الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
وطنية

المشيشي ونقابة الفنانين يتفقان على الانطلاق في الاعداد للمؤتمر الوطني لإصلاح المنظومة الثقافية

02 19:04 2021 أفريل
مشيشي
التقى رئيس الحكومة هشام المشيشي، بعد ظهر اليوم الجمعة 2 أفريل 2021، بقصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد ممثلين عن نقابة الفنانين التونسيين يتقدّمهم كاتبها العام الفنان صابر الرباعي، وبحضور وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار.

وقد تم الاتفاق خلال الجلسة، على الانطلاق في الاعداد للمؤتمر الوطني لإصلاح المنظومة الثقافية الوطنية، وذلك قصد الاستماع لكافة المثقفين التونسيين بكامل جهات الجمهورية ووضع أسس منظومة ثقافية جديدة تستجيب لمتطلبات الوقت الراهن وتحافظ على خصوصيات الثقافة الوطنية.

وأكد المشيشي، على ضرورة حماية الحقوق الفكرية والأدبية للفنانين وأهميتها في التشريع الوطني والدولي خاصة وأن تونس صادقت على عديد الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية حقوق المؤلفين ومن أبرزها الاتفاقية العالمية لحق المؤلف لسنة 1963 وانضمام بلادنا إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية سنة 1975 واتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية المؤرخة سنة 1986 والمصادقة على القانون الأساسي للمنظمة الإفريقية للملكية الفكرية في مارس 2020، بالإضافة إلى سنها للقانون عدد 36 لسنة 1994 المتعلق بالملكية الأدبية والفنية كما تم تنقيحه بالقانون عدد 33 لسنة 2009.

كما أكّد رئيس الحكومة، الدور الهام الذي يقوم به أهل الفن والثقافة في رقي الشعوب وتطوّرها وفي نحت الشخصية الوطنية والتاريخ الفكري، معربا عن دعمه للقطاع الفني وعن تضامنه مع الفنانين خاصة من النواحي الاجتماعية والمهنية والمادية وسبل تطويرها لتجاوز صعوبات المرحلة وتداعيات انتشار فيروس كورونا السلبية.

وأبرز أن تطور المحامل الإلكترونية المستعملة في نشر وتوزيع الإنتاجات الفنية والأدبية والفكرية مكـّن من تطور وتسهيل الاعتداءات على حقوق الفنانين، داعيا في هذه الإطار الجهات المعنية وسيما منها المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة إلى رعاية هذه الحقوق والدفاع عن المصالح المادية والمعنوية لأصحابها وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

أعربت تونس عن "أسفها العميق" لعدم اعتماد مجلس الأمن لمشروع قرار قدمته الجزائر، باسم المجموعة العربية، يوصي بقبول عضوية دولة فلسطين الكاملة في منظّمة الأمم المتحدة، مشددة على أنّ طلب دولة فلسطين الانضمام كعضو كامل في المنظمة الأممية، يتنزّل في إطار حقّ الفلسطينيين في تقرير المصير وفي التمثيل الكامل في المنظّمة الأممية.

منذ دقيقة 27

دارت اليوم الأربعاء آخر مباريات الجولة 5 بلاي أوف من الرابطة المحترفة الأولى بين الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي

منذ دقيقة 49

أعلن رئيس جامعة قفصة رشاد بن يونس عن بعث أكاديمية للبحث العلمي في ختام اللقاء الرابع للجامعات الحدودية التونسية الجزائرية 5 زائد 5 بمشاركة جامعة سرت الليبية الذي نظمته جامعة قفصة على مدى الايام الثلاثة الأخيرة بمدينة توزر .