الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

الهاشمي الوزير: اخر تقطيع جيني أثبت خلو تونس من المتفرع الجديد من أوميكرون

10 16:43 2023 أوت
كورونا
أفاد مدير عام معهد باستور تونس ورئيس لجنة التلقيح وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، هاشمي الوزير، اليوم الخميس، بأن آخر تقطيع جيني أجري في تونس منذ حوالي شهر ونصف

أثبت خلو البلاد من ظهور المتغير الفرعي عن أوميكرون « أي جي.5″ EG.5 المعروف بسرعة انتشاره والذي عاود الانتشار منذ شهر جويلية الفارط في عدة دول ومتواجد حاليا في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا.

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن المتغير الفرعي EG.5 صنّفته منظمة الصحة العالمية مؤخرا « بالمتغير ذي أهمية » وذلك بعد انتشاره مؤخرا في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وبدرجة ضعيفة في أوروبا بعد أن ظهر لأول مرة في آسيا في فيفري 2023.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية، على الصعيد العالمي الى وجود أكثر من 3100 حالة وفاة في 28 يوماً حتى الثالث من شهر أوت الجاري الجاري، الامر الذي رفع عدد الوفيات إلى نحو سبعة ملايين منذ بدء انتشار الوباء في أواخر عام 2019.

ولفت هاشمي الوزير الى أن أعراض المتغير الفرعي الجديد لا تختلف عن أعراض أوميكرون ولا تمثل خطورة الا على كبار السن والاشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والامراض المزمنة.

وللإشارة فان أعراض أميكرون تختلف من شخص لآخر وتتمثل في الحمى والتهاب الحلق واحتقان الانف وسيلانه والسعال وأوجاع في العضلات والاسهال.

ولم يستبعد الوزير سرعة انتشار المتغير الفرعي EG.5 الذي يمكن أن يمثل خطورة على الفئات الهشة صحيا، داعيا عموم المواطنين الى الاقبال على التلقيح خاصة لمن فاتت مدة الحصول عل آخر تلقيح السنة وحث على التلقيح سنويا ضد كوفيد19.

وبيّن أن آخر تقطيع جيني أجري أثبت انتشار ما يتراوح بين 10 و15 متفرعا عن أوميكرون في تونس، مضيفا ان المعهد برمج في غضون 10 أيام تقطيعا جينيا آخر بعد توفر العينات المخبرية اللازمة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعات 3

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعات 4

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .