الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

الهايكا تحذر "من تنامي ظاهرة التحريض ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية"

11 11:35 2021 جوان
الهايكا تحذر "من تنامي ظاهرة التحريض ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية"
حذّرت الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) اليوم الجمعة 11 جوان، من تنامي ظاهرة التجييش والتحريض على العنف والكراهية من قبل بعض الشخصيات والأحزاب السياسية تجاه المؤسسات الإعلامية والإعلاميين بهدف عرقلة عملهم ومنعهم من أداء مهامهم بكل حرية.

كما حذّرت الهيئة من تواتر هذه الاعتداءات وخطورتها على مستقبل الإعلام خاصة وأنها كانت سببا مباشرا في تراجع ترتيب تونس في التصنيف الأخير لحرية الصحافة (الصادر عن "مراسلون بلاحدود") منتقدة محاصرة مقر إذاعة شمس أف.أم من قبل عدد من أعوان بلدية الكرم على خلفية عمل صحفي وما رافقه من تهديد واعتداء على صحفييها وأعوانها وإعاقة لسير عملها.
واعتبرت أن حرية التعبير والإعلام خط أحمر داعية في هذا الصدد كل مؤسسات الدولة والمشرفين عليها إلى الالتزام باحترام العمل الصحفي وحق المواطن في المعلومة.
واستنكرت "الصمت المتعمد للسلطات تجاه هذه الاعتداءات" مطالبة الحكومة والمؤسسات المعنية إلى ضمان سلامة الصحفيين وكل العاملين بالمؤسسات الإعلامية والحرص على تأمين مقراتها.
كما دعت السلطة القضائية إلى التسريع في البت في القضايا المتعلقة بالاعتداءات المتكررة على الصحفيين ووضع حد لظاهرة الإفلات من العقاب مذكّرة ،في هذا الإطار، كل المؤسسات والشخصيات السياسية والأحزاب بضرورة احترام الإطار القانوني المنظم للقطاع السمعي البصري والذي يضمن حق الرد والتصحيح عند الضرورة، كما يضمن حق التشكي لدى الهيئة في كل ما يتعلق بمضامين القنوات التلفزية والإذاعية.
يشار في هذا الصدد ان عددا من أعوان بلدية الكرم، قاموا صباح أمس بمحاصرة مبنى إذاعة "شمس أف أم" بشاحنات رفع الفضلات، والاعتداء اللفظي والمادي على صحفيي الإذاعة، على خلفية تناول ببرنامج "الماتينال"، قيام مجموعة لا ترتدي الزي الرسمي بغلق محل تجاري بالكرم، بعد ان نشر صاحب المحل صورا وفيديوهات تنتقد عمل البلدية، علما وأن البرنامج المذكور مكّن رئيس البلدية من حقّ الردّ .

آخر الأخبار

منذ دقيقة 44

أدرجت وزارة الداخلية الروسية أمس السبت، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قائمة المطلوبين

منذ ساعة

نظمت كل من بلدية أريانة وبلدية رواد أمس السبت بالتعاون مع المندوبية الجهوية للفلاحة خيمتين لتلقيح الكلاب والقطط أمام المركب الإداري والتجاري بشارع مصطفى حجيج بأريانة المدينة وأمام مقهى السويدي برواد و تندرج هذه الخيمة في إطار الحملة الاستثناىية لمقاومة داء الكلب التي شرعت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في تنظيمها بالتنسيق مع بلديات رواد وأريانة المدينة وسكرة

منذ ساعة

أعلنت سلطات ولاية ريو غراندي دو سول البرازيلية أن ما يقارب من 70 ألف شخص غادروا منازلهم بسبب الفيضانات التي اجتاحت المنطقة في الأيام القليلة الماضية