الأكثر مشاهدة

30 13:53 2024 ماي

ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية في تقريرها الصادر اليوم أن روابط الدوريات الأوروبية الكبرى واتحادات اللاعبين العالمية، اتخذت موقفا جماعيا من كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
وطنية

انتخاب تونس عضوا بالمجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية

16 22:43 2024 ماي
انتخاب تونس عضوا بالمجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية
أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس ، عن انتخاب تونس كعضو ممثل لمنطقة شمال افريقيا بالمجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية للفترة 2024 - 2026، وذلك على إثر انعقاد أشغال الدورة العادية السادسة للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالأرصاد الجوية .

وإلى جانب تونس، سيضم المجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية الأعضاء الاتي ذكرهم :

_ أوغندا: رئيس مكتب

_ زمبيا: عضو ممثل لمنطقة افريقيا الجنوبية،

_ غانا : عضو ممثل لمنطقة افريقيا الوسطي،

 

وتجدر الإشارة أنه تم إحداث مجلس الوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية (AMCOMET) خلال المؤتمر الوزاري الأول المنعقد بنيروبي- كينيا (فيفري 2010) ببادرة من الاتحاد الإفريقي والمنظمة العالمية للرصد الجوي في بيان وزاري صدر بالمناسبة وإعلان المجلس بمثابة الهيئة الحكومية المعنية بالأرصاد الجوية على المستوى الإفريقي منضوية تحت إشراف مفوضية الاتحاد الإفريقي

 

وتتمثل المهمة الرئيسية لمجلس الوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية في ضبط السياسات والتوجّهات في ما يتعلق بتوفير خدمات الطقس والمناخ تلبية للاحتياجات المجتمعية مع التركيز على العمل التحسيسي في هذا الشأن.

 

كما يهدف المجلس إلى تعزيز قدرات البلدان الإفريقية على التكيّف مع تغيرات المناخ والظواهر المناخية القصوى من خلال تحسين خدمات الطقس والمناخ والتأكيد على أهميتها في تحقيق الأمن الغذائي، والتصرف في الموارد المائية، والحدّ من مخاطر الكوارث فضلا عن غيرها من القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل النقل والطاقة والسياحة.

 

ومن مهامّ المجلس أيضا إيجاد إطار للتعاون وتأمين السلامة والتطور الاقتصادي والاجتماعي والقضاء على الفقر على مستوى القارة الإفريقية بالاعتماد على الحوكمة الرشيدة وتطبيقات علوم الأرصاد الجوية والمجالات العلمية ذات العلاقة.

 

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 7

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إن الكيان المحتل اقترح وقفا جديدا لإطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن، ودعا حركة حماس الفلسطينية إلى الموافقة على العرض الجديد، قائلا إن هذه هي الطريقة المثلى لإنهاء الصراع.

منذ ساعات 8

بات بإمكان المنخرطين بالصندوق الوطني للتأمين على المرض والحاصلين على الهوية الرقمية النفاذ إلى فضاء المضمون الاجتماعي وذلك بداية من اليوم الجمعة ، وفق ما أفادت به وزارتا تكنولوجيات الإتصال و الشؤون الاجتماعية .

منذ ساعات 8

أعلن والي جندوبة سمير كوكة اليوم الجمعة عن منع الاصطياف و التخييم بكافة المناطق الغابية والجبلية الراجعة بالنظر لولاية جندوبة بداية من غرة جوان 2024 إلى حين اشعار آخر .