الأكثر مشاهدة

30 20:44 2024 أفريل

إنقادت الاعبة التونسية انس جابر للهزيمة بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة واحدة 

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

العبيدي : موقف تونس من جامعة الدول العربية مشرّف و لكن نضعه في الدرج

:تحديث 12 21:40 2023 أكتوبر
العبيدي : موقف تونس من جامعة الدول العربية مشرّف و لكن نضعه في الدرج
قال الدبلوماسي الأسبق عبد الله العبيدي لدى تدخله اليوم الخميس ببرنامج في 60 دقيقة ان بيان جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية حول تطورات الأوضاع في فلسطين المحتلة كان منتظرا باعتبار أن معظم الدول العربية الوازنة ماليا و اقتصاديا تسير نحو التطبيع مع دولة الاحتلال مبينا أن المهم كان هو ايقاف مسار التطبيع لمعاضدة الانجاز العسكري للمقاومة الفلسطينية .

وأضاف المصدر ذاته أن موقف تونس وتحفظها على بيان  جامعة الدول العربية  مشرّف على المستوى المبدئي و الأخلاقي  و العاطفي و لكن على مستوى النجاعة والعملية  لا يمكن أن يأتي بشيء  سوى أن نضعه في الدرج  متابعا أن ما يحسب لرئيس الجمهورية أنه بقي أمينا للقضية الفلسطينية.

من جانبه قال الباحث في التاريخ رضا السويسي لدى تدخله ببرنامج في 60 دقيقة ان  تأسيس جامعة الدول العربية كان مشبوها و كل مواقفها كانت مشبوهة  ما عدا فترة الستينات التي اتسمت فيها بالالتزام  عندما كان جمال عبد الناصر يقود الأمة العربية بمنطق الزعامة.

واعتبر المصدر ذاته أن  الجامعة حولت نفسها الى حكم و أصبحت تتحدث عن ايقاف اطلاق النار  وقتل المدنيين من الجانبين بينما  المستوطنون جنود احتياط في جيش الاحتلال ويحملون السلاح.

وأوضح أن تأسيس جامعة الدول العربية سنة 1945 بنواة أولى من من مصر و العراق و سوريا.. جاء بدوافع من بريطانيا العظمى التي كانت ترفض زوال الحدود بين الدول العربية  بغاية تأبيد تقسيم المنطقة العربية و منع اي امكانية لتوحيدها وذلك في اطار مشروع الشرق الأوسط الذي رسمته بريطانيا.

 

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

شدد رئيس الجمهورية قيس سعيد لدى اسناده اليوم الأربعاء الصنف الأول من وسام الشغل لكل من المواطن عبد العزيز الشيحي الذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بالمنطقة البترولية برادس و الفقيد سليم بن جميع الذي قضى إثر الحروق البليغة التي أصيب بها في نفس الانفجار ، على أن انقاذ البلاد واجب ولا فضل لأحد في ذلك .

منذ ساعات 8

عاد رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 1 ماي 2024، المواطن عبد العزيز الشيحي بمنزله بضاحية مقرين والذي أصيب بحروق بليغة إثر الانفجار الذي حصل يوم 14 مارس 2024 بميناء رادس، وأسند له الصنف الأول من وسام الشغل تكريما له مُكبرا فيه شجاعته وشعوره العميق بالمسؤولية إلى جانب زملائه.

منذ ساعات 8

فاز بوروسيا دورتموند الألماني اليوم الأربعاء على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي