الأكثر مشاهدة

26 12:34 2024 أفريل

طلبت إدارة فريق اتحاد العاصمة الجزائري من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة 26 أفريل 2024 تأجيل موعد مبارتي نهائي كأس الكونفدرالية الافريقية

على المباشر

O'Star
حوارات مع اكبر النجوم والمشاهير 👑 des scoops 🎬 تصريحات 🎙️واخر الاصدارات الفنية 🎀 مع #أميمة_العياري في O'Star 🎺🎻 نهار السبت من 12:00 ل 14:00
تنشيط أميمة العياري
وطنية

الشركات الأهلية معنية بالانتفاع بها: الأراضي الإشتراكية تتوزع على 11 ولاية

:تحديث 20 08:52 2024 مارس
الشركات الأهلية معنية بالانتفاع بها: الأراضي الإشتراكية تتوزع على 11 ولاية
قال المدير العام للشؤون القانونية بوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية نجم الدين نوار ان الأراضي الاشتراكية هي أراض على ملك المجموعات ويتمتع الأفراد فيها بحق الإنتفاع في أجزاء منها وهي بالتالي أراض ذات ملكية جماعية

وأضاف المدير العام للشؤون القانونية في تصريح لجريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن الأراضي الإشتراكية تقارب في الأصل مساحتها الجملية 3 ملايين هكتار وما يقارب نصفها أراضي مراع والبقية مساحات قابلة للإسناد والتصفية على وجه الملكية الخاصة لأفراد المجموعة موضحا أن أكثر من مليون و400 ألف هكتار تمت تصفيتها و تبقت مساحة حوالي 343 ألف هكتار كمساحة غير مصفاة وهي موضوع التصفية حاليا.

وواصل نجم الدين نوار القول بأنه عموما فإن ما يزيد عن 85 بالمائة من الأراضي الإشتراكية تمت تصفيتها في المراحل السابقة ولديها اليوم صبغة أراض إشتراكية على ملك المجموعات المشتركة.

كما كشف المصدر ذاته أن 11 ولاية تحتكم اليوم على نصيب من الاراضي الإشتراكية بنسب متفاوتة وهي كل من ولايات المهدية، سيدي بوزيد، قابس، نابل، قفصة، مدنين، القصرين، تطاوين، قبلي، القيروان و توزر.

وأكد نوار أن التمتع بالأراضي الإشتراكية يكون إما في إطار التصرف فيها وتعود بالنفع إلى أفراد المجموعة حيث يمكن توظيفها في مختلف المشاريع ويمكن أن تكون مثلا موضوع مساهمات في رأس المال أو مختلف أعمال التصرف للنفع لأفراد المجموعة مستدركا بالقول أن المرسوم عدد 15 لسنة 2022 المتعلق بالشركات الأهلية نص على امكانية أن تكون الأراضي الإشتراكية موضوع تصرف في إطار بعث وإحداث الشركات الأهلية.      

(الصباح)       

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

بعد غياب دام أشهرا، أطل قبل فترة قليلة راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، مستعيدا نشاطه في تتبع تحركات الكواكب والأجرام السماوية وربطها بالزلازل.

منذ دقيقة 15

قالت هيئة البث في الكيان المحتل اليوم السبت إن أغلبية في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو باتت تؤيد بنود صفقة جديدة، اقترحتها مصر وتم نقلها لحركة «حماس» بهدف التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى، ووقف مؤقت لإطلاق النار.

منذ دقيقة 19

عبر رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري ببوعرقوب سامي الهويدي  عن استنكاره ما وصفه بتخاذل السلط المعنية وعدم اتخاذها قرارات فعّالة للحد من انتشار الحشرة القرمزية التي تمثل خطرا حقيقيا يهدد منظومة التين الشوكي