الأكثر مشاهدة

26 22:07 2021 جويلية

علمت الديوان اف ام، أنَّ قرارَ تعطيل العمل بالإدارات العمومية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية يأتي في إطار قطع الطريق أمام أي محاوَلة ممكِنة للعبث بالملفات الإدارية خاصة بعد أن حاولت وزير العدل بالنيابة حسناء بن سليمان اليوم إخفاء إحدى الملفّات المتعلقة بالبشير العكرمي في منزلها وقد تفطن الجيش واستعاد الملف.

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار كل يوم من الاثنين للخميس من 12.لل 14 مع محمد اليوسفي في هنا تونس
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

السبسي يستنكر احتكار الشاهد للسلطة التنفيذية بتوافق مع النهضة

:تحديث 20 16:53 2019 مارس
قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي

قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، "في حال أصبح رئيس الجمهورية لا يمارس السلطة التنفيذية، يجب أن يؤخذ ذلك بعين الاعتبار مستقبلا"، (في إشارة إلى تحوير الدستور)، مؤكدا أن الفصل 71 من الدستور واضح، وينص على أن السلطة التنفيذية يمارسها رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

وذكر قايد السبسي، في خطاب ألقاه اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، بمناسبة إحياء الذكرى 63 للاستقلال، بأنه حدث أن مورست السلطة التنفيذية برأس واحدة، أي من قبل رئاسة الحكومة فقط "بتوافق" مع حركة النهضة، معتبرا أن تحوير الحكومة والتوجه بها مباشرة إلى البرلمان للحصول على الثقة دون المرور برئاسة الجمهورية هو أمر غير قانوني.

وأضاف قوله "لقد قبل مجلس نواب الشعب هذا التوجه الجديد، وبالتالي لم تعد السلطة التنفيذية ذات رأسين.. لقد وقع إلغاء دور رئيس الجمهورية وتجريده من مسؤولياته"، منتقدا أداء الحكومة قائلا "لوكان الأداء الحكومي جيدا وسار في الاتجاه الصحيح فلا ضير في ذلك، لكن كل المؤشرات التي كشفها محافظ البنك المركزي ووزير المالية تدل على العكس تماما، لقد تفاقمت المديونية والعجز التجاري أكثر".

وأكد رئيس الجمهورية أن "الإصلاح ما زال ممكنا"، ويجب أن يكون ذلك في كنف "الحزم والاهتمام بالموارد الطبيعية، على غرار فسفاط قفصة الذي تراجعت إنتاجيته إلى أقل من النصف عما كان عليه قبل الثورة، وكذلك إنتاج البترول الذي كان يغطي في السابق أكثر من 90 بالمائة من الحاجيات الوطنية"، وذلك بقطع النظر عن القروض التي قال "إنه لا يمكن الاستغناء عنها، لأنه من دونها تتعطل البلاد".

واعتبر في هذا السياق، أن تونس ينقصها "رجال الدولة" الذين يفكرون في مستقبل البلاد وفي الأجيال القادمة، في ظل ما يشهده العالم من تغيرات عميقة وسريعة، لأنهم يختلفون عن رجال السياسة الذين لا يفكرون سوى في الإنتخابات، على حد قوله.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

قامت هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي ببعث رسالة إلى برلمانات العالم (أكثر من 120 دولة ) للمطالبة بفتح تحقيق بخصوص اشراف راشد الغنوشي على جهاز سري وحول سياسته في تونس والتستر على ارهابيين والتجسس على السفارات الاجنبية بتونس والجاليات الاجنبية داخل البلاد وخارجها وحول الدورات التكوينية التي يقوم بها خلسة في التصنت والاستخبارات وفق ما أفادت به عضو الهيئة إيمان قزارة.

منذ دقيقة 17

سجلت صفاقس، بتاريخ أمس 27 جويلية 2021، 6 وفيات و219 إصابة جديدة بفيروس كورونا من ضمن 790 تحليلا مخبريا، وفق بلاغ صادر عن الإدراة الجهوية للصحة

منذ دقيقة 12

أفاد الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس 1 والقطب القضائي الاقتصادي والمالي محسن الدالي، اليوم الأربعاء، أن النيابة العمومية بالقطب فتحت في الأسبوعين الأولين من شهر جويلية بحثا تحقيقيا في شبهة التدليس ومسك واستعمال مدلس والحصول على منافع والاضرار بالإدارة على اثر ما ورد في تقرير هيئة الحقيقة و الكرامة بخصوص ملف البنك الفرنسي التونسي.

{}