتئم يومي السبت و الاحد الماضيين، لتوزيع المهام في ما بينهم، مجددين الثقة في أنس الحمادي على رأس الجمعية

{}