الأكثر مشاهدة

22 14:42 2020 نوفمبر

تراهن الشركة الهولندية الناشئة (هاردت) على كسر حاجز الصوت وذلك بالدخول في مرحلة تصنيع قطار قادر على كسر حاجز الصوت بفضل تقنية (الهيبارلوب ) القادرة على ربط نقطتين بسرعة 1200 كم / ساعة بفضل أنبوب عملاق يطفو فيه قطار مغناطيسي.

على المباشر

El Prime
صحح وفيقلها مع البرايم: الماتينال الي تنسّيك النوم ، تخلّيك in وتربّحك الكادوّات، برشا أخبار وجو وضمار مع شاكر بالشيخ ، حافظ الغريبي، بلال الميساوي ، فاتن ونسرين من الاثنين للجمعة من 6 ل 9 على ديوان اف ام... مع بعضنا الدنيا تحلى
تنشيط
وطنية

بدر الدين القمودي: إقصاءُ مقاولين تونسيين من صفقة توسعة مطار قرطاج وفتحها للأجانب

29 18:33 2020 أكتوبر
بدر الدين القمودي
أعرب النائب عن حركة الشعب ورئيس لجنة الإصلاح الإداري و الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد و مراقبة التصرف في المال العام بالبرلمان، بدر الدين القمودي خلال حضوره اليوم الخميس في برنامج "هنا تونس" على موجات ديوان أف أم، عن استغرابه من اقصاء المقاولين التونسيين من مشروع توسعة مطار تونس قرطاج الدولي وفتحها لمقاولين أجانب.

واعتبر القمودي أنه من غير المقبول أن يتم اسناد مثل هذه الصفقات الى أجانب دون الأخذ بعين الاعتبار الى أراء ومواقف الهياكل المهنية المتدخلة في المجال.

وبين محدثنا الى أن العديد من الصفقات يتم اسنادها الى شركات مقاولات أجنبية على غرار مشروع محطة تحلية مياه البحر بصفاقس و مشروع بناء أكاديمية الشرطة في النفيضة.

وأضاف بأنه توجه برسالة كتابية الى وزير النقل طالب من خلالها بمراجعة صيغة طلب العروض والشروط التي يتم اقرارها في مثل هذه الصفقات.

وكانت عمادة المهندسين التونسيين وهيئة المهندسين المعماريين بتونس والجامعة الوطنية لمؤسسات البناء والأشغال العمومية، قد عبرت في وقت سابق عن رفضها التام لاجراءات طلب العروض المتعلقة بتوسعة مطار تونس قرطاج الدولي في صيغته الحالية.

 ودعت الى تعديله شكلا ومضمونا بحيث يتم التعويل أساسا على الكفاءات الوطنية من مهندسين معماريين ومهندسين ومقاولين وصناعيي بناء بدل تكريس تغول الشركات الأجنبية الكبرى على حساب الطاقات الوطنية مبرزين ضرورة استعمال موارد الدولة داخل البلاد عوض اهدار المال العام لصالح الشركات الاجنبية في مجالات اثبتت فيها الخبرات التونسية نجاعة لا جدال فيها بحسب بيان مشترك أصدرته هذه الهيئات المهنية.

آخر الأخبار

منذ ساعات 7

أبرز الأخبار الوطنية و الدولية ليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020

منذ ساعات 7

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020عن حزمة تدابير ترمي إلى تخفيف الحجر الصحي المفروض لاحتواء كوفيد-19 مع اقتراب عيد الميلاد.

منذ ساعات 7

دارت اليوم الثلاثاء مباريات الدفعة 1 ضمن الجولة الرابعة من دوري ابطال أوروبا وفي ما يلي النتائج

{}