الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

بعد تسجيل أول حالة بصفاقس: ماهي اعراض المتحور الجديد لكورونا؟

:تحديث 09 13:01 2022 ديسمبر
بعد تسجيل أول حالة بصفاقس: ماهي اعراض المتحور الجديد لكورونا؟
سجلت ولاية صفاقس، أول إصابة من المتحور BQ.1.1 من فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور محجوب العوني، الاخصائي في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، لدى مداخلته في برنامج "كافي كرام"، الجمعة 9 ديسمبر، أن  BQ.1.1 هو فرع من فروع اوميكرون، وقد بدأ في الانتشار عالميا على غرار ما حدث في فرنسا.

ولفت إلى أن من اعراضه، الام في الرأس وارتفاع درجات الحرارة والام في البطن، والاسهال والشعور بـ"الفشلة"، وهي أعراض قال إنها تعتبر قوية مقارنة ببقية المتحورات.

وشدد العوني، على أهمية التلقيح للوقاية من هذا المتحور او الفرع، مبينا ان التلقيح يحد من تطور الحالة المرضية وتجنب الاكتظاظ في المستشفيات وفق تعبيره.

ودعا إلى ضرورة ارتداء الكمامة للتوقي والتقليص من انتشار الفيروس والعدوى، مع المبادرة لتلقي التلاقيح،  والتقليل من الزيارات والتجمعات.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

ألحق الملعب التونسي  الهزيمة الأولى هذا الموسم بجاره الترجي الرياضي التونسي في لقاء ديربي العاصمة بعدما تغلب عليه بهدفين مقابل صفر

منذ دقائق 10

أكد الوفد التونسي المشارك في مؤتمر القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاسلامي بالعاصمة الغامبية بانجول برئاسة وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار ، موقفه الثابت والواضح من القضية الفلسطينية ودعمه لكل ما جاء في وثائق المؤتمر بخصوص القضية الفلسطينية العادلة.

منذ دقيقة 31

تدور عشية اليوم المواجهة الاخيرة لحساب الجولة الاولى إياب من بلاي اوف الرابطة الاولى بين النادي الإفريقي والنادي الصفاقسي